رئيس التحرير أحمد متولي
 على مسئولية السينما.. جنسيات تجعل حياتك «وردية»

على مسئولية السينما.. جنسيات تجعل حياتك «وردية»

الحصول على جنسية أخرى مع المصرية حلم يراود كثير من الشباب، طمعا في مزايا لا توفرها الجنسية المصرية.

بعض شخصيات الأعمال الفنية أوضحت معاناة هؤلاء غير الحاملين لجنسية أخرى إذا تواجدوا في بلد غريب، أو حتى في بلدهم، وكيفية تتبدل أحوالهم فور حصولهم على جنسية أجنبية.

النمر الأسود

محمد حسن المصري شاب مصري فقير يهاجر إلى ألمانيا للعمل في مصنع خراطة، ويعاني هناك مشاكل عديدة يتجلى معظمها في اضطهاد زميله الألماني له بسبب كفاءته في العمل، ومحاولة إيقاعه في المشاكل وممارسة العنصرية ضده لكونه شاب عربي، كما أنه ليس لديه معرفة باللغة الألمانية، ما يصعّب التواصل مع الآخرين، هكذا جسد الفنان أحمد زكي شخصية «محمد» بطل فيلم «النمر الأسود» وهو من إنتاج 1984.

تنشأ قصة حب بين «محمد» وجارته التي تساعده على تعلم اللغة الألمانية، كما يساعده مدربه اليوناني «كوستا» كي يصبح بطلا في الملاكمة، ليعطيه جمهوره لقب «النمر الأسود»، ويحقق نجاحا كبيرا في الملاكمة، ويحصل على الجنسية الألمانية في النهاية ويشغل منصبا هاما بداخل ألمانيا.

مصري وعايز تاخد جنسية تانية؟.. يبقى هتتحرم من الحاجات دي

مصري سيد العربي

بعد أن هاجر إلى أمريكا مع والديه وهو في العاشرة من عمره، يعود «مصري سيد العربي» إلى بلده بعد عشرين عاما راغبا في الاستقرار بداخلها، هكذا أطل أحمد حلمي ضمن أحداث فيلم «عسل أسود» من إنتاج عام 2010.

وبسبب جواز سفره الأمريكي الذي يحمله معه، يعامله الجميع بطريقة جيدة إلى أن يفقده وتتغير معاملة الجميع معه، فيعرف قيمة أن يحمل مواطن مصري جواز سفر أمريكي، حين يشعر بأنه مثل الغريب في بلده، لا يعيره أحد اهتماما دون وجود جواز سفره الأمريكي معه، فيقرر السفر فور استرداده مجددا، ولكنه يغير رأيه لاعتبارات أخرى.

يعني إيه جنسية؟ وقبل اختراعها كان إيه النظام؟

على

وفي نفس العام، أنتج فيلم «الديلر»، وضمن أحداثه، لم تقتصر طموحات «علي» أو «خالد النبوي» على مجرد الهجرة إلى أوكرانيا والحصول على الجنسية الأوكرانية هناك، بل تمكن كذلك من الوصول إلى منصب سياسي كبير أهله للترشح في الانتخابات، وهو ما يبين مستوى جديد من مزايا الحصول على الجنسية الأجنبية، وهو التمتع بجميع الحقوق السياسية التي تكفلها البلد الأخرى.

يوسف مأمون مباشر

ma2mon2

وبعيد عن السينما، في إحدى حلقات مسلسل «مأمون وشركاه»، الذي عرض في رمضان 2016، ظهرت معاناة «يوسف» أو «خالد سرحان» لكي يحقق هدفه ويحصل على الجنسية الإيطالية، ويتمكن من إدارة مطعم والعمل لحسابه الخاص؛ حيث يعاني تسلط حماته واضطهاد مديره في العمل له. ولا يهدأ إلى أن تستطيع صديقته «كارلا» الحصول على واسطة تمكنه من الحصول على الجنسية الإيطالية.

وسائل الشباب «للهروب» من مصر.. حكايات المهاجرين

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.