رئيس التحرير أحمد متولي
 في 24 سنة.. تعرف على إنجاز المصريات بالمحافل الرياضية العالمية

في 24 سنة.. تعرف على إنجاز المصريات بالمحافل الرياضية العالمية

كتبت: مي مصطفى

استطاعت فتيات مصر اثبات قدرتهن على رفع مكانة «أم الدنيا» في تحديات هي الأصعب في المسابقات الرياضية العالمية التي تعتمد على القوى العضلية، وكان آخر هؤلاء البطلات اللاعبة سارة سمير الحاصلة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال بأوليمبياد ريو دي جينيرو لهذا العام.

سارة سمير واحدة من بطلات مصر القويات، وتعتبر الحلقة الأحدث في مسلسل بطولات لاعبات مصر الذي بدأ منذ عام 1992 حتى الآن بأكثر من مرحلة، نستعرضها فيما يلي:

سارة سمير

سارة سمير

تمكنت اللاعبة صاحبة الـ18 ربيعا خلال الأولمبياد الحالية من رفع 255 كجم، في منافسات وزن 69 كجم بدورة الألعاب الأولمبية، وكانت «سارة» نجحت في التأهل إلى المرحلة الأخيرة من مسابقة رفع الأثقال بعد احتلالها للمركز الثالث بالتصفيات، وخوض منافسة قوية مع رباعة صينية وأخرى كازاخية.

وما لا يعرفه الكثيرون عن مشوار «سارة» الرياضي أنها استطاعت منذ عامين الفوز بذهبية وزن 63 كجم في رفع الأثقال بدورة الألعاب الأوليمبية للشباب بالصين والتي أقيمت في أغسطس الماضي، كما حصلت على المركز الأول في بطولة العالم للشباب 2013 إلى جانب حصولها على ميدالية ذهبية وأخرى برونزية في بطولة ألعاب البحر المتوسط في تركيا في 2013، فضلاً عن حصدها ستة ميداليات ذهبية في بطولتي أفريقيا للشباب والناشئين واللتان أقيمتا في تونس.

 نهلة رمضان

نهلة رمضان

نهلة رمضان من أوائل البطلات المصريات اللاتي حفرن اسمائهن في رفع الأثقال، حيث حصلت على الميدالية الذهبية في أوليمبياد لندن 2012 وقبلها حطمت 7 أرقام عالمية، أهمها أنها بطلة العالم في بطولة الكبار المؤهلة للأوليمبياد وأفضل أول عالم في 4 بطولات للناشئات، وبطلة أفريقيا لنسختين، وبطلة البحر المتوسط 2005.

هداية ملاك

هداية ملاك

حققت بطلة الجودو المصرية «هداية» ملاك العديد من الإنجازات كان آخرها فوزها بالميدالية الذهبية فى بطولة الجائزة الكبرى التي أقيمت بالمكسيك أواخر 2015 والتي أهلتها للمشاركة في أوليمبياد ريو دي جينيرو الحالية والتي لم تبدأ مسابقة التايكوندو فيها بعد.

سبق وحصلت «هداية» على المركز الثاني في بطولة أفريقيا المقامة بتونس، ثم حصدت الميدالية البرونزية في بطولة أستراليا المفتوحة، والميدالية الفضية في بطولة أوكرانيا ضمن وزن تحت 57 كجم.

كارولين ماهر

كارولين ماهر

تعجز لاعبة التايكوندو المصري كارولين ماهر عن حصر عدد الجوائز والتكريمات التي حصلت عليها، خاصة أنها بدأت ممارسة لعبة التايكوندو وهي في الـ14، وحصلت على المركز الخامس في بطولة العالم بكوريا عام ٢٠٠١، كما حملت لقب أفريقيا والعرب أكثر من مرة، فضلاً عن أنها تحظى بعدة تصنيفات عالمية أخرى.

وتعد «كارولين» اللاعبة الأولى على مستوى الوطن العربي وأفريقيا، التي تُكرم في الولايات المتحدة في «قاعة المشاهير»، كما تم تكريمها في الأمم المتحدة عام ٢٠١٤، خلال الاحتفاء بإنجازات المرأة حول العالم لكثرة التكريمات التي حصلت عليها.

آية مدني

آية مدني

في لعبة الخماسي الحديث (الجرى والسباحة والرماية والمبارزة وركوب الخيل) تأتي المشاركات النسائية محدودة، وعلى رأسها جاءت مشاركة المصرية آية مدني، 28 سنة، والتي حصلت على بطولة العالم في الخماسي الحديث للنائشين عامي 2006 و2008، ثم شاركت في أوليمبياد أثينا وكانت آنذاك أصغر لاعبة في البعثة الأوليمبية المصرية.

وحصلت أيضًا على لقب أصغر لاعبة خماسي حديث في العالم، وأول لاعبة خماسي حديث مصرية تصل إلى الأولمبياد في تاريخ الألعاب الاوليمبية.

وشاركت «آية» في أوليمبياد لندن عام 2012 واحتلت المركز الـ16 في منافسات لعبة الخماسي الحديث بعد الحصول على 5136 نقطة في كل الألعاب.

رنيم الوليلي

رنيم الوليلي

احتلت اللاعبة رنيم الوليلي المركز رقم  ٣ بين لاعبات الإسكواش في العالم وهي في عمر الـ25، وفي سبتمبر 2012 فازت بأول بطولة عالم متسلسلة لها في نهائي بطولة ماليزيا المفتوحة، أما عام 2015 فقد شهد بداية قوية لها بالفوز ببطولة الأبطال وبطولة مدينة ويندي المفتوحة وبطولة الإسكندرية المفتوحة لتقترب بذلك من المصنفة الأولى عالميًا نيكول.

وفي مايو 2015، حصلت على لقب لاعبة العام من قبل الاتحاد الدولي للاعبات الاسكواش عن موسمها الرائع 2014/2015، وتلى ذلك بأربعة شهور تحقيقها لإنجازًا فريدًا بتصدرها للترتيب العالمي للإسكواش. وفي أول بطولة لها بعد تربعها على عرش الاسكواش، وتحديدًا في سبتمبر 2015، حققت «رنيم» لقبًا آخرا بالفوز ببطولة الصين المفتوحة بخسارة واحدة فقط طوال البطولة.

نور الشربيني

نور الشربيني

وببطولة العالم للإسكواش أيضا، سلمت «الوليلي» الشعلة للمصرية السكندرية نور الشربيني صاحبة الـ20 عاما، والتي فازت ببطولة العالم للإسكواش التي أقيمت بمدينة كوالالمبور بماليزيا في أبريل الماضي، وفازت قبلها ببطولة العالم للناشئات أعوام 2009 و 2012 و 2014 على التوالي.

وفي أكتوبر 2014 شاركت في بطولة أمريكا المفتوحة وفازت بالمركز الثاني وجاءت في المركز الثالث في بطولة العالم للفرق، التي نُظمت بكندا فى ديسمبر عام 2014 فأصبحت المصنفة الرابعة عالميًا، قبل أن تتوج بطلة العالم في أبريل الماضي.

نوران جوهر

نوران جوهر

تعتبر نوران جوهر آخر بطلة مصرية تحصد جائزة عالمية، حيث فازت ببطولة العالم للناشئات التي استضافتها بولندا يوم الخميس الماضي، وجاء فوز «نوران» بالبطولة عقب الفوز في المباراة النهائية علي زميلتها المصرية روان العربي بنتيجة 3-0، وبذلك حققت الفوز في بطولة العالم للاسكواش للعام الثاني علي التوالي.

تهاني طوسون

hui

حصلت تهاني طوسون (45 سنة) على كأس العالم في الكرة الطائرة مرتين وحصلت على لقب أفضل لاعبات القارة الأفريقية 35 مرة على مدار 18 عاما احترفت خلالها اللعبة وأختيرت لاعبة القرن في الكرة الطائرة الأفريقية عام 2000.

وتعتبر «تهاني» أهم لاعبة للطرة الطائرة بالنادي الأهلي وتاريخ الرياضة المصرية، حيث كانت سببا رئيسيا في احتكار الأهلي بطولات أفريقيا للأندية لعدة سنوات بل و تحقيق المنتخب المصري للعديد من بطولات كأس الأمم الأفريقية للكرة الطائرة و أيضا تمثيل القارة الأفريقية في كأس العالم للكرة الطائرة فئة السيدات.

ومؤخرا، قررت اللجنة المؤقتة لاتحاد الكرة الطائرة برئاسة فؤاد عبد السلام، تعيين «تهاني» عضو مجلس الإدارة مديرا للبطولة الأفريقية لأندية السيدات تقديرا لدورها ومساهماتها في اللعبة.

رانيا علواني

رانيا علواني

تعتبر رانيا علواني أول وجه نسائي في الرياضة المصرية يحصد بطولات عالمية متتالية، وكانت أولها عام 1992 ومثلت وقتها طفرة غير مسبوقة في عالم الرياضة النسائية في مصر والعالم العربي، حيث تعتبر أول سباحة مصرية وعربية وأفريقية تحصل على ميداليتين ذهبيتين في السباحة في تاريخ دورات البحر الأبيض المتوسط منذ إنشائها، بالإضافة إلى الفوز بـ 77 ميدالية على المستوى الدولي والأفريقية والعربية قد صنفت من بين أعلى 11 سباحة في سباق 100 متر في العالم، وكانت أول فتاة تكسر حاجز الـ28 ثانية في سباحة الخمسين متر حرة.

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر