رئيس التحرير أحمد متولي
 خد الخبرة من أهلها.. نصائح الطالبات لبنات أولى مدينة

خد الخبرة من أهلها.. نصائح الطالبات لبنات أولى مدينة

بمجرد ظهور نتيجة التنسيق الخاصة بك، ومعرفتك للكلية التي التحقت بها خارج حدود محافظتك، وأخذك القرار بالعيش في المدينة الجامعية لملائمتها ظروفك وإمكانياتك، عليك الانتباه من بعض الأمور.

في هذا التقرير «شبابيك» يوضح لك في أبرز المواقف التى تعرض لها طلاب سابقون، مقدمين النصائح التي تفيد طالب سنة أولى جامعة للتأقلم مع الحياة الجديدة.

أول يوم .. أصعب يوم

فى أول يوم لذهابك للمدينة «يوم التسكين»، يعتبر أكثر يوم مرهق متعب نتيجة الزحام وكثرة عدد الطلاب الوافدين، بالإضافة لإلتزامك بطابور من بداية الكشف الطبى، لحين تسليمك غرفتك.

نصيحة من زمايل قابلك «متروحوش أول يوم، مهما كانت الظروف».

الأدوات الشخصية

عليك جلب كافة أدواتك الشخصية، وتتجنب استخدامها مع شخص آخر.

الاتفاق على مكانك

فى البداية  اتفق بينك وبين زميلتك بالغرفة على متعلقاتك «السرير والدولاب والمكتب» حتى تتجنبي المشاكل من البداية.

6 نصائح تساعدك على التأقلم مع المدينة الجامعية

التزم بمواعيدك

لابد من الالتزام بالمواعيد الخاصة بالمدينة الجامعية، حتى لا يتم إنذارك أو يتم إخلاءك وطردك، فأنتي لا تستطيعين التأخر عن الساعة 8.

وإذا كان لديك تدريب أو شىء ضروري سيتسبب في تأخيرك، لابد من تقديم طلب مختوم من الكلية بمعرفة ولي الأمر.

اطبخي لنفسك

أغلب الطالبات بيعانو من سوء الطعام بالمدن الجامعية، فمشكلة الأكل من أبرز المشاكل التي سوف تواجهن، لذلك ينصحك الطلاب السابقين إما شراء الأكل من الخارج أو طبخه في المدينة بنفسك أو الاعتماد على الوجبات السريع «كالتونة والجبنة والمعلبات».

تكيفي مع الوضع الجديد

الوضع الجديد مقلق مع بدايته، فكرة مشاركتك كل شئ مع أشخاص فى الغرفة يجعلك متوتر، خصوصا إذا كانت طريقتكم وطبيعة تصرفاتكم مختلفة.

تكيفي مع وضعك الجديد من خلال تقبلك له، وإقامة شبكة علاقات وأصدقاء يفيدوك في تحمل ظروفك.

5 حاجات اوعى تعملها في المدينة الجامعية

شبكة الصحاب

الصداقة من أكثر الأشياء التى يسعى إليها الجميع، خصوصا في مكان بعيد عن حياتك لمعتادة لأن الإنسان بطبيعته لا يستطيع العيش بمفرده.

الطالبة إيمان غالى تقول «اعملى صحاب كتير، هتنفعيهم وهينفعوكي، وهيهوا عليكى المدينة، وياريت تسكنى مع واحده عارفاها خصوصا اللى مبتعرفش تتأقلم مع حد غريب، أما الناس اللى زى اللى بيتصحبوا على العفريت عمرها مهتفرق هتقعد مع مين».

استبدل وسائل الترفيه

انسى فكرة أنك تتفرجي على تلفزيون، أو يكون فى مجال للترفيه، بس ممكن يكون فى بديل وتستبدل التلفزيون باليوتيوب، وممكن تتصفح بعض مواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة الأخبار.

خد بالك من السرقة

أهم حاجة، خدي بالك من متعلقاتك الشخصية والفلوس اللى معك، لأنك ممكن تتعرض للسرقة، فحاول أن تضع متعلقاتك المالية بأمانة المدينة، أو تتركها مع أحد الزملاء الموثقين بهم.

ولا تتركي أشياءك الثمينة داخل غرفتك دون التأكد من غلق الغرفة جيدا.

لو مش قادر تدفع مصاريف الجامعة.. الحل هنا

انسى كلمة خصوصية

كلمة خصوصية فى المدينة ابعدي عنها، لأنك غالبا هتتعاملي مع أشخاص ممكن يستخدموا حاجتك.

الطالبة ولاء عبد المنعم توضح قائلة: «فكره التدخل فى خصوصيتى ده وارد، لأنى في مدينة وهى مش أوضتى لوحدى، فبلاش تتنكى لأن دى أوضتك وأوضه صحابك وصحاب البنت اللى معاكي».

ابتعدي عن الموظفين

بعض المشرفات في المدينة طريقة تعاملهن لن تستطيعي تحملها، فضع حدودا من البداية حتى لا تصلي لمشكلة فى النهاية.

الطالبة دينا عبدالله تروي موقف حدث بينها وبين أحد المشرفات: «وأنا في سنة تانية كان في مشرفة أسلوبها مش كويس، وشتمتنى علي حاجة بسيطة ودائما ما كانت تشتم الطالبات، ولما قررنا نعمل شكوى مكانتشي هتفيدنا علشان كدا ابعدي عن الموظفين واشتري دماغك».

إياكى والانطلاق

خلى بالك من فكرة إنك تنطلقى فى المدينة في وجود موظفين، لأنك فى الأغلب هتتصدمى بشخص ما أثناء مرورك في أحد الطرقات، وإيمان غالى بتنصحك «لازم تاخدي بالك من تحركك بحرية في المدينة أو تخرجي بالبرمودة أو باللبس الطبيعي اللى البنات بيلبسوه البيت لأن هتتفاجئ بأحد الموظفين قدامك في الطرقة».

سرقة وتجاوزات.. البنات يشكين مشاكلهن في سكن المغتربات

تبادل الخبرات

فكرة وجود مكان يتجمع به أشخاص فى عمرك، تعطى فرصة لك للاستفادة من خبرات الآخرين أو الموهبة التى تعمل على خلق جو جديد مثل الغناء.

المدينه عبارة عن دولة بمفردها لتبادل كافة الخبرات والثقافات استغليها وخليها احسن فترة في حياتك.

 نصائح اول يوم مدينة

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير