بعد إعلان صحيفة لاتريبون الفرنسية، تعاقد القاهرة على 4 طائرات حكومية بـ300 مليون يورو، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها مصر، يستعرض «شبابيك» مواقف لقيادات دول فضلوا التنازل عن مخصصاتهم.

رئيسة مالاوي

كشفت وزارة الخزانة فى «مالاوى»، الاثنين الماضي، عن أن جويس باندا رئيسة دولة ملاوي، تنوى استخدام 15 مليون دولار، جنتها من بيع طائرة الرئاسة، فى إطعام أكثر من مليون شخص يعانون نقصا مزمنا فى الغذاء.

مالاوي هي دولة حبيسة في جنوب شرق أفريقيا وتعتبر من أقل الدول نموا في العالم وأكثرها كثافة سكانية.

ggggggww

رئيس الأوروجواي

خوسيه موخيكا، أو الرئيس الأفقر في العالم كما أطلقت عليه المفوضية العليا لشئون اللاجئين عندما قرر استضافة 100 لاجئ سوري في منزله المتواضع.

موخيكا قبل مغادرة الرئاسة في مارس 2015، إثر انتخابات ديمقراطية، عرف بأنه الرئيس الأكثر تواضعا في العالم فهو يقود سيارة «فولكس فاجن» القديمة بمفرده، ويرفض الاستفادة من راتبه الشهري الذي يتبرع به للجمعيات الخيرية ويعيش في منزل بغرفة نوم واحدة، على الرغم من الممتلكات الكثيرة التي خصصت له. والتي قرر أن تكون للشعب فقط.

ولا يمتلك حسابا في البنك ولا أولاده. ويعيش مع زوجته في مزرعة بسيطة ويساعدها في الأمور الحياتية.

شاهد.. غرف نوم سرية في الطائرات

موخيكا لا يقيم في منزل متواضع فقط، بل يحتفظ لنفسه بنسبة 10% فقط من مرتبه البالغ 12 ألف و500 دولار، ويتبرع بالباقي للفقراء في دولته.

ريي

رئيس وزراء بريطانيا

رغم من أن بريطانيا تعد من القوى العظمى ذوي الاقتصاديات القوية، فإن رئيس وزرائها لم يكن يمتلك طائرة خاصة. حتى وقت قريب من العام السابق عندما قررت الحكومة شراء طائرة واحدة فقط، يستخدمها رئيس الوزراء وباقي المسؤولين الحكوميين.

قبل امتلاك طائرة كان رئيس الوزراء والمسؤلين الحكوميين، يسافرون على متن طائرات تجارية أو استئجار طائرات خاصة مقابل مبالغ مالية يدفعونها.

وأكدت الحكومة لمواطنيها حينها ان شراء الطائرة سيوفر نفقات استئجار طائرات خاصة في الرحلات الخارجية والتي تبلغ 775 ألف جنيه استرليني سنويا.

هذه أشهر الطائرات في العالم

الطائرة يستخدمها أيضا أعضاء الأسرة الملكية.

فيديو التقط لرئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون على متن طائرة منخفضة التكاليف في رحلة خارجية:

رئيس وزراء ليتوانيا يسافر على نفقته

في خطوة غير مسبوقة، ولدعم فريق بلاده في الأولمبياد وتوفيرا على الدولة، قرر رئيس وزراء ليتوانيا،ألجيرداس بوتكيفيسيوس، السفر إلى دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل على نفقته الخاصة، دون أن تتحمل الدولة أية تكاليف.

وقالت رئاسة الحكومة إن مكاتب السفر طلبت 44 ألف يورو لرحلة رئيس الوزراء ومرافقيه، ورأى رئيس الوزراء أن هذا المبلغ كبير للغاية، لذا قرر البحث عن عروض عبر الإنترنت أقل كلفة.

يُذكر ان المسؤولين الحكوميين في ليتوانيا لا يوجد طائرات مخصصة لنقلهم تتحملها ميزانية الدولة.

رئيس أمريكا يقضي أجازاته على نفقته الخاصة

في تقرير لصحيفة الواشنطن بوست عن أجازات الرؤساء وأين يقضونها أوردت ضمنا أن رئيس الولايات المتحدة أيا كان هو، إذا أراد السفر لقضاء أجازة في أي مكان هو وأسرته فإن ذلك يكون على نفقته الخاصة، على الرغم من أن هناك طائرة رئاسية مخصصة للرئيس لكنه لا يستخدمها سوى في الأعمال الحكومية نظرا لأن دافعي الضرائب الأمريكان هم من يدفعون ثمنها.

لا يشمل ذلك السفر فقط، بل إذا دعى ضيوف في غير الأعمال الحكومية فإن مصاريفهم تكون على نفقته الخاصة من رابته هو.

رئيس ليبيريا لا يمتلك واحدة

رئيس ليبيريا أيضا لا يمتلك طائرة رئاسية خاصة به، بل يسافر على الخطوط الجوية المختلفة، ودائما ما يستقل المسؤلين الحكوميين في الدولة طائرات الخطوط الجوية الكينية.

ويعتبر اقتصاد ليبريا من أفقر اقتصاديات العالم، وتوفر الدولة ميزانيات خاصة بالرئاسة لدعم الاقتصاد.

gggليبريا

المراجع: 1, 2, 3, 4, 5



0
0
0
0
0
0
0