رئيس التحرير أحمد متولي
 الخطة البديلة.. ازاي ترفع قضية لإعادة تصحيح مواد الثانوية؟

الخطة البديلة.. ازاي ترفع قضية لإعادة تصحيح مواد الثانوية؟

مع ظهور نتيجة الثانوية لا يرتضي الكثير من الطلاب بنتائجهم ويرون أنها لا تتناسب مع إجاباتهم فيلجأون إلى تقديم التظلمات.

لكن.. ماذا لو لم يحصل الطالب على درجات إضافية بعد نظر التظلم؟. هناك حل بديل، بأن تسلك مسلك القضاء وترفع دعوى تطالب بإعادة تصحيح موادك.

في هذا التقرير نتناول شروط رفع دعوى قضائية والإجراءات التي يجب اتباعها لإعادة تصحيح مواد طلاب الثانوية العامة (أزهر أو تربية وتعليم).

الشروط

-يجب أن يكون الطالب تقدم بتظلم في تلك المواد التي يريد إعادة تصحيحها وإلا فلا يتم قبول الدعوى.

-يتم رفع دعوى أمام القضاء الإدارى للمطالبة بوقف تنفيذ القرار الصادر بإعلان النتيجة موضح فيها المواد المراد إعادة تصحيحها.

-ترسل المحكمة طلبا لوزارة التربية والتعليم أو قطاع المعاهد الأزهرية للمطالبة بإرسال أوراق إجابة الطالب المتقدم بالدعوى.

-بعد وصول كراسات الإجابة للمحكمة تحدد مبلغ مالي لكل مادة لانتداب متخصص لكل مادة ليقوم بعملية إعادة التصحيح بالكامل.

-إذا صدر الحكم بعدم حصول الطالب على درجات بعد إجراء عملية إعادة التصحيح يجوز التقدم بإعتراض على الحكم فتتم مراجعة الإجابات تحت إشراف قاضي المحكمة على أساس ملاحظات يكتبها الطالب على عملية التصحيح.

-عند حصول الطالب على درجات بموجب الحكم يتم إصدار شهادة جديدة مضاف عليها الدرجات المتحصل عليها بحكم المحكمة من وزارة التربية والتعليم أو قطاع المعاهد الأزهرية.

مدة القضية

أما عن المدة التي تستغرقها القضية تتراوح بين ثلاثة أشهر وستة أشهر على حسب سير الإجراءات، وكذلك هناك بعض المعوقات التي تعطل القضية حيث أنه من المعهود تأخر إرسال كراسات الإجابة من قبل قطاع المعاهد الأزهرية أو وزارة التربية والتعليم كما أن الإعتماد على المندوب المسؤل عن إعادة التصحيح يجعل الأمر في يديه فقد يتأخر عن حضور الجلسات أو يتعجل في التصحيح فلا يتحصل الطالب على درجاته ويضطر لعمل إعتراض مما يؤخر صدور الحكم بالدرجات.

التظلمات

وتتيح وزارة التربية والتعليم وقطاع المعاهد الأزهرية لطلاب الشهادة الثانوية التقدم بطعون على نتائج الامتحانات بدفع رسوم 100 جنيه عن المادة الواحدة ولكن ليس لإعادة التصحيح وإنما تقتصر على إعادة رصد الدرجات والتجميع الخطأ وإذا ثبت للطالب الحق في الحصول على درجات يتم استرداد المبلغ المدفوع.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة