رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

إزاي يبقى عندك وقت فراغ؟

يعاني الكثيرون من قلة وقت الفراغ، بسبب الانشغال في العمل أو الدارسة، وبالتالي لا يمتلكون وقتا كافيا للراحة والترفيه، إلا أنه يمكن التغلب على ذلك من خلال اتباع عدد من النصائح تساعد على تنظيم الوقت، ومن ثم امتلاك وقت فراغ، نقدم لكم هذه النصائح في هذا التقرير :

التخطيط

يجب أن تمتلك أجندة، تحدد فيها المهام الواجب القيام بها يوميا، أهم ما يميز الشخص الناجح هو التخطيط، فكل ساعة تقضيها في التخطيط توفر ثلاث إلى أربع ساعات في التنفيذ.

التفويض

يمكنك توكيل أشخاص آخرون بأداء بعض المهام، التي لا يُشترط أن تؤديها بنفسك، يمكن أن يكون دورك في هذه الحالة إشرافي، حتى تتأكد إذا ما كانت هذه المهام نُفذت بالطريقة التي تُريدها أم لا، بحيث يقتصر دورك على اضافة بعض التعديلات فقط.

الأوقات الضائعة

حاول استغلال الأوقات الضائعة، سواء في المواصلات أو في حالة الانتظار عند الطبيب مثلا، يمكنك استغلال هذه الأوقات في انجاز بعض المهام، كقراءة الكتب أو تدوين أفكار وملاحظات، أو اجراء مكالمات تليفونية ضرورية.

لا تسوف

التأجيل والتسويف غير المبرر في إنجاز الأعمال المطلوبة، التحجج بأمور واهية، كرداءة الجو، أو عدم وجود الرغبة في العمل، يعد السبب الأول في إرباك جدول الأعمال، يؤدي إلى تحويل الأمور الهامة إلى عادية، البسيطة إلى عاجلة، الأمر الذي قد يسبب لك الوقوع في ورطات دائمة.

التأني

التأني يوفر الوقت، فمعظم الوقت يضيع في تصحيح قرارات أو أعمال خاطئة، بسبب السرعة، محاولة انجاز أكبر قدر ممكن من المهام في وقت قصير، لكن يجب ألا تأتي السرعة على حساب الدقة، فإذا كنت سريعا فلابد أن تكون دقيقا أيضا، لضمان عدم الحاجة إلى تصحيح ما تم إنجازه سابقا.

نعرض فيما يلي، جدول يساعدك على ضبط وقتك:

جدول تنظيم الوقت

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب