رئيس التحرير أحمد متولي
 الحق نفسك من الصلع.. هي دي الأسباب وطريقة العلاج

الحق نفسك من الصلع.. هي دي الأسباب وطريقة العلاج

كتبت: مي مصطفى

الصلع المبكر كابوس يلاحق كثير من الشباب بدءاً من سن العشرين، وهي ظاهرة تزداد انتشارا بمرور الوقت، ويواجهها الحلاقون بنصائح استخدام زيت الخروع، ومركب البروتين، بالإضافة لإعلانات زرع الشرع في المراكز المتخصصة.

وعادة لا يعرف كل شخص الحل الأنسب لحالته، ولكن «شبابيك» اليوم تقدم لك كتالوج بأسباب الصلع وطرق علاجه.

 أسباب الإصابة بالصلع:

  • أسباب وراثية

مثل معاناة الشخص من كون فروة رأسه دهنية وكثيرة التقشر، ويكون هذا غالبا عاملا وراثيا من الأب والأم، كما أن أغلب الأبحاث أثبتت أن 80% من الرجال المصابون بالصلع يصاب أولادهم بنفس الظاهرة في سن صغيرة.

  • الإصابة بالثعلبة

يعرف داء الثعلبة بأنه داء عضوي من الفطريات، وقد تنتقل العدوى من إنسان إلى آخر بواسطة أشياء لوثتها الفطريات مثل القبعات، والامشاط، أو المقاعد، أو عند ملامسة القطط والكلاب المصابة، وهو يصيب كل الأعمار لا سيما الرجال.

  • استخدام كريمات مضرة بالشعر

عامة ما يسعى المراهقون لاستخدام كريمات لتثبيت الشعر وأشهرها عبوات من «الجل» غير معروفة الاسم ولا المكونات، ولا يشعرون بالأضرار التي تسببها تلك المركبات على شعرهم إلا بعد ملاحظة تساقط الشعر التدريجي وعندها يكون العلاج صعبا.

  • أسباب غذائية هرمونية

ومنها نقص الفيتامينات في الأطعمة المتناولة، ولذا عادة ما ينصح الخبراء بوضع برنامج غذائي متكامل للأشخاص المعرضون للإصابة بالصلع ليكون هناك دائما مكان للخضروات والفاكهة في الوجبات الرئيسية لأن ذلك يساهم في زيادة فيتامينات الجسم ومن ثم البصيلات.

  • الحالة النفسية

ونادرا ما تؤدي هذه حالة إلى تساقط الشعر، ولكنها أحيانا ما تحدث للرجال وللنساء أيضا.

علاج الصلع المبكر

يقول طبيب الأمراض الجلدية الدكتور محمد مهني، إن هناك بعض العقاقير التي يمكن أن توضع على فروة الرأس وتساهم في إعادة إنبات الشعر أو على الأقل منع تساقطه، وهي تؤتي نتائج طيبة في بداية ملاحظة الإصابة بالصلع ولكن لا تكون نتائجها فعالة بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من الصلع لمدة سنوات بالفعل، فهؤلاء لا خيار أمامها إلا إجراء عملية زرع شهر في أي مركز متخصص.

ونصح «مهني» الذين يعانون من الصلع المبكرة بدهن فروة الرأس بمحلول «ميتيكسوديل 3» بمقدار 5%، والمواظبة على هذا مرتين في الأسبوع لمدة 8 شهور حتى تظهر نتائجه، وكذلك استخدام دواء مستورد باسم (Anagn) والذي يحتوي على 22 حمض أميني، مع إمكانية استعمال أمبولات «أناستيم»  والتي تعمل على تغذية فروة الرأس وتحسين الدورة الدموية فيها ومن ثم تعطي مجال أوسع لنمو الشعرة وعدم تساقطها.

كما ظهر علاج جديد يعطى عن طريق الفم «فنيستراد» ولكنه يعطى للرجال فقط.

وشدد «مهنى» على أنه لا يجب على المريض البدء في وضع أي من تلك العقاقير إلا بعد استشارة طبيبه الخاص كي يوضح له أفضل علاج بالنسبة لحالته وكذلك المدة الزمنية المقررة، مطالبا المصابين بالصلع بألا يتسرعوا في لمس النتائج بعد فترة قصيرة لأنها عادة تحتاج إلى شهور طويلة ولكن عليهم عدم اليأس طالما يقوموا بالمتابعة مع طبيب متخصص.

أشهر التركيبات الطبيعية المستخدمة في علاج صلع الرأس من المنزل:

1- زيت الخروع:

زيت الخروع معروف بفوائده في انبات الشعر، ولذا يفضل تدليكه بحركات دائرية في الأماكن المعرضة للصلع، كما يوصف للأطفال حديثي الولادة لتحفيز نمو الشعر لديهم بصورة طبيعية.

2- الليمون والفلفل الأسود:

تطحن بذور الليمون مع الفلفل الأسود لصنع عجينة توضع على جذور الشعر يومياً، فالالتزام بهذه الوصفة يساهم في تقليل تساقط الشعر ومحاربة الصلع.

3- بذور الحلبة:

تطحن بذور الحلبة جيداً وتصنع منها عجينة توضع على الفراغات في الرأس التي ظهر بها الصلع وتترك لمدة ساعة على الرأس ثم تغسل وتستخدم هذه الوصفة بانتظام لأفضل النتائج، كما يمكن استخدام منقوع الحلبة أيضاً كغسول للشعر لمحاربة الصلع.

4- زيت الزيتون والعسل:

يتم مزج زيت الزيتون المسخن مسبقاً مع القليل من العسل وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، وتترك على الرأس لمدة 15 دقيقة قبل غسله وهي وصفة فعالة جدا وتعمل على تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه.

5- أوراق الشمندر مع الحناء:

هذه الوصفة تستخدم فيها أوراق نبات الشمندر المطحونة مع الحناء المطحونة لصنع مزيج يوضع على الشعر، وهي فعالة جداً في علاج تساقط الشعر.

6- البصل مع العسل:

إذا كنت ممن يتحملون رائحة البصل على رأسك فإن أفضل وسيلة لاستخدامه هي بمزج عصير البصل مع العسل واستخدامه بانتظام على شعرك، وستذهلك النتيجة في علاج الصلع.

7- الكافور واللبن الرائب:

تؤخذ مقادير متساوية من الكافور واللبن الرائب وتوضع على مواضع الصلع بالشعر وتترك لفترة 2: 3 ساعات أو حتى تجف ثم يغسل الشعر بالماء الدافيء.

8- عصير الليمون المركز:

يتم تدليك بصيلات الشعر بعصير نصف ليمونة لمدة شهرين يومياً ويمكن أيضاً استخدام زيت جوز الهند مع الليمون بنفس الطريقة.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر