رئيس التحرير أحمد متولي
 5 مواقع هتخليك تمارس اللغة مع الأجانب

5 مواقع هتخليك تمارس اللغة مع الأجانب

إذا كنت لا تمارس اللغة فما الفائدة من حفظ كثير من الكلمات والقواعد، وأنت لا تستطيع التحدث بهذه اللغة التي تبذل الكثير من الجهد لتعلمها؟

هناك عدد من المواقع توفر لك فرصة للتحدث مع الأجانب واكتساب اللغة وطريقة النطق الصحيحة منهم مباشرة. هذه المواقع أشبه بشبكات تواصل اجتماعي لممارسة اللغة، يمكنك من خلالها التواصل مع الأجانب ومتحدثي اللغة الأصليين، عن طريق الشات أو المكالمات الصوتية أو مكالمات الفيديو.

عشرة دقائق يوميا من الممارسة قد تغير حياتك للأبد، بدلا من إضاعتها في المواصلات أو على «فيس بوك» أو غيره من الوسائل التي «تأكل وقتك».. فتعالوا بنا نتعرف على بعض هذه المواقع.

Speaky

إذا كنت تخاف من اتخاذ الخطوة الأولى والبدء في التحدث باللغة؛ فموقع «Speaky» سيحل لك هذه المشكلة من خلال تقسيم المتحدثين إلى مستويات بدءا من المستوى المبتدئ للغاية وحتى المستوى المتقدم.

وبذلك يتيح لك التحدث باللغة فقط مع من يفهمون مستواك وقدراتك جيدا، فلا تشعر بصعوبة الأمر.. كما يمكنك الاختيار بين ممارسة اللغة مع الأجانب ككل أو المتحدثين الأصليين للغة فقط.

ويحتوي الموقع على اختيارات كثيرة جدا من اللغات، مثل اللغة الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والألمانية والإيطالية واليابانية والتركية والكورية وحتى اللغة العربية.

فيمكنك التعرف على أحد الأجانب الذي يطلب منك التحدث معه بالعربية مقابل أن يعلمك بعض الإنجليزية مثلا.

لو عايز تتكلم إنجليزي مع الأجانب.. خمس أماكن لازم تروحها 

Coeffee .com

منذ دخولك هذا الموقع ستشعر أنك في مقهى افتراضي بتصميمه الحميم، والأنشطة التفاعلية التي يقدمها.

فالموقع يتيح لك إجراء محادثات من خلال الشات مع الأجانب، بالإضافة إلى ألعاب تفاعليه مع أصدقاءك لتقوية مهاراتك اللغوية.

إحدى هذه الألعاب هي لعبة الكلمات التي تمكنك من تخمين بعض معاني الكلمات، والفائز هو من يحل أكبر عدد من الكلمات مقارنة بصديقه. ثم بإمكان كل واحد منكما بعد ذلك أن يصحح أخطاء الآخر.

ملكش حجة.. قنوات لتعليم الإنجليزي والشرح بالعربي

How Do You Do

يبدو هذا الموقع كشبكة اجتماعية لممارسة اللغة، فهو يقدم لك اختيارات متنوعة وسهلة الاستخدام للتواصل مع الأجانب، مثل الشات والفيديو كول والفويس كول.

وإذا كان الهدف الأساسي من الموقع هو تطوير مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية؛ لكنه يتيح لك اختيارات كثيرة من اللغات، من خلال التواصل مع الأجانب الذين يتقنون لغات أخرى بجانب الإنجليزية.

ميزة أخرى يوفرها الموقع وهي اختيار الأجانب الذين تريد محادثتهم من خلال البلد التي ينتمون إليها، سواء أكانت أمريكا أو بريطانيا أم أستراليا أم غيرها.

 

ببلاش.. اتعلم إنجليزي على إيد الأجانب

Easy Language Exchange 

إذا كان هدفك الأساسي هو تطوير مهاراتك في التحدث باللغة؛ فهذا الموقع سيقدم لك وسائل تستطيع من خلالها تطوير مهاراتك.

فجانب التواصل مع الأجانب من خلال الشات يحتوي الموقع على قسم Working Together والذي يتيح لك طرح أي سؤال عن اللغة سواء رغبتك في معرفة وسيلة أو مصادر لتنمية لغتك أو سؤالك عن كلمة أو تعبير لا تعرفه، وسيتواصل معك باقي المتعلمين ويقدمون لك إجاباتهم ونصائحهم.

كما يشتمل الموقع على مدونة تقدم لك مقالات تقدم حول الطرق المتطورة لتعلم اللغة وتصحيح النطق.

متعقد من الإنجليزي؟.. 6 مواقع لكورسات تعليمية بالعربي

Coffee Strap​​​​​​​

وإذا كنت لا تجد الوقت لتعلم اللغة أو ممارستها يتيح هذا الموقع تطبيقا يمكن تحميله لهواتف الأندوريد من «هنا». فيمكنك إجراء الشات مع الأجانب خلال المواصلات مثلا.

والموقع يقوم على فكرة تبادل اللغات، فإلى جانب ممارستك للغة مع أحد الاصدقاء الأجانب؛ بإمكانك أيضا أن تعلمه اللغة العربية أو أي لغة تتقنها ويريد أن تتبادلا الحديث بها.

تعرف على مراكز اللغات التابعة لجامعة القاهرة

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال