رئيس التحرير أحمد متولي
 أكاديمة خان.. حكاية شاب هندي غير نظام التعليم في العالم

أكاديمة خان.. حكاية شاب هندي غير نظام التعليم في العالم

لم يكن الشاب الأمريكي سلمان خان يعلم أنه سيغير مستقبل التعليم تماما عندما قرر أن يساعد ابنة عمه التي تجد صعوبة في مادة الرياضيات؛ ويشرح لها هذه المادة من خلال الإنترنت.

قرر خان الذي ولد في أمريكا لأبوين من أصول هندية وبنجلاديشية؛ الابتعاد عن أسلوب المدارس التقليدي وابتكار طريقة تساعد ابنة عمه على تحليل هذه المادة الصعبة للغاية إلى خطوات أولية مبسطة؛ والنتيجة هي تحسن مستواها بشكل ملحوظ.

وبعد محاولات أخرى ناجحة مع أبناء العائلة والأصدقاء؛ أنشأ خان بعض الفيديوهات التعليمية وقام برفعها على موقع يوتيوب، في وقت لم يكن  العالم قد اعتاد على الفيديوهات التعليمية أو التعليم عن بُعد.

لكن هذه الطريقة غير المعتادة لاقت استحسان الكثير من الطلبة وأولياء الأمور بشكل ملحوظ؛ حتى إن المدارس الأمريكية بدأت الاستعانة بفيديوهات خان في فصولها.

وفي عام 2006  قرر خان التفرغ لإنشاء أول موقع إلكتروني مجاني للكورسات الأونلاين؛ كان الهدف منه مساعدة طلاب المدارس في فهم المواد الأساسية، وخاصة الرياضيات التي يتقنها خان جيدا فهو الحاصل على ماجستير في الهندسة الكهربائية.. ثم توسعت «أكادمية خان» لتشمل مجالات أخرى مثل اللغات وعلوم الحاسب والبرمجة والتاريخ.

ما المميز في أكادمية خان؟

كان أسلوب خان هو أول تحول في الشكل التعليمي من النظام المدرسي إلى الشرح أونلاين، ومنه انطلقت جميع المنصات التعليمية الشهيرة؛ مثل موقع «كورسيرا» «يودمي» «إدراك» «رواق» و«أكادمية التحرير» وغيرها.

وكانت «أكادمية التحرير»، قبل إيقاف نشاطها من أبرز منصات التعليم الإلكتروني التي دعمها خان، لتحقق تطورا في نظام التعليم بالوطن العربي.

ورغم التطور الهائل الذي شهده مجال الكورسات الأونلاين أو التعليم عن بعد؛ تبقى لأكادمية خان نقاط تميز عديدة وهي اعتمادها على الفيديوهات  القصيرة للغاية والتي تتراوح مدتها في الغالب بين دقيقة واحدة و 15 دقيقة على الأكثر؛ والتي لا تربط بمدة زمنية محددة ويمكنك إعادة مشاهدتها في أي وقت أو تحمليها على جهازك من موقع يوتيوب.

والشيء الثاني الذي يميز أكاديمة خان هو التبسيط في طريقة الشرح، فكل فيديو يتناول قاعدة واحدة يركز عليها ويشرحها ويحلل أجزائها بالتفصيل حتى يمكنك فهمها بسهولة.

متعقد من الإنجليزي؟.. 6 مواقع لكورسات تعليمية بالعربي

كيف نستفيد من الأكاديمية؟

ولأن سلمان خان وُلد وعاش في أمريكا؛ فاللغة الأساسية للأكاديمية هي الإنجليزية؛ لكنها أيضا تحتوي على نسخة باللغة العربية، و25 لغة أخرى.

النسخة الإنجليزية

ولأن النسخة الإنجليزية هي النسخة الأصلية من الأكاديمية؛ فالأقسام ستجدها مرتبة بشكل أوضح، كما أنها تقدم خدمات وأنشطة تفاعلية أكثر.

تحتوي النسخة الإنجليزية على أقسام مثل اللغات والبرمجة والتاريخ وعلوم الحاسب والهندسة والرياضيات والاقتصاد.

لكن هذه المواد لا تصبح متاحة لك قبل تسجيلك على الأكاديمية باستخدام الإيميل أو حساب فيس بوك.

وبعد إتمام عملية تسجيل الدخول بنجاح تظهر أمامك الصفحة الرئيسية وبها بعض الفيديوهات التعليمية المقترحة. وللذهاب للأقسام اضغط على كلمة «Subject» في أعلى يسار الصفحة.

عايز تدخل الجامعة الأمريكية.. دليلك هنا

النسخة العربية

هي عبارة عن ترجمة لبعض الأقسام والفيديوهات في النسخة الأصلية. والأقسام المتاحة حتى الآن هي الكيمياء، والأحياء، والرياضيات وعلوم الحاسب، والفيزياء، والديناميكا.

ستبدو الأكاديمية في نسختها العربية مناسبة أكثر لطلاب التعليم الثانوي والجامعي ممن يدرسون هذه المجالات؛ أو أي طالب مبتدئ يريد تأسيس نفسه في هذه المجالات بعيدا عن تخصصه الدراسي.

الدخول للمواد التعليمية سهل للغاية، فجميعها ستظهر لك على الصفحة الرئيسية. ويمكنك النزول لأسفل حتى تجد القسم الذي تبحث عنه وتحته ستجد جميع الفيديوهات التي تخص ذلك القسم، دون الحاجة لتسجيل حساب على الموقع.

ملكش حجة.. قنوات لتعليم الإنجليزي والشرح بالعربي

​​​​​​​6 قنوات يوتيوب هتعلمك التسويق بسهولة

هل تريد العمل مع سلمان خان؟

ولأن أكادمية خان، أكادمية غير هادفة للربح وتسعى لتطوير المحتوى بجميع اللغات، فهي توفر إمكانية التطوع لترجمة الفيديوهات التعليمية الخاصة بها، أو رفع فيديوهاتك التعليمية على موقع الأكادمية.

للتطوع للترجمة من «هنا». وللتطوع بالشرح والفيديوهات من «هنا» واختر «Teachers Start Here».

لو عايز تتكلم إنجليزي مع الأجانب.. 5 أماكن لازم تروحها

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال