رئيس التحرير أحمد متولي
 5 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات

5 نصائح للتخلص من توتر الامتحانات

بدأت امتحانات منتصف الفصل الدراسي الأول «الميد تيرم» بالعديد من المدارس والجامعات، ويُعاني الكثير من الطلاب من التوتر والقلق خلال هذه الفترة، ما يؤثر بشكل سلبي على درجة تركيزهم وقدرتهم على تذكر المعلومات.

إذا كنت ممن يعانون من توتر الامتحان، فيمكنك التغلب على ذلك من خلال اتباع عدد من النصائح، الموضحة في هذا التقرير:

لا تتناول المنبهات

يتناول الكثير من الطلاب المنبهات بكثرة خلال فترة الامتحانات، إلا أنه يجب التقليل منها أو الامتناع عن تناولها، لأنها تحتوي على كمية هائلة من الكافيين والسكر، التي تُزيد من درجة التوتر.

تمارين الاسترخاء

إذا شعرت بالتوتر أثناء الامتحان خذ راحة لبضع دقائق وحاول تهدئة نفسك، شد يديك وقدميك للأمام ثم دعهما بعد ذلك يسترخيان، كرر ذلك مرتين، اغمض عينيك وخذ نفس عميق إلى الداخل ثم إخرجه ببطء، هذا يساعدك على التركيز.

من الأفضل أن تحرص على ممارسة تمارين الاسترخاء باستمرار، قبل الامتحان بأسابيع، فهى مفيدة للحد من الارتباك والتوتر.

العلاج التعرضي

يعتمد على ممارسة الوضع الذي تخشاه حتى تصل لمرحلة لم تعد تخشى منه، يمكن أن تمارس عملية الاختبار الذاتي من خلال الإجابة على أسئلة أو حل امتحانات سابقة، أو اُطلب من زملائك أن يجروا لك الكثير من الاختبارات.

الأطعمة

تحتاج فترة الامتحانات إلى اتباع نظام غذائي مختلف، فيجب تناول أطعمة بعينها والابتعاد عن آخرى، فالخضروات والفواكه الطازجة، تُقلل من التوتر.

أما الأطعمة المحفوظة، المملحة، المخزونة، المشويات، الشيكولاتة، المشروبات الغازية، والأطعمة المحتوية على شطة أو توابل كثيرة، يجب الابتعاد عن تناولها، لأنها تُزيد من التوتر النفسي.

استشارة طبيب نفسي

إذا لم تنجح محاولاتك في تقليل درجة القلق من الامتحان، إذا كان هذا القلق يؤثر بشكل سلبي على ذاكرتك ويعوق قدرتك على التفكير، ففي هذه الحالة يجب عليك استشارة طبيب نفس

شاهد الفيديو:

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب