رئيس التحرير أحمد متولي
 للبنات.. كيف تقنعي أهلك بالاغتراب لتحقيق أهدافك؟

للبنات.. كيف تقنعي أهلك بالاغتراب لتحقيق أهدافك؟

تحلمين باستكمال حياتك العلمية بكلية خارج نطاق محافظتك؟ لا تجدين فرص عمل جيدة في بلدتك وترغبين في الإبحار في سوق عمل أوسع؟ ولكن كيف ستقنعين عائلتك بالاغتراب لتحقيق أهدافك؟ إليكِ الحلول..

حددي الهدف:

  • لمصلحتك أوًلا عليكِ تحديد الهدف الذي تذهبين من أجله، وتحديد الكلية التي تضم التخصص الذي ترغبين فيه، أو المكان الذي يقدم لكِ فرص العمل المناسبة.
  • وضع بدائل للهدف، اختاري الكليات التي تحتوي على نفس التخصص والأقرب إلى بلدتك، أو ضعي قائمة للأماكن التي تقدم فرص عمل جيدة في مجالك، ولا تعتمدي على مكان واحد.

خطة محكمة:

  • إن كان سبب رفض عائلتك للاغتراب يرجع لبعد المسافة، فيمكنك تسهيل الأمر بوضع جدول زياراتك لهم، وخطة لتسهيل معيشتك هناك، بداية من السكن الآمن حتى توفير المصاريف.
  • وإن كان سبب رفضهم القلق من المعيشة بمفردك، يمكنك طمأنتهم بالإقامة مع إحدى صديقاتك التي يعرفونها ويثقون بها، أو العيش قرب أحد الأقارب في تلك البلد، أو ترديد المقولة المأثورة "انتوا مش واثقين فيا؟ أنا هعرف أحمي نفسي بنفسي".
  • إن كان الأمر لديهم كونك لن تأخذِ الدراسة بمحمل الجد، يمكنك إقناعهم أن الكلية التي قمتِ باختيارها لديها العديد من المميزات التي لا توجد في أي كلية أخرى، وبالمثل مكان العمل الذي ترغبين في العمل به.

الاتفاق:

اتفقي مع العائلة على وضع مدة زمنية لتحقيق الهدف، وإن لم تنجحي ستعودين، في أول سنة في الكلية قولي لهم "هنجح وأجيب تقدير"، وفي الشغل "هنجح واصرف على نفسي".

الطرف الأقوى:

دائمًا يوجد في العائلة طرف يكون الأكثر حنانًا وعطفًا، سواء كان والدتك أو والدك أو أحد الأخوة أو الأقارب، عليكِ كسب هذا الطرف لجانبك وجعله يحاول بشتى الطرق إقناع عائلتك بالأمر.

زمام الأمور

لا تجعلي أي فرد من أفراد العائلة، الذي لا يمنحك الحق في العلم أو العمل، يؤثر بأقواله أو أفعاله على صاحب القرار وولي أمرك، فكوني دائمًا ممسكة بزمام الأمور.

ضي جمال

ضي جمال

صحفية متخصصة في ملف المرأة والأدب والثقافة