رئيس التحرير أحمد متولي
 مفاجأة.. خطأ إجرائي يبطل انتخابات الاتحاد في 4 جامعات

مفاجأة.. خطأ إجرائي يبطل انتخابات الاتحاد في 4 جامعات

قال مقرر اللجنة العليا للانتخابات الطلابية، الدكتور بهاء مختار، إن جامعات عين شمس وكفر الشيخ وأسوان وقناة السويس، وقعت في خطأ إجرائي وهو انتخاب رئيس اتحاد الجامعة ونوابهم بشكل مخالف لـ«اللائحة الطلابية» وهو ما يستلزم إعادة انتخابهم من جديد وفقا للشروط.

جاءت تصريحات مقرر «العليا للانتخابات الطلابية» بعدما أنهت  عدد من الجامعات المصرية انتخاب مجلس اتحاداتها، وتم اختيار رئيس الاتحاد ونائبه بتصويت رؤساء اتحادات الكليات.

ونصت المادة الثانية عشر من اللائحة الطلابية على أن انتخاب رئيس اتحاد طلاب الجامعة ونائبه يكون من بين رؤساء الاتحادات بالكليات والمعاهد ونوابهم، مع مراعاة عدم ازدواج المناصب، على أن يتم التصويت لاختيارهم من جميع مجالس اتحاد الكليات.

وأوضح مختار في تصريحات خاصة لـ«شبابيك»، إن هذه الجامعات يجب أن تعيد إجراء انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه قبل يوم 1 ديسمبر المقبل، مشيرا إلى أن تأخرهم عن هذا الموعد يتسبب في حرمانهم من المشاركة في انتخابات اتحاد طلاب مصر.

وأرجع رئيس اتحاد جامعة أسوان، أحمد عبد الشكور، سبب إعادة انتخابات إلى خطأ الإدارة العامة لرعاية الشباب، المعنية بتنظيم الانتخابات الطلابية، مشيرا إلى أن جامعة أسوان ستعيد انتخاب رئيس الاتحاد ونائبه غدا الإثنين.

ائتلاف «صوت طلاب مصر» بجامعة كفر الشيخ نشر على صفحته الرسمية أن الإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة جمعت توقيعات من مجالس اتحاد الكليات واستغلت عدم معرفة بعض الأفراد بشروط اللائحة لتنصيب أحد الأشخاص بالتزكية، وهو ما اعتبره الائتلاف تحايلا على القانون.

ومن المقرر أن يتم انتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان الرياضية والاجتماعية والثقافية والأسر يوم ٦ ديسمبر المقبل، وانتخاب الأمناء والأمناء المساعدين للجان العلمية والفنية والجوالة يوم ٨ ديسمبر، على أن يتم التصويت لانتخاب رئيس اتحادات جامعات مصر ونائبه يوم ١٠ ديسمبر.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.