رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب تمهيدي ماجستير.. «إزاي تذاكر الإحصاء؟»

لطلاب تمهيدي ماجستير.. «إزاي تذاكر الإحصاء؟»

مادة الإحصاء، من المواد الأساسية المقررة على جميع طلاب السنة التمهيدية للماجستير، في مختلف الكليات والتخصصات، يواجه الكثير من الطلاب صعوبة في مذاكرتها وفهمها، خاصة الذين لم يدرسوها في المراحل التعليمية السابقة. 

"شبابيك" يقدم لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعدك على مذاكرة مادة الاحصاء.

القوانين

الخطوة الأولى التي يجب أن تبدأ بها عند مذاكرة مادة الإحصاء هى حفظ القوانين، لذلك احرص على أن يكون لديك كشكول خاص بكتابة القوانين فقط، احرص أيضا على جعل القوانين المتعلقة بكل موضوع منفصلة عن قوانين الموضوعات الآخرى، لتجنب الخلط بينها، لتسهيل عملية الحفظ والتذكر.

مجموعة

كون مجموعة مع زملائك، بحيث تجتمع بشكل إسبوعي سواء داخل الجامعة أو خارجها، لتحديد الأجزاء الصعبة والغير مفهومة بالنسبة لكل شخص، بعد ذلك يتولى كل طالب داخل المجموعة شرح الجزء المفهوم بالنسبة له، لبقية زملائه، إذا وجدت بعض الأجزاء التي يصعب على الجميع فهمها، فعليك التوجه إلى أستاذ المادة، لتطلب منه إعادة شرحها، بإعتبار ذلك مطلب جماعي.

الانترنت

استغل الانترنت وأنشئ "جروب" خاص بمادة الإحصاء على مواقع التواصل الإجتماعي، بحيث يُخصص لنشر محاضرات المادة، لتبادل الأسئلة حولها، احرص على الانضمام "لجروبات" وصفحات طلاب السنوات السابقة، لأنك ستستفيد منها. ابحث عن الفيديوهات والمواقع الإلكترونية التي تقدم دورات تدريبية مجانية في التخصصات المختلفة، لأنها في الغالب تقدم شرح مبسط للمادة، مما يساعدك على الفهم بشكل أفضل.

المعيد

لن تتمكن من طرح جميع أسئلتك على أستاذ المادة أو المعيد أثناء المحاضرة، لضيق الوقت وكثرة أعداد الطلاب، لكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة، بأن تطلب من المعيد أن يشرح لك بعض الأجزاء التي تجد صعوبة في فهمها، في الأوقات الآخرى المناسبة له أو خلال الساعات المكتبية، يتطلب منك ذلك أن تكون دقيقا في تحديد الأجزاء الصعبة، حتى لا يضطر إلى أن يبذل جهد كبير معك في شرح الكثير من الأجزاء، بالتالي لن يُقدم على مساعدتك مرة آخرى.

التخصص

استعن بأصحاب التخصص، كطلاب كلية السياسة والاقتصاد والهندسة، غيره، سواء كانوا أقاربك أو زملائك بالجامعة، يمكنك أيضا أن تحضر محاضرات الإحصاء مع طلاب كلية السياسة والاقتصاد مثلا، ففي الغالب يكون المقرر متشابه مع المقرر الذي تدرسه، يُمكنك ذلك من التواصل مع أساتذة آخرين وطلاب متخصصين، يمكن أن تستفيد منهم.

إقرأ أيضا

Capture

Capture1

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب