رئيس التحرير أحمد متولي
 بدلا من «Candy Crush».. شغّل عقلك مع هذه الألعاب

بدلا من «Candy Crush».. شغّل عقلك مع هذه الألعاب

معظمنا يملك هواتفًا ذكية، نسير في الشوارع لا نرفع أعيننا عنها، في المحاضرات، في البيوت، لا نفارقها إلا لحظات النوم. عادة لا يختلف ما نفعله عن متابعة وسائل التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، «تويتر»، و«انستجرام»، أو لعب إحدى الألعاب كـ«كاندي كرش».

ولكن فعليًّا، الوقت الذي تقضيه مُنشغلًا بهاتفك، يمكن أن يكون أكثر إفادة لك، فقط إن خصصت 15 دقيقة، أو أكثر إن أمكن، لتطوير قدراتك العقلية، من خلال عدّة ألعاب، مُصممة خصيصًا على أيدي متخصصين لهذا الغرض. نعرض لكم منهم أبرز تطبيقات "ألعاب العقل".

Elevate

elevate

أفضل ما في هذا التطبيقات أنّه يتعامل معك بشكل خاص، يطرح عليك عدّة أسئلة في البداية، ليتعرف على مستواك العقلي، الادراكي، وحتى مستواك اللغوي، ثم يتعامل معك بناءً على ما قام بتسجليه، ويُقدم لك ألعابًا تدريبية لتطبيقها وتطوير مهاراتك.

Guess Up

unnamed

لعبة قائمة على التخمين، عن طريق الرموز التعبيرية والوجوه Emoji، كي تنتقل من مستوى إلى آخر، عليك تخمين اسم الشيء حسب الرموز الموجودة أمامك وفي نطاق الحروف المتاحة، ربما يكون التخمين حرفي، أو ربما قائمًا الاستنتاج، وقد تستعين بأصدقائك.

Unblock me

mzl.oneeyawn

في البداية تختار أن تلعب اللعبة في وضع مُريح، أو وضع تنافسي، تجد أمامك مجموعة من القطع تسدّ طريق القطعة التي يتوجب عليك توصيلها إلى المَخرج. مهمتك أن تقوم بتحريك تلك القطع للسماح للقطعة المختلفة للعبور، وكلما عبرت مرحلة زاد تعقيد اللعبة وزادت القطع.

Sudoku

apps.57649.9007199266251559.b866936a-6e7d-4ebb-a709-92a9382adb11

غنيّة عن التعريف بالطبع، تُشبه الكلمات المتقاطعة، إلّا أنها بالأرقام. مربع مُقسم إلى 9 مربعات أصغر، وكل مربع منهم مُقسم إلى 9 مربعات أيضًا. مُهمتك أن توزع الأرقام من 1 إلى 9 داخل المربعات الصغيرة، بحيث لا يتكرر الرقم نفسه في المربع، ولا في نفس الخط طولًا أو عرضًا.

Best IQ test

android-iq-testing-apps-3

تطبيقي المُفضل بينهم، تبدأ بأوّل مرحلة، يسألك سؤالًا أو يضع أمامك لغز ما عليك فك شفراته للعبور للمرحلة التالية، إن تعثرت يمكنك أن تطلب مساعدته، مع كل مساعدة تفقد من النجوم التي تنالها بالنجاح في حل اللغز. التطبيق مُمتع حقًا، ويجعلك تُفكر "بالورقة والقلم"، وتشعر بالمتعة حين تتمكن من العبور دون أي مساعدة.

ألعاب العقل

Untitled

وأخيرًا تطبيق عربي، يطرح عليك أسئلة بناءً على عمليات حسابية أو الاستنتاجات المنطقية وقوة الملاحظة والذاكرة، يُمكن أن يساعدك على زيادة التركيز إن كنت تعاني من مشكلة ضعف التركيز.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة