رئيس التحرير أحمد متولي
 «تويتر» يحتفل بإخلاء سبيل إسراء الطويل

«تويتر» يحتفل بإخلاء سبيل إسراء الطويل

سيطرت حالة من الفرح على جمهور موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عقب الإعلان عن قرار إخلاء سبيل الطالبة إسراء الطويل، على ذمة التحقيق في القضية المتهمة فيها. كانت محكمة جنيات القاهرة، قد قررت ظهر السبت، إخلاء سبيل الطالبة إسراء الطويل، على ذمة التحقيق في القضية المتهمة فيها بالانتماء لجماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتصوير ونشر أخبار غير صحيحة. وتمتلك النيابة العامة صلاحية تقديم استئناف على قرار المحكمة لالغائه، وتفصل إحدى دوائر محاكم الجنايات في قبول الاستئناف من عدمه.

ونشر مستخدمو «تويتر» تغريدات تعبر عن فرحتهم  بقرار الإفراج عن «إسراء» التي تم القبض عليها منذ 200 يوم تقريبا، هي مدة احتجار "إسراء الطويل"، وذلك بعد أن قامت آلاء الطويل، أخت إسراء، بتأكيد الخبر على صفحتها الشخصية على «فيس بوك» وفيما يلي أبرز التغريدات.

dsfsa في 1 يونيو الماضي اختفت الطالبة والمصورة المبتدئة إسراء الطويل من محيط كونيش نهر النيل بمنطقة المعادي، برفقة شابين صديقين لها.

منظمات حقوقية عديدة محلية ودولية، ناشدت السلطات المصرية بالكشف عن مكان احتجاز المصورة الشابة مواليد يونيو 1992، حشد من الشخصيات العامة تعاطف أيضا مع "إسراء" خاصة وأنها تعاني من حالة صحية غير مستقرة.

ظهرت إسراء الطويل لأول مرة بعد عشرة أيام من اختفائها بنيابة امن الدولة العليا يحقق معها، وأعلنت وزارة الداخلية في حينها انها متهمة بارتكاب العديد من الجرائم المتعلقة بالانضمام لجماعة غير مشروعة، وتصوير ونشر أخبار مغلوطة.

تمكن أحد المصورين الصحفيين من التقاط صورة لإسراء أثناء إحدى جلسات التحقيق معها في نيابة امن الدولة بالتجمع الخامس، وهيي تتكأ على عصى وتتحرك بصعوبة. عدد ليس بقليل من رواد موقعي التواصل الاجتماعي، تلقف الصورة ونشروها ليعبروا عن تضامنهم مع قضية إسراء، مطالبين بفك سجنها.

محامون وحقوقيون نقلوا شكاوى عديدة من إسراء الطويل، تتحدث عن معاناتها داخل سجن القناطر من سوء المعاملة، وانعدام الرعاية الطبية، خاصة وأنها تعاني من عاهة تحتاج لعلاج يومي. مصلحة السجون أكدت أن "الطويل" تتلقى علاجها، وتخضع لإشراف أطباء السجون، وعند استدعاء حالتها للعلاج خارج السجن تم نقلها لأحد المستشفيات الحكومية.

أكثر من 15 مرة يجدد القضاء حبس إسراء، حتى قرر المستشار حسن فريد اليوم السبت بلإخلاء سبيلها، مع ضرورة وضعها تحت المراقبة باثبات حضورها في قسم شرطة بولاق الدكرور أسبوعيا.

الكلمات المفتاحية

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة