رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أخطاء يقع فيها الطلاب أثناء الامتحانات تجنبها

5 أخطاء يقع فيها الطلاب أثناء الامتحانات تجنبها

يقع الكثير من الطلاب في بعض الأخطاء، عند الإجابة على الامتحان، ما يؤثر بشكل سلبي على تقييم المصحح لهم. نرصد في هذا التقرير، عدد من الأخطاء الشائعة، حتى تتمكن من تجنبها.

التسرع

يتسرع الكثير من الطلاب في الإجابة على الأسئلة بمجرد التقاط بعض الكلمات، قد يؤدي ذلك إلى الفهم الخاطئ لسؤال ما، من ثم يخسر الطالب درجة هذا السؤال كاملة.

يجب أن تمنح نفسك بضعة دقائق، من 5 إلى 10 دقائق، لقراءة جميع الأسئلة قبل البدء في الإجابة، حتى تتمكن من فهمها بشكل صحيح وتحدد الأسئلة المفترض أن تُجيب عنها في البداية، أوضحنا ذلك بشئ من التفصيل، في موضوع، "الامتحان طويل والوقت قليل"..5 نصائح تساعدك.

الخلط

يمكن أن تتشابه المواد الدراسية المختلفة في بعض الموضوعات، بل يمكن أن تحتوي المادة الدراسية الواحدة على موضوعات متشابهة أيضا، يؤدي ذلك إلى الإجابة عن الموضوع المطلوب في السؤال بموضوع أخر، نتيجة الخلط بينهما. لكي تتجنب الوقوع في ذلك، احرص على تحديد وتجميع هذه المواد والموضوعات وقراءتها في نفس الوقت أثناء المذاكرة، للمقارنة بينها وتحديد نقاط التشابه والإختلاف، يُنصح بإعادة كتابة هذه النقاط بشكل منفصل، في ورقة خارجية، لمعرفة الفروق الدقيقة بينها وترسيخها في ذهنك. النقل الحرفي يمكن أن تحصل على تقدير أقل مما كنت تتوقع، على الرغم من إن إجابتك على جميع الأسئلة كانت صحيحة، يرجع السبب في ذلك إلى اكتفاءك بالنقل الحرفي للمنهج المقرر أو المحاضرات، تجاهل التعبير عن وجهة نظرك، المبنية على أسس علمية، عند الإجابة على أسئلة الامتحان. إذا كنت ترغب في الحصول على تقدير أعلى، فيجب عليك تدعيم إجابتك بالأمثلة والنماذج العملية، حاول أن تستفيد من الأبحاث والتكليفات التي أجريتها أثناء الدراسة، استقي منها بعض الأمثلة أو المعلومات الإضافية واكتبها عند الإجابة على الأسئلة، فذلك يميزك عن غيرك. التكرار يعتقد الطلاب أن جميع المصححين يقييمون على أساس الكم وليس الكيف، لذلك يحاول أغلبهم ملء أكبر عدد ممكن من صفحات ورقة الإجابة، حتى إن كان السؤال يحتاج إجابة مختصرة، قد يلجأ الطالب إلى تكرار بعض الأفكار أو الأجزاء مرة أخرى، التي سبق الإشارة لها من قبل.

الأخطاء الإملائية

يضطر بعض الطلاب إلى كتابة الإجابة بسرعة، لضيق وقت الامتحان، يلجأ طلاب أخرون إلى ذلك، لرغبتهم في الخروج مبكرا من اللجنة، إلا أن السرعة تُعيق عملية التفكير المنظم، تؤدي، في الغالب، إلى الوقوع في الكثير من الأخطاء الإملائية واللغوية، هو ما يحول دون فهم المصحح لإجابتك، ما يؤثر سلبا على تقييمه لك.

يجب عليك أن تنظم وقتك داخل اللجنة بشكل جيد، احرص على مراجعة اجابتك، بعد الإنتهاء من حل جميع الأسئلة، لتتجنب الوقوع في هذه النوعية من الأخطاء.

إقرأ أيضا

تجنب هذه العادات الخاطئة أثناء الامتحانات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب