رئيس التحرير أحمد متولي
 «الأزمة خارج النقاش».. ما جدوى لقاء الوزير وطلاب الاتحاد؟

«الأزمة خارج النقاش».. ما جدوى لقاء الوزير وطلاب الاتحاد؟

في ظل اشتعال الأزمة بين طلاب الجامعات ووزارة التعليم العالي، وجهت الوزارة دعوة لرؤساء اتحادات الجامعات ومساعديهم، وأعضاء المكتب التنفيذي لاتحاد طلاب مصر المطعون عليه أمام مجلس الدولة، للاجتماع بالوزير، الدكتور أشرف الشيحي، اليوم الأحد، في الساعة السادسة مساء.

ويتطلع العديد من رؤساء اتحادات الجامعات إلى الخروج بحل للأزمة الحالية من وراء اجتماع الأحد، وذلك في وجود طرفي الأزمة «الوزارة – الطلاب».

وقال رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية وصاحب الطعن على انتخابات اتحاد طلاب مصر، هشام عبدالله، إنه يأمل أن ينتهي اجتماعهم بالوزير بحل لهذه المشكلة ولاتفاق على صيغة أو آلية يتفق عليها الطرفان.

أضاف في تصريحات لـ«شبابيك» أن هذا الاجتماع قادر على حل جميع المشاكل التي وقعت في الفترة الأخيرة وصراع التصريحات بين الوزارة والطلاب، لافتا إلى أنه إذا كان قرار لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة استشاريا سيختصر الطريق كثيرا.

أما رئيس اتحاد طلاب جامعة السادات، طه زكي، فاعتبر أن اجتماع اليوم جاء متأخرا جدا، مشيرا إلى أنه من المفترض أن يكون هذا الاجتماع قبل إجراء الانتخابات حتى لا تصل الأمور لما وصلت إليه.

أضاف أن الاجتماع سيكون في إطار التهدئة وامتصاص غضب الطلاب، قائلا «هيكون الاجتماع ماشي في إطار أن الطلاب أولادنا والوزارة مش طرف في المشكلة ولم تتدخل في الانتخابات عشان يهدوا الطلاب».

وأشار زكي إلى أن الدعوى المنظورة حاليا أما لجنة الفتوى بمجلس الدولة ستكون مؤيدة لقرار الوزارة بإعادة انتخابات اتحاد طلاب مصر على منصبي الرئيس ونائبه. وكات وزارة التعليم العالي قد قررت إرسال دعوى للجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، للنظر في قانونية انتخاب رئيس اتحاد طلاب مصر ونائبه، ونائب رئيس اتحاد طلاب جامعة الزقازيق.

وقال المستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي، محمد حجازي، إن الاجتماع لن يتطرّق للحديث عن اتحاد طلاب مصر لأن أمره منظور أمام القضاء، مؤكدا أن الهدف من الاجتماع هو حث رؤساء اتحادات الجامعات على بدء العمل وممارسة الأنشطة، دون الارتباط باتحاد طلاب مصر حتى يفصل فيه مجلس الدولة.

وأكد حجازي في تصريحات لـ«شبابيك» أن الوزارة لم تتدخل في عملية الانتخابات ولم تدعم أحدا، مشددا على ضرورة ألا يزايد أحد على الوزارة.

المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، مهاب سعيد، قال إن القرار الذي ستصدره لجنة الفتوى والتشريع بمجلس الدولة سيكون استشاريا لكنه بدرجة الملزم للوزارة، لافتا إلى أن الوزارة ستصدر قرارها النهائي بحق اتحاد طلاب مصر عقب فتوى مجلس الدولة، ويمكن الطعن على قرار الوزارة أمام القضاء الإداري.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.