رئيس التحرير أحمد متولي
 «عشان الميزانية».. أفضل أسعار المكتبات في معرض الكتاب

«عشان الميزانية».. أفضل أسعار المكتبات في معرض الكتاب

متعة لا يُضاهيها متعة عند عشاق القراءة في يدخروا أموالهم فقط لشراء كتب جديدة، والأكثر إمتاعًا أن يعودوا لمنازلهم محملين بكتب جديدة يحبونها دون أن يدفعوا فيها الكثير.

ومع اقتراب «موسم الكتب» السنوي المُتمثل في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدأ عشاق القراءة في رصد ميزانيات لشراء الكتب من المعرض. «شبابيك» تقدم لك دليلًا لمعرفة أفضل وأرخص المكتبات في المعرض لشراء أكبر عدد من العناوين.

مكتبة مصر

هذه المكتبة يجب أن تكون على قمة جدول زياراتك، ليس فقط لرخص أسعارها، حيث يبلغ سعر أغلب الكتب 10 جنيهات أو أقل، ولكن لأنها تحتوي على الأعمال الكاملة لمجموعة لأفضل الكتاب العرب، أمثال نجيب محفوظ، يوسف إدريس، مصطفى محمود، جبران خليل جبران، يوسف السباعي، مصطفى لطفي المنفلوطي وغيرهم، بجانب مجموعة من الكتب التراثية الرائعة.

هيئة الكتاب

متوسط السعر في الهيئة العامة للكتاب حوالي 15 جنيهًا، وتتوافر فيها كتب «سلسلة الجوائز» المترجمة عن أفضل الروايات العالمية، بجانب الأعمال الكاملة لكتاب كبار أمثال جمال الغيطاني، رفاعة الطهطاوي، صلاح عبدالصبور، صبري موسى، فؤاد حداد، فتحي رضوان وغيرهم. عادة ما تقدم الهيئة العامة للكتاب خصمًا يصل إلى 20%.

المركز القومي للترجمة

إن كنت من محبي الكتب والأدب المترجم، فهذا المركز سيكون مثاليًا لك، حيث يضم هذا المركز كتبًا في جميع المجالات تقريبًا، بين كتب تاريخ وعلم نفس وفلسفة، وروايات وكتب سير شخصية. الميزة في هذا المركز أنه يوفر خصمًا 50% للطلاب، فإن كنت طالبًا فقط أخرج كارنيه الكلية.

دار الهلال

متوسط سعر الكتب 10 جنيهات، وتضم سلسلة روايات الهلال، التي جمعت كبار الكتاب، أمثال رضوى عاشور، محمد المنسي قنديل، يوسف زيدان، بهاء طاهر، خيري شلبي، بجانب مجموعة من الكتاب الأجانب، أمثال: باولو كويلو، جوزيه ساراماجو.

المؤسسة العربية الحديثة

إن كنت من عشاق روايات الجيب، كسلاسل روايات: رجل المستحيل، ما وراء الطبيعة، فانتازيا، وروايات عالمية مترجمة وغيرها، فهذا المكان جنتك، حيث يحتوي على جميع إصدارات روايات الجيب، بمختلف نوعياتها، كما يصدر هذا العام عددان جديدان في سلسلتيّ رجل المستحيل وما وراء الطبيعة. سعر الروايات في الغالب لا يزيد عن 10 جنيهات.

عصير الكتب

أحد دور النشر الصاعدة بقوة، ورغم أن هذا يعد ثاني تواجد فعلي لهم في معرض الكتاب، إلا أنهم تمكنوا من لفت الأنظار لهم بشدة، خاصة مع «كارت الخصومات» الذي توفره الدار لأي شخص مجانًا، والذي يُمكن حامله من الاستفادة من خصومات في مختلف دور النشر الأخرى. هذا بجانب إصدارات دار الكتب نفسها، والتي تتجه عادة للكتاب الشباب، أمثال دعاء عبدالرحمن ومنى سلامة ومحمد جمال.

كما أعلنت عصير الكتب نيتها توزيع كتب مجانية على القراء بمعرض الكتاب القادم، كما فعلوا العام السابق.

سور الأزبكية

تركته للنهاية، «وختامه مسك» فهذا المكان بالفعل يعد كنز للكتب والروايات، بداخله ستجد أي كتاب أو رواية تخطر على بالك، قديمة أو حديثة، تراثية أو مترجمة، دينية وعلمية في أي مجال، وحتى كتب الأطفال ستجدها في سور الأزبكية بأسعار رخيصة، وكلما زادت قدرتك على «الفصال» زادت حصيلتك من السور.

كما أعلنت العديد من دور النشر والمكتبات عن خصوماتها في معرض الكتاب، التي تراوحت عادة بين 20% و 25%، من هذه الدور:

مدارات للأبحاث والنشر: خصم 20%.

الرواق للنشر والتوزيع: خصم 25% للطلاب، وخصم من 15% إلى 20% للجمهور العادي، بجانب توزيع 100 كتاب هدية.

مكتبات ألف: خصم يصل إلى 25% على كل الكتب والمنتجات، بجانب سحب يومي على جائزة بقيمة 1000 جنيه مشتريات من المعرض، كوبون خصم قيمته 10% للاستخدام في كل فروع مكتبات ألف بعد المعرض، كوبون خصم قيمته 15% للاستخدام على موقع التسوق الإليكتروني، وخصم خاص للمجموعات والرحلات.

دار دَوِّن للنشر والتوزيع: أعلنت عن مسابقة عبر صفحتها على الفيس بوك للفوز بـ20 كتاب مجانًا.. التفاصيل هنا.

فريق القلم الحر بدار «الرسم بالكلمات»: أعلنت عن وجود «Book marks»، يحصل حاملوها على خصومات مقدمة من دور النشر، سيتم توزيعها على الزائرين.

دار تويا للنشر والتوزيع: أعلنت عن خصومات في معرض الكتاب، إلا أن الدار لم تعلن عنها بالتحديد بعد.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة