رئيس التحرير أحمد متولي
 تحرش أساتذة الجامعات بالطالبات.. عرض مستمر

تحرش أساتذة الجامعات بالطالبات.. عرض مستمر

انتشرت حالات تحرش أعضاء هيئة التدريس لفظيا وجسديا بالطالبات في الجامعات المصرية بشكل لافت خلال السنة الدراسية الحالية والسابقة، آخر هذه الوقائع تمت خلال الأسبوع الماضي حين اتهم طلاب بكلية الفنون التطبيقية جامعة بنها، عميد الكلية بالتحرش بإحدى الطالبات المنتقبات داخل لجنة الامتحانات.

التقرير التالي يرصد مجملا بوقائع حالات التحرش في الجامعات وما انتهت إليه إجراءات التحقيق:

عميد فنون بنها

هاجم طلاب بجامعة بنها عميد كلية الفنون التطبيقية ياسر سهيل، منتصف شهر يناير، على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهموه بالإساءة لطالبة منتقبة بالفرقة الثانية داخل لجنة الامتحانات.

وقال رئيس اتحاد طلاب الكلية، خالد يسري، إنه تقدم بشكوى لرئاسة الجامعة تفيد بقيام عميد الكلية بالإساءة لإحدى الطالبات المنتقبات أثناء مروره على لجان الامتحانات، حين استدعى أفراد الأمن للتأكد من هويتها، ثم طلب العميد منها إبراز كارنيه الجامعة وبطاقة تحقيق الشخصية.

أوضح أن العميد سخر من صور الطالبة في البطاقة والكارنيه، ما جعلها تدخل في حالة انهيار تام لم تتمكن بعدها من استكمال الامتحان.

وأصدر الدكتور سليمان مصطفى، نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب والتعليم، قرارا بتحويل الواقعة للتحقيق، وانتداب لجنة قانونية من جامعة عين شمس للتحقيق في الأمر.

سياسة واقتصاد القاهرة

مع بداية عام 2015 أحالت جامعة القاهرة أستاذ مساعد متفرغ بقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، للتحقيق ومنعه من وضع الامتحانات فى المواد التى يدرسها أو تصحيح أوراق الامتحانات، وكذلك منعه من تقييم الأبحاث المقدمة فى هذه المواد، وذلك على خلفية اتهام عدد من طالبات الكلية له بالتحرش بهن خلال ساعات عمله المكتبية.

آداب الإسكندرية

وفي أبريل 2015 حرر طلاب بكلية الآداب جامعة الإسكندرية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية محضرا ضد أستاذ بالكلية، لقيامه بتوجيه أسئلة خادشة للحياء وتتضمن تحرش لفظي للطالبات، أثناء تأديتهم الامتحان الشفوي، موضحين أنه أثناء أداء الامتحان الشفوي تعمد الدكتور" أحمد ــ غ" الأستاذ المساعد بقسم الدراسات اليونانية الرومانية باستخدام ألفاظ وإيحاءات جنسية للطالبات، وأن تلك الألفاظ خارج المنهج، وليس لها أية علاقة بالمادة العلمية والتهديد بالرسوب وترويع الطلاب بعدم نزاهة التصحيح، رغم أنه ليس أستاذ المادة العلمية.

وبحسب المحضر فإن الدكتور الجامعى قام باستخدام الإيحاءات الجنسية في ألفاظه ونظراته للطالبات، وتهديدهم بالخصم، كما قام باحتجاز الطالبات من الساعة 7إلى12.30ليلا من أجل الامتحان.

دار علوم الفيوم

وفي جامعة الفيوم قرر رئيس الجامعة، قرر الدكتور خالد حمزة، نوفمبر الماضي، إيقاف «م.ع» الاستاذ المساعد بكلية دار العلوم المتهم بالتحرش بست طالبات عن العمل لحين انتهاء تحقيقات النيابة معه .

كان عدد من طالبات كلية دار العلوم اتهمن أستاذ مساعد بقسم النحو والصرف بالكلية بالتحرش بهن في بلاغ رسمي إلى النيابة العامة بالفيوم وأكدوا خلال التحقيقات أن المتهم حاول التحرش بهن أكثر من مرة، وله وقائع سابقة مماثلة، بالإضافة الى أنه يبلغ من العمر خمسين عاماً ولا يزال أعزب كما جاء في البلاغ المقدم منهن، وبنهاية التحقيقات أمرت النيابة بإخلاء سبيله بغرامة 10 آلاف جنيه.

عميد تربية بدمياط

بنهاية عام 2015،  أصدر الدكتور رمضان الطنطاوي، رئيس جامعة دمياط، قرارا يإيقاف الدكتور محمد رفعت البسيوني، عميد كلية التربية النوعية عن العمل، بعد اتهامه بالتحرش بعدد من الطالبات لفظيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإحالته إلى التحقيق، بعد تقدم عدد من الطالبات بشكاوى تتهمن فيها عميد الكلية بالتحرش بهن عبر مواقع التواصل ومغازلتهن.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.