رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. 4 خطوات لإنجاز مشروع التخرج

لطلاب الجامعة.. 4 خطوات لإنجاز مشروع التخرج

إذا كنت طالبا بالسنة النهائية بالجامعة، فمن الممكن أن تواجه بعض المشاكل المتعلقة بمشروع التخرج، مثل عدم القدرة على إنجاز مشروعك قبل موعد التسليم بفترة مناسبة، لكي تتمكن من تجنب الوقوع في هذه المشكلة، عليك اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

التجهيز

يؤجل الكثير من الطلاب مشروع التخرج حتى الأشهر الأخيرة من الفصل الدراسي الثاني، بالتالي لن يتمكنوا من الإنتهاء من مشروعهم في وقت مناسب، لذلك يجب أن تبدأ في التجهيز لمشروعك من الآن.

يمكنك استغلال الأيام المتبقية من إجازة نصف العام في القيام ببعض المهام المتعلقة بالمشروع، كشراء الأدوات التي تحتاجها في إنجازه، إعداد دليل بعناوين وتليفونات المكاتب الخارجية، التي من الممكن أن تلجأ إليها لإنجاز بعض الجوانب المتعلقة بالمشروع، كالجوانب الفنية أو الإخراجية، مثلا، حيث يساعدك ذلك على المقارنة بين هذه المكاتب، من حيث أسعارها وخدماتها، من ثم تتمكن، فيما بعد، من اختيار أفضلها.

الاجتماعات

تعتبر مشكلة تأجيل الاجتماعات، من أكبر المشاكل التي تقف عائقاً أمام إنجاز مشروع التخرج بسرعة، لكي تتمكن من تجنبها، حاول أن تُحدد موعد ثابت، من كل إسبوع، للإجتماع بالفريق، لأن الفترة المفتوحة تؤدي إلى التسويف والتأخير، ما يؤدي إلى إهدار الكثير من الوقت الذي كان يمكن إستغلاله بشئ من التنظيم.

خطة

من المؤكد أن العمل العشوائي يُهدر الكثير من الوقت، لذلك يجب وضع خطة لإنجاز مشروعك، تحدد فيها: موعد استلام ومراجعة التكليفات المختلفة من أعضاء الفريق، الوقت المحدد لتجميع المادة النظرية، تنفيذ الجانب العملي، الإنتهاء من المشروع بشكل كامل.

تعتبر ميزانية المشروع، ضمن الأمور الهامة التي يجب وضعها في الإعتبار عند وضع الخطة، حتى لا يقف الجانب المادي عائقا أمام إنجاز بعض الجوانب المتعلقة بالمشروع، إذا كنت ترغب في توفير تكاليف مشروع التخرج، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير⇐ عايز توفر تكاليف مشروع التخرج..إليك 4 نصائح

المهام

احرص على توزيع المهام بدقة على أعضاء الفريق، لكي تتمكن من إنجاز مشروعك بسرعة أكبر، حيث يُسهل عليك ذلك متابعة المهام ومقدار التقدم في المشروع، من الأفضل إعداد جدول لتوزيع المهام، توزيعه على أعضاء الفريق، حتى لا ينسى أو يتنصل أي فرد من المهام الموكلة إليه، يمكنك الإطلاع على هذا الجدول في هذا التقرير⇐ كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب