رئيس التحرير أحمد متولي
 للخريجين والطلاب.. 5 نصائح للحصول على وظيفة

للخريجين والطلاب.. 5 نصائح للحصول على وظيفة

إذا كنت خريجا، وتعاني من البطالة، أو لا تزال طالبا في الجامعة وترغب في الحصول على وظيفة بعد التخرج مباشرة، اتبع نصائح «شبابيك» في هذا التقرير.

التدريب

احرص على التدريب أثناء الدراسة، وخاصة خلال السنوات النهائية في الجامعة، فبالإضافة إلى أن ذلك يُكسبك الخبرة العملية في مجال التخصص، فإنه سيُضيف إلى سيرتك الذاتية، ويمكنك من تكوين شبكة علاقات، من الممكن أن تساعدك، فيما بعد، في الحصول على وظيفة، فضلا عن أن الكثير من المؤسسات توفر فرص عمل للمتدريبين المتميزين.

مشروع التخرج

احرص على أن تكون فكرة مشروع تخرجك مرتبطة باحتياجات سوق العمل، حاول قدر الإمكان ألا تكون فكرة المشروع تقليدية، حتى لا تُزيد من عدد منافسيك، يجب أن تبذل أكبر جهد ممكن في مشروعك، لأن مشروع التخرج المتميز يوفر لك فرص عمل متميزة.

ولكي تعد مشروع تخرج متميز، إقرأ ⇐

كيف تستعد لمشروع التخرج؟

لطلاب الجامعة..4 خطوات لإنجاز مشروع التخرج

التطوع

يتيح التطوع في الجمعيات الأهلية والمؤسسات المختلفة فرصة الحصول على وظيفة، فيمكن أن تبدأ كمتطوع في إحدى هذه المؤسسات ثم تتمكن من الحصول على وظيفة فيها، بعد قضاء فترة معينة من التطوع.

كما أن المشاركة في الأعمال التطوعية يُضيف إلى سيرتك الذاتية أيضا، حيث يُكسبك الكثير من المهارات، التي تدفع أصحاب العمل إلى تفضيلك عن غيرك من المتقدمين، لمعرفة هذه المهارات اقرأ هذا التقرير⇐ «6 حاجات بتقولك اتطوع ومتندمش».

الشركات الجديدة

ابحث عن الشركات والمؤسسات الناشئة حديثا، لأنها، في الغالب، تكون أكثر احتياجا للموظفين، تتوافر بها فرص أكثر لحديثي التخرج، للطلاب أيضا، على العكس من الشركات والمؤسسات الكبرى، التي تشترط سنوات خبرة كثيرة. استعن بالإنترنت لمعرفة هذه الشركات، حتى تتمكن من الوصول إليها، قدم سيرتك الذاتية، بشكل إستباقي، لا تنتظر حتى يتم الإعلان عن وظائف فيها.

مواقع

احرص على الإنضمام إلى الصفحات والمواقع المتخصصة في نشر إعلانات الوظائف المتاحة، مثل قسم «أكل عيش»، في «شبابيك»، المتخصص في رصد فرص العمل المتاحة للشباب والخريجين. ولو «بتدور على شغل».. املأ استمارة «شبابيك» للتوظيف

يوجد أيضا العديد من المواقع الالكترونية التي تتيح لك العمل عبر الانترنت، لمعرفة هذه المواقع، عليك قراءة هذا التقرير⇐  على "كنبة البيت"..اشتغل واقبض بالدولار، هذا التقرير⇐ 5 مواقع تساعدك في العمل عن بعد

إقرأ أيضا

6 خطوات يجب أن تسلكها قبل التخرج من الجامعة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب