رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. «طور نفسك» مع «Pathways»

لطلاب الجامعة.. «طور نفسك» مع «Pathways»

من الضروري أن يحرص طلاب الجامعات على تطوير مهاراتهم المختلفة، حتى يتمكنوا من الحصول على وظيفة بعد التخرج، يأتي مشروع Pathways ضمن البرامج المجانية التي يجب على طلاب الجامعات الإستفادة منها لتطوير أنفسهم.

ما هو pathways؟

هو مشروع الطرق المؤدية إلى التعليم العالي، يهدف إلى تنمية مهارات طلاب الجامعة، من خلال مجموعة من المنح، تتمثل في الدورات التدريبية، تضم هذه الدورات مجالات مختلفة، منها: تنمية مهارات التفكير والإدارة، تحسين مهارات التدريس، تنمية مهارات اللغة الإنجليزية، تدريب المدربين (TOT)، تنمية المهارات القيادية، غيرها، يختار الطالب البرنامج الذي يرغب في الحصول عليه.

فوائد الإنضمام

يساعد المشروع خريجيه على اكتساب العديد من المهارات التي تؤهلهم لسوق العمل، تميزهم عن غيرهم من الخريجين، كما يؤهلهم لاستكمال مرحلة الدراسات العليا، يمكنهم من المنافسة للحصول على المنح والوظائف المتميزة. يحصل المتدرب، في نهاية التدريب، على شهادتين، الأولى إجمالية، الثانية تفصيلية، معتمدتين من كلية الهندسة جامعة القاهرة.

شروط الحصول على المنحة

يجب أن يكون المتقدم طالب بإحدى الجامعات أو المعاهد العليا الحكومية، أما إذا كنت طالباً بإحدى الجامعات أو المعاهد الخاصة وترغب في الحصول على أحد البرامج التدريبية بالمشروع، فستتحمل تكلفة التدريب كاملة، التي تصل إلى ألف جنيه.

يمكن لخريجي الجامعات والمعاهد العليا التقديم، لكن يتحمل المتقدم في هذه الحالة 50% من تكلفة التدريب.

إجراءات التقديم

يتم الإعلان عن فتح باب التقديم، عن طريق الموقع الإلكتروني للمشروع، لذلك يجب عليك متابعته، في حالة فتح باب التقديم، إذهب إلى القائمة الجانبية بالموقع واضغط على Online Registration، ثم اختر البرنامج الذي ترغب التسجيل فيه، بعد ذلك عليك كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور. بعد إنشاء حسابك، عليك ملء خمس نماذج موجودة داخل الحساب، هى: طلب الحصول على منحة تدريبية، استمارة توقعات المتدرب (تملئ باللغة الإنجليزية)، استمارة الخطط والتحديات (تملئ بالعربية والإنجليزية)، استمارة تطوير مواقع المشروع، السيرة الذاتية للمتقدم.

حمل، بعد ذلك، الصورة الشخصية والتقارير المطلوبة، حيث يجب تقديم تقريرين عن أحد الموضوعات المعاصرة، يتم الإعلان عن التقارير المطلوبة والعناصر الرئيسية بها، عند فتح باب التقديم للمنحة.

تُجري، بعد ذلك، امتحان اللغة الانجليزية المبدئي مباشرة على موقع المشروع، ثم اطبع خطاب "استيفاء ملف المتدرب وعقد المقابلة الشخصية وإقرار المساهمة"، الموجه من مدير المشروع إلى منسق المشروع بالمحافظة.

بعد توقيع الخطاب، عليك التوجه إلى مقر إدارة المشروع بالمحافظة أو الجامعة التابع لها، لتسليمه، مرفقا به صورة كارنيه الجامعة أو البطاقة الشخصية، تقرير التقدم للمنحة.

يتم الإعلان عن موعد المقابلة الشخصية بالموقع الالكتروني للمشروع، تُعلن نتيجة المقبولين للحصول على المنحة، من هنا.

إقرأ أيضا

لطلاب الجامعة..اتدرب واشتغل مع منحة EDUEgypt

عايز تدرس بره؟..اعرف يعني إيه اختبار PTE

للخريجين والطلاب.. 5 نصائح للحصول على وظيفة

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب