رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف على أسوأ الدول في التعليم .. مفاجأة: مصر مش منهم

تعرف على أسوأ الدول في التعليم .. مفاجأة: مصر مش منهم

دائما ما نصف أنفسنا كأسوأ دولة  في التعليم على مستوى العالم، لكن التقارير والإحصائيات الدولية، تقول غير ذلك تماما.

هناك العديد من الدول التي دمرتها الحروب والفقر تماما، حتى وصل الأمر ببعضها لإغلاق جميع مدارسها، أو عدم قدرة الآباء المادية على تعليم أبنائهم حتى في ظل مجانية التعليم. لا يعني ذلك عدم حاجتنا إلى تطوير النظام التعليمي ليلبي احتياجات الطلاب أو ينمي مواهبهم. لكن تعالوا بنا نتعرف في السطور القادمة على هذه الدول الأسوأ في التعليم، وماذا حدث لها وكيف وصلت إلى هذا الحد.

اقرأ أيضا⇐«مش أمريكا ولا فرنسا.. تعرف على أفضل الدول في التعليم»

جنوب السودان 

تأتي جنوب السودان على قمة أسوأ الدول في التعليم. ويرجع السبب إلى الحروب الأهلية الدامية التي دمرت البلاد، وعددا كبيرا من المدارس، حتى نالت استقلالها عن السودان عام 2011.

تبلغ نسبة محو الأمية  - من يستطيعون القراءة- في جنوب السودان 27% فقط، بواقع 40% للذكور، و16% للإناث.

مالي

تأتي مالي في المرتبة الثانية، ويرجع ذلك إلى عدم الاستقرار التي تشهده البلاد نتيجة الحروب الأهلية الضارية في الفترة الأخيرة، إضافة إلى الفقر والظروف الاقتصادية السيئة.

ورغم أن النظام التعليمي في مالي مجاني تماما، إلا أن مصاريف الكتب والملابس المدرسية، وغيرها من الأدوات التي يحتاجها الطالب؛ لا يستطيع تحملها الكثير من الأهالي في المناطق الريفية. وتبلغ نسبة محو الأمية في مالي 27.7%، بواقع 40% للذكور، و16% للإناث.

أفغانستان

الحروب الدامية التي عانتها أفغانستان قضت على النظام التعليمي تماما، حيث تم إغلاق جميع المدارس. إلا أن الأوضاع بدأت في التحسن مؤخرا، فتم افتتاح 5000 مدرسة، يعمل بها حوالي 100.000 مدرس.

وبينما تبلغ نسبة محو الأمية في أفغانستان 28.1%. إلا أنها تعاني فجوة كبيرة بين نسبة المتعلمين الذكور والإناث، حيث تبلغ نسبة محو الأمية بين الذكور 43.1 % بينما تبلغ بين الإناث 12.6%.

التعليم في أفغانستان

بوركينا فاسو

التعليم في بوركينا فاسو، مجاني على الورق فقط، فالحكومة عاجزة عن توفير مجانية التعليم للجميع، وقد يصل الأمر في بعض المناطق إلى أن الأهالي يتحملون تكلفة لوازم المدارس الأساسية، بل أحيانا بناء المدارس بالكامل، وبناء بيوت للمدرسين، في المناطق الفقيرة التي لا يوجد بها مدارس.

اقرأ أيضا⇐«بالتعليم المرح اليابان في الصدارة.. طيب إزاي؟»

وتصل نسبة المتعلمين الذين وصلوا للتعليم الثانوي في بوركينا فاسو إلى 2% فقط. أما نسبة محو الأمية، فتصل إلى 28.7%، بواقع 36.7% للذكور، و21.6% للإناث.

النيجر

رغم أن النيجر تعتبر من أغنى الدول في البترول إلا أنها من أسوأ الدول في التعليم على مستوى العالم؛ فاعتماد المواطنين على الزراعة كمصدر أساسي للغذاء، يجعلهم يترددون كثيرا في إرسال أبنائهم إلى المدارس.  وتصل نسبة محو الأمية إلى 28.7%، بواقع 42.9% للذكور.  و15.1% للإناث.

التعليم في النيجر

سيراليون 

الحروب الأهلية التي استمرت 11 عاما في سيراليون، تسبب في تدمير ما يقرب من 1270 مدرسة، وتسرب نحو 67% من الأطفال من المدارس. ورغم أن الحكومة تحاول تخصيص الأموال والجهد لإعادة بناء المدارس، إلا أنها تواجه مشكلة كبيرة بسبب نقص المعلمين.

نسبة محو الأمية: 35.1%. بواقع 46.9% للذكور، 24.4% للإناث.

اقرأ أيضا⇐«الأطفال بيحبوا التعليم لكن المدرسة لأ.. طب الحل فين؟»

تشاد

تعتبر تشاد من أقل الدول من حيث التعداد السكاني، لكن من حيث تمويل التعليم، فتأتي ضمن أسوا الدول على الإطلاق. وتصل نسبة الملتحقين بالتعليم بين الأطفال من عمر 4 سنوات إلى 15 عاما إلى 39% فقط.

نسبة محو الأمية: 35.4%، بواقع 45.6% للذكور و25.4 للإناث.

المصادر

1  

اخترنا لك..

661 663 665 664

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال