رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية الأزهرية.. المواد كتير وعايز تلمها؟ نصائح تساعدك

لطلاب الثانوية الأزهرية.. المواد كتير وعايز تلمها؟ نصائح تساعدك

يحتاج طلاب الثانوية الأزهرية إلى بذل جهد مضاعف في المذاكرة، لكثرة موادهم الدراسية، حيث يدرس الطالب الأزهري المواد الشرعية، بالإضافة إلى المواد الأخرى الأساسية المقررة على جميع طلاب الصف الثالث الثانوي.

إذا كنت طالبا بالثانوية الأزهرية، ترغب في التغلب على مشكلة كثرة المواد الدراسية، لتحصيل أعلى الدرجات، عليك اتباع النصائح، التي يوضحها دكتور جودة شاهين، أستاذ بكلية التربية جامعة الأزهر، في هذا التقرير.

يؤكد دكتور جودة، لـ«شبابيك» أن الطالب الأزهري، يحتاج إلى مزيد من الترتيب والتنظيم، حتى يتمكن من التغلب على مشكلة كثرة المواد الدراسية، قدم مجموعة من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- تنظيم الوقت وإعداد جدول للمذاكرة، إلا أن هناك العديد من الإعتبارات الهامة التي يجب أن يضعها الطالب في الحسبان، عند القيام بهذه الخطوة، منها: التباعد بين المواد المتشابهة، لتجنب مشكلة الخلط بينها أو نسيانها، ما يُمكنك من استغلال الوقت الذي تحتاجه في مراجعة الأجزاء التي تجد صعوبة في تذكرها، في مذاكرة موضوعات جديدة.

- استغلال وقت الفراغ في المدرسة أو الدرس، في عقد حلقات نقاشية مع مجموعة من زملائك، بحيث يقوم كل طالب بشرح إحدى الأجزاء في المنهج لزملائه الأخرين، يساعدك ذلك على تثبيت المعلومات، فضلا عن أنه يمكنك من توفير ساعات أكثر للمذاكرة.

يمكنك أيضا تسجيل بعض المعلومات الهامة على هاتفك، للإستماع لها في الأوقات الضائعة، قبل النوم مباشرة.

- ربط ما تم دراسته في المراحل الدراسية السابقة، مع ما يدرسه الطالب خلال الصف الثالث الثانوي، خاصة بالنسبة للمواد الشرعية، لأنها مقررات تراكمية، بالتالي يسهل الربط بينها، ما يساعدك على مذاكرتها وتذكرها بشكل أفضل.

- يعتبر التلخيص وسيلة فعالة، لتقليل الجهد والوقت الذي يحتاجه الطالب في مذاكرة موضوعاته المختلفة، يمكن الإعتماد عليه بشكل أساسي عند مذاكرة المواد الشرعية أيضا، ليس مواد الثانوية العامة فقط.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب