رئيس التحرير أحمد متولي
 وداعًا «جوجل».. 10 محركات هتفيدك في «البحث العلمي»

وداعًا «جوجل».. 10 محركات هتفيدك في «البحث العلمي»

رغم أن «جوجل» من أقوى محركات البحث العلمي إلا أن نتائجة نادرًا ما تلبي حاجات الدراسين والطلاب والأساتذة الراغبين في إجراء البحوث العلمية.

ونظرًا لأهمية دقة مصادر التي ينبغي الاعتماد عليها في أبحاثنا العلمية، «شبيابيك» هيساعدك في تقريره النهارده بـ 10 مواقع بحث متخصصة في الأبحاث والمراجع العلمية.

iSeek

9

محرك بحث يستهدف تجميع مئات الآلاف من الموارد الخاصة بـ «الجامعات والحكومة»، كما يوفر لك مكتبة بحث على شبكة الإنترنت الشخصية؛ لمساعدتك في العثور على النتائج الأكثر صلة مباشرة والعثور عليها بسرعة في وقت لاحق لتوفير الوقت.

RefSeek

99

يمكن هذا الموقع الطلاب والباحثين من الحصول على كافة المعلومات الأكاديمية وذلك من خلال البحث داخل آلاف الوثائق بما في ذلك صفحات الويب، والكتب والموسوعات والمجلات، والصحف.

كما يقدم نهجًا فريدًا فيما يتعلق بتغطية المعلومات من محرك البحث العام التي غالبًا ما تضيع في التشويش من الروابط الدعائية والنتائج التجارية. اقرأ أيضًا⇐لو هتعمل بحث.. 10 مواقع تغنيك عن زيارة مكتبة الجامعة

wolframalpha

999

على خلاف محركات البحث التقليدية، فإن «ولفارم» يجيب عن الأسئلة التي تطرح عليه في حين تقوم محركات البحث التقليدية بمجرد عرض قائمة من مواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية.

فمثلاً يمكن استخدام محرك بحث «ولفارم» للإجابة عن سؤال «من أغنى رجل في العالم؟» فيقدم لنا اسم الشخص، في حين يقوم «جوجل» مثلاً عندما يطرح عليه نفس السؤال بعرض قائمة بمواقع الإنترنت ذات العلاقة بالكلمات المفتاحية المستخدمة في هذا السؤال.

وهذا الموقع يضم خبرات العديد من المعلمين والمهندسين وهو قوي جدا ويستطيع حل أي معادلات رياضيات مهما كنت درجة صعوبتها.

highbeam

9999

يتيح للطلاب والمعلمين والباحثين والمهنيين وغيرهم الحصول على معرفة عميقة حول حول الموضوعات ذات الاهتمام، كما أنك تستطيع من خلاله الوصول إلى الآلاف من المصادر المهنية المنشورة التي لا تتوافر في العديد من الأماكن العلمية الأخرى.

siris

99999

يوفر لك إمكانية الوصول إلى مصادر البحث التي عقدت في المقام الأول من قبل المكتبات والمحفوظات، والوحدات البحثية وفقًا للنظام المتبع به في مؤسسة سميثسونيان للمعلومات والأبحاث. اقرأ أيضًا⇐4 محركات بحث آمنة للأطفال والمراهقين

worldcat

999999

الفهرس العالمي هو أكبر شبكة في العالم لخدمات المكتبة، حيث يساعدك في الوصول سريعًا إلى الموارد على شبكة الإنترنت من خلال بحثهم عن المعلومات.

الموقع مزود بالوثائق والمستندات والصور ذات الأهمية المحلية والتاريخية بالعديد من اللغات التي تخدم الكثير من البلدان.

archiveshub

9999999

يختص بدعم الباحثين والطلبة والمعلمين من خلال إمكانية الوصول إلى المحتوى التي يبحثون عنه عن طريق أكثر من 280 مؤسسة في المملكة المتحدة.

worldwidescience

99999999

يساعدك هذا الموقع في القيام بأي اكتشافات علمية حيث أنه يحتوي على العديد من قواعد البيانات والبوابات العلمية التي تساعدك في عملية البحث.

كما انه متوفر بالعديد من اللغات حول العالم لتسهيل عملية البحث.

sciseek

999999999

يُفضل عند دخولك في هذا الموقع أن تقوم باشتراك حتى تستفيدًا كثيرًا مما يقدمه لك، وبعد ذلك يمكنك اختيار اللغة التي ستمكنك من تحقيق بحث جيد داخل الموقع ليظهر لك عدد من القوائم الخاصة بالصور والأخبار والفيديو وخانه ويكيبيديا والتي فيها تقوم بكتابة ما تريد البحث عنه.

Scholar google

9999999999

يقدم الباحث العلمي من Google طريقة سهلة للبحث على نطاق واسع في المادة العلمية، حيث يمكنك البحث عبر العديد من التخصصات والمصادر: المقالات والرسائل الجامعية والكتب والملخصات والآراء المحكمة، من الناشرين الأكاديميين والجمعيات المهنية، ومستودعات على الانترنت والجامعات ومواقع أخرى.

الباحث العلمي من Google يساعدك على تحصيل أعمال البحث العلمي ذات الصلة بموضوعك في جميع أنحاء العالم.

البنات

العزلة

مديرك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات