رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. أساليب للمذاكرة «م الآخر»

للطلاب.. أساليب للمذاكرة «م الآخر»

يكتفي الكثير من الطلاب بالقراءة الصامتة أثناء مذاكرة موادهم الدراسية المختلفة، لكن ذلك يمكن أن يقلل من درجة تحصيلهم وتزداد احتمالية نسيانهم للمعلومات بشكل أكبر، لكي تتمكن من تجنب هذه المشكلة، يمكنك اتباع أحد الأساليب الأكثر فاعلية، التي يُنصح باتباعها أثناء المذاكرة. هذه الأساليب نوضحها لك في هذا التقرير.

التأشير

يعتمد أسلوب «التأشير» على وضع إشارات على الأجزاء والنقاط الأساسية والهامة مع تدوين ملاحظات قصيرة في الهامش، بعد الانتهاء من عملية القراءة بالتأشير عليك إعادة قراءة الملاحظات التي دونتها مرة أخرى، لمراجعتها.

يُسهل عليك هذا الأسلوب مراجعة موادك الدراسية قبل الامتحان مباشرة، يتيح لك استغلال أوقات الفراغ بين المحاضرات أو الدروس في مراجعة هذه الأجزاء الهامة، ما يساعد على تثبيتها في ذاكرتك.

الخرائط السببية

هى نوع من خرائط المفاهيم، وتعمل على توضيح العلاقات بين الأسباب والنتائج، وتوصيل المعلومات بصورة مرئية ما يساعد على تثبيتها في الذاكرة، وتساعد هذه الخرائط على تبسيط المعلومات المعقدة، يُنصح بإستخدامها مع الأحداث والمعلومات التاريخية.

نوضح نموذج لهذه الخرائط فيما يلي:

غ

لمزيد من التفاصيل عن خرائط المفاهيم والطرق الأخرى لتدوين المعلومات، إقرأ هذا التقرير 

QSCP

الخرائط هى إحدى طرق القراءة السريعة، وتعتمد على أربعة خطوات أساسية، هى:

اسأل: فيجب أن تحدد هدفك من القراءة، مع تحديد مجموعة من الأسئلة التي أثيرت في ذهنك أثناء المذاكرة، تستغرق هذه الخطوة 15 دقيقة.

لخص: تكتب في هذه الخطوة ملخص لأهم الأفكار الرئيسية والتفاصيل المرتبطة بها، ذلك بعد الإنتهاء من القراءة، تستغرق هذه الخطوة 20 دقيقة.

اشرح: يجب أن تشرح المعلومات التي قرأتها لنفسك أو لأحد زملائك، أو لأي شخص، بشرط أن يكون قد قرأ الكتاب، حتى يتمكن من تصحيح أخطاءك وتقييمك، تستغرق هذه الخطوة 25 دقيقة.

تنبأ: تعتمد هذه الخطوة على التنبأ بالأفكار التي من المتوقع أن تقرأها في الكتاب بصفة عامة أو موضوع ما، معتمدا في ذلك على معلوماتك العامة أو المعلومات التي شرحها المدرس أو المحاضر، تستغرق هذه الخطوة 10 دقائق.

 

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب