رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. تجنب هذه الأخطاء في مشروع التخرج

لطلاب الجامعة.. تجنب هذه الأخطاء في مشروع التخرج

مشروع التخرج هو خلاصة الدراسة الجامعية، ويُمكنك من تطبيق المعلومات النظرية التي درستها خلال بشكل عملي، لذلك يجب بذل جهد كبير عند إعداده، مع ضرورة تجنب الأخطاء التي يمكن أن تحول دون تنفيذه بشكل جيد.

«شبابيك» يوضح لك، في هذا التقرير، أخطاء يمكن أن تجنبها عند تنفيذ مشروع تخرجك.

تغيير الفكرة

يلجأ بعض الطلاب إلى تغيير فكرة المشروع بعد بدء العمل، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب، منها عدم توافر مصادر كافية حول هذه الفكرة، أو لكونها صعبة التنفيذ، ولكي تتجنب الوقوع في هذه المشكلة، يجب عليك زيارة المكتبة للتأكد من توافر معلومات ومصادر كافية حول الفكرة التي يدور حولها مشروع تخرجك.

تغيير الفريق

حاول، قدر الإمكان، ألا تُغير أعضاء الفريق بعد فترة من بدء العمل في المشروع، لأن ذلك يمكن أن يؤدي إلى إهدار الوقت، التخبط في العمل، ما يؤثر بشكل سلبي على درجة إجادة المشروع، لكي تتجنب هذه المشكلة عليك اختيار فريق العمل بعناية، يمكنك ذلك عن طريق اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير⇐ كيف يتخلص الطلاب من مشاكل الأبحاث الجماعية؟

الجانب النظري

إذا كان مشروع تخرجك يتضمن جانبين، نظري وعملي، فلا تركز على الجانب النظري على حساب العملي، حيث ينشغل بعض الطلاب بجمع المعلومات النظرية وتحليلها على حساب التنفيذ، هو الخطوة الأهم في مشاريع التخرج.

وفي الوقت ذاته لا تكتفي بمصدر أو مصدرين فقط في الجزء النظري، حيث يجب عليك إتقانه أيضا، من خلال الإستعانة بمصادر عديدة ومتنوعة (الكترونية وورقية).

السرقة الأدبية

يجب أن توثق جميع الأجزاء التي يتضمنها المشروع، التي استعنت فيها بمراجع ومصادر خارجية، حتى تتجنب الوقوع في السرقة الأدبية، لمزيد من التفاصيل حول كيفية تجنب الوقوع في السرقة الأدبية، إقرأ هذا التقرير⇐ للطلاب والباحثين..صدق أو لا تصدق قد تسرق دون أن تعلم

اقرأ أيضا

كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..كيف تطرح أسئلة جيدة في المحاضرة؟

لطلبة الجامعة..5 نصائح لإعداد "برزنتيشن" ناجح عشان 2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب