رئيس التحرير أحمد متولي
 مش كل النوم مفيد.. تعرف الطريقة الصحيحة؟

مش كل النوم مفيد.. تعرف الطريقة الصحيحة؟

نقضي ثلث حياتنا في النوم، ذلك لأن النوم مهم للصحة الجسدية والنفسية، لكن عدد ساعات النوم ليس كافيا لكي تستيقظ في اليوم التالي نشيطًا وجاهزًا لبداية يوم جديد.

طريقة النوم الخاطئة قد تتسبب في آلام في الكتف أو الرقبة، أو تجعايد الوجه والصدر، وقد تتسبب في إصدار أصوات مزعجة أثناء النوم.

للنوم أوضاع صحيحة

على الجانب اللآخر، فإن أوضاع النوم الصحيحة تزيد من تدفق الدم وتساعد الجسم على الاسترخاء وبالتالي تمد الجسد بما يحتاجه من راحة بعد يوم مرهق.

هل تنال قسط كافي من النوم؟..هناك بعض العلامات التي يخبرك جسدك من خلالها أنك لا تنل قسط كافي من النوم مثل الإجهاد بدون سبب أو الشعور بالدوخة والرغبة في النوم دائمًا .

المناعة

النوم بطريقة صحيحة ولوقت كافي يزيد من قوة جهازك المناعي، ويساعدك على التركيز بشكل أفضل ويحسن من صحتك العقلية وراحتك النفسية أيضًا.

يقول الدكتور ستيف هوفمان– مؤسس معهد Core wellness institute- المتخصص في تقنيات تخفيف الآلام الجسدية والحفاظ على الصحة النفسية والجسدية لكبار السن بالولايات المتحدة- في مقاله المنشور على موقع Collective evolution- إن «الإرهاق نتيجة النوم بأوضاع غير مريحة مشكلة كبيرة، قد تكون تعاني منها لكنك لا تعرف».

كما يعرض أكثر أوضاع النوم راحة للجسد، ويقول إن «النوم على أحد الجانبين هو أحد أفضل الطرق للنوم مقارنة بالنوم على الظهر أو على البطن».

ترهل البطن

ويتابع أن النوم على البطن يتسبب في كثير من الأضرار مثل إضعاف عضلات البطن وترهلها، وتقوس الظهر مع مرور الوقت، وتضرر الرقبة وربما تكلسها.

ويشرح «هوفمان» أن الوضع الأمثل للنوم هو «وضع وسادة بين يديك لكي تسند ذراعيك عليها فهذا يريح عضلات الذراعين، وبإمكانك وضع وسادة بين قدميك أيضًا، أما إذا كان هذا الوضع غير مريح لك، فإن هناك وضع آخر مريح للجسد، وهو النوم على الظهر مع وضع وسادة أسفل منطقة المؤخرة والقدمين».

يشير «هوفمان» أيضًا إلى أن طريقة الاستيقاظ نفسها قد تتسبب في آلام في الرقبة أو اليدين أو القدمين، بحسب وضع النوم.

قواعد الاستيقاظ

ويوضح أن «أول شيء تفعله عندما تستيقظ من النوم هو أنك تقوم مباشرة من السرير، وقد يكون ذلك للوصول للمنبه لإطفائه أو للاستيقاظ تمامًا، لكن في كلتا الحالتين فإن هذا غير صحي، لأنه قد يتسبب في دوخة أو اختلال توازنك».

ويقول «من التصرفات الخاطئة عند القيام من النوم أن تقوم بتحميل ثقل جسدك كله على ظهرك لكي تدفع جسدك بالكامل للأعلى، والطريقة الأصح للقيام من النوم هي أن تدفع جسدك ككل إلى حافة السرير، وتحمل ثقلك على ساعدك».

ينبه «هوفمان» إلى أن اضطرابات ومشاكل النوم ترجع في كثير من الأحيان إلى نقص الماغنسيوم، ومن أعراضه: الأرق –تصلب العضلات – التشنجات العضلية خاصة في القدمين واليدين. لذلك فإن الاهتمام بطريقة نومك وطريقة استيقاظك لا يقلوا أهمية عن عدد ساعات النوم.

شبابيك-2

المصدر

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية