رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أشياء أتمنى لو عرفتها في مرحلة المراهقة

5 أشياء أتمنى لو عرفتها في مرحلة المراهقة

فترة المراهقة قد تكون من أفضل الفترات في حياتك أو أسوأها على الإطلاق. وأنت مراهق تنفق أموالا وتفعل أشياء ربما ليست هي الأفضل بالنسبة لك، لكن المرحلة ذاتها تضعك في إطار بعينه.

في مقاله المنشور على «Huffington Post» يحكي باتريك كوك ديجان- حاصل على زمالة جامعة ستانفورد للابتكار في التعليم ومؤسس منظمة خاصة لتوجيه وإرشاد الشباب وعضو هيئة التدريس في برنامج W.I.L.D– عن أشياء يتمنى لو أن أحدهم أخبره بها في فترة المراهقة، وينقلها لكم «شبابيك».

  • كيف يعمل عقلي؟

الطبيعي في تلك الفترة هو حدوث إضطرابات كثيرة وتغيرات نفسية وفسيولوجية بمعدل سريع، لذلك فحالة الإضطراب النفسي والتخبط الفكري ليست بالشيء الغريب، وليس من المفترض أن يشعر أي مراهق أن هناك شي ما ليس على ما يرام.

  • أن أكون نفسي

في هذه المرحلة، قد يحاول المراهقين تقليد أحد الممثلين أو المغنيين، وغالبًا ما يكون التقليد أعمى وغير مناسب لظروف وتفضيلات المراهق نفسه من الأساس.

بالإضافة إلى أن المراهقين سريعي التأثر بأصدقاءهم، فمن الممكن أن يلتقط أحدهم عادات سيئة من أصدقائه رغبة منه في تقليدهم والشعور بأنه شخص ناضج (مثل: تدخين السجائر).

يقول «ديجان»: «أتمنى لو أخبرني أحدهم أن أتوقف عن إنفاق كثير من المال والوقت والجهد في تقليد الفنانين والممثلين، لأن هذا كان يطغى على شخصيتي وتفضيلاتي الحقيقية».

  • كيف اتعامل مع غضبي

يقول «ديجان»: «عندما كنت مراهقا، كنت سريع الغضب ولم أكن أعلم لما أنا غاضب وكان هذا شيء يسبب لي الكثير من المتاعب في تلك الفترة، و في سنوات مراهقتي الأخيرة عندما جربت اللعب كمدافع في أحد الألعاب الرياضية، وجدت أن بذل المجهود البدني والتنافس مع زملائي للفوز يحقق نوعًا من أنواع الرضا لدي والتفريغ من شحنات الغضب تلك».

  • التفكير في الخطوة التالية للحياة

المراهقة مرحلة هامة للغاية، لأنها مؤثرة على كل المراحل بعدها. قضاء الوقت مع الأصدقاء وزملاء المدرسة هام بالطبع لكن في هذه الفترة تتحدد ملامح الحياة الجامعية وتختار الجامعة والكلية التي تريد الإلتحاق بها وهو ليس بالقرار السهل، لذا فإن قضاء بعض الوقت في التفكير في الدراسة أحد الأولويات التي ينبغي أن يفكر بها المراهقون.

  • أن اتقبل نقد وآراء الأهل

تفكير المراهقين يكون غير ناضح، وتقبل آراء وأوامر الأهل يصبح شيئا ثقيلا حتى لو كانوا يعرفون يقينًا أنهم محقين.

تقبل آراء الأهل وتوجيهاتهم لا يعني أن عليك القيام بكل ما يريدونه، لكن لا تفكر دائمًا في أنهم غير متفهمين وأن نصائحهم لا قيمة لها لأن توجيهات الأهل قد تكون صائبة في كثير من الأحيان.

منة مدحت

منة مدحت

صحفية ومترجمة مهتمة بالكتابة في ملف العلاقات والثقافة الجنسية