رئيس التحرير أحمد متولي
 مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال

مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال

يحلم معظم الشباب ببدء مشروعه الخاص، ويتملكهم الحماس الشديد لإثبات قدرتهم على الإبداع للعالم كله. لكن في مجال ريادة الأعمال، مهما كنت ذكيا وناحجا في حياتك، هناك صفات ضرورية لتضمن نجاح مشروعك.

أهم صفة هي المخاطرة بفكرتك، وتوقع احتياجات الناس في المستقبل. وطبعا الشخصية القيادية. كلنا انبهرنا بشخصية ستيف جوبز وقدرته على الإقناع، لكن فوق كل هذا، هناك العديد من الصفات الأخرى المميزة لرائد الأعمال الناجح سنتعرف عليها في هذه السطور، وفقا لـإيفان ديميتري بموقع «Life Hack».

احلم وأنت صاحي

لو كانت المخاطرة في سبيل فكرتك من أهم صفات رائد الأعمال، فالفكرة نفسها أهم من أي شيء آخر. فرائد الأعمال لديه حلم ورؤية وفكرة جديدة تماما، أو حتى تطوير لفكرة موجودة بالفعل بشكل مبتكر.

ولو كنت لا تعلم كيف تخلق فكرة مبتكرة، ابحث واقرأ جيدا عن الشركات الرائدة حول العالم، وعوامل نجاحها، والشيء المميز الذي قدمته بين آلاف الشركات في العالم.

اقرأ أيضا⇐«عشان تبدأ مشروعك.. اعرف يعني إيه ريادة أعمال»

هتضحي بإيه؟

التضحية - ريادة أعمال. المصدر: https://www.mindflash.com/blog/2013/03/self-paced-training

ريادة الأعمال ليست سهلة. ونجاح الكثير من الشركات أو المشاريع الصغيرة لا يعني أن تدفع بنفسك في سوق الأعمال بسرعة لتجن الكثير من النقود. قد تعتقد أن لديك العزم الكافي لتقدم الكثير من التضحيات لأجل مشروعك الخاص. لكن السؤال هو: هل ستظل بنفس الحماس عندما تظهر المشاكل الكبيرة؟

المشاكل ستأتي عاجلا أم آجلا، وستخطيء كثيرا، هو ليس أمر سيء، لأن هذه الأخطاء ستعلمك. فإذا حافظت على حماسك لفكرتك مهما كانت العقبات والمشاكل ولم ستسلم، ستنجح، مهما كانت حجم الأخطاء التي ارتكبتها طالما تعلمت منها، وطورت من نفسك. لكن إذا يأست أو فقدت حماسك، فسينهار كل شيء.

الدراسات في مجال ريادة الأعمال، تقول إن معظم هذه التضحيات تكون إما بحياتك الخاصة والوقت الذي تقضيه مع عائلتك، أو تتعلق بقدرتك على المغامرة وانتهاز الفرص واتخاذ القرار في الوقت المناسب.

أوعى تفلِّس

رائد الأعمال شخص مستعد للمخاطرة والمغامرة لتحقيق فكرة يؤمن بها. لكن كن متأكدا من قدرتك المادية وعدم مخاطرتك بشيء يؤدي لخسارة كبيرة، تفقد معها مشروعك بالكامل.

إذا كانت لديك فكرة جيدة، ولم تكن خبيرا بالأمور البنكية والاستثمارية، استشِر الكثير من الخبراء، حتى تأخذ القرار السليم. لكن في بدايتك من الأفضل ألا تأخذ قرارت متسرعة أو تخاطر بالاستثمار في شيء غير ضمون، وليس لديك أمان مادي.

اقرأ أيضا⇐«عايز تبدأ مشروع؟ اعرف إزاي الميزانية متخرمش»

صاحِب الكُل

العلاقات- ريادة أعمال. المصدر: http://bigthink.com/ideafeed/study-friendly-people-lead-happier-lives

إذا كانت لديك جميع مقومات النجاح كرائد أعمال أو صاحب مشروع صغير، فواحدة من أهم هذه الصفات هي المهارات الاجتماعية. ستحتاج لأن تكون متحدثا جيدا ولبقا وودودا. وهذا سيكون أول انبطاع جيد عنك، ويشجع الآخرين على التعامل معك بصفة شخصية، لتكون الخطوة الثانية هي تعريفهم بشركتك والاستفادة من علاقاتك الاجتماعية لنجاح مشروعك.

لكن إذا لم تكن تمتلك هذه الصفات فيجب أن تمتلكها ولا مفر من ذلك. مرن نفسك على التواصل مع الآخرين، ابدأ بأصدقائك، وقدم للعديد من مقابلات العمل، حتى تكسر رهبة الحديث عن نفسك أمام الآخرين، ولا تتوتر في الاجتماعات الخاصة بشركتك أو عند التسويق لها والحديث عنها للآخرين.

حلَّال المشاكل

القدرة على حل المشاكل من أهم سمات رجل الأعمال. فبما أنك ستقابل الكثير من المشاكل في طريقك، يجب ألا تفكر في المشكلة نفسها، بل في طريقة لحلها. غيرك يخسر الكثير بسبب عدم قدرته على حل المشاكل أو إصابته بالإحباط سريعا. إذا كنت من هذه النوعية استشِر اصحاب الخبرة واطلب منهم أن يحكوا لك كيف كانوا يواجهون مشاكلهم، حتى تستفيد من التجربة.

اقرأ أيضا⇐«لو رائد أعمال.. كيف تفشل بذكاء وتضمن سمعتك في السوق؟»

بلاش تنقرض

التكنولوجيا- ريادة أعمال. المصدر: http://quotesgram.com/business-and-technology-quotes/

في هذا الزمان، أي شركة أو مشروع صغير لا يعتمد على التكنولوجيا، يصبح محكوم عليه بالفشل، أو الانقراض كالديناصورات. ليس لأن التكنولوجيا ستجعل شركتك أكثر إنتاجا أو تساعد الموظفين في آداء عملهم بكفاءة؛ لكنها جزء رئيسي من تعاملك مع العملاء، ومعرفة رأيهم في منتجك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال. والذي على أساسه تفهم احتياجات السوق وتطور منتجك.

ببساطة عدم اتباعك لكل جديد في التكنولوجيا فيما يتعلق بمجال تخصصك، سيؤخرك مئات الخطوات عن منافسيك، في عالم يتسم كل شيء فيه بالسرعة الجنونية.

الفِصَال

المساومة أو «الفِصال» من أهم المهارات التي يجب التحلي بها كصاحب أعمال. قد تكون من الأشخاص الذين يحبون هذه الطريقة، لكنها وسيلة لتحصل على فرصة جيدة بسعر معقول. هناك بعض الجهات أو المستثمرين الذين يدعمون الشباب من أصحاب المشاريع الصغيرة إذا كانت لديهم فكرة مميزة أو ضمنوا جديتهم، فلا تفوت الفرصة على نفسك، أو تتسبب في إهدار ميزانيتك.

اقرأ أيضا⇐«لو صاحب مشروع.. إزاي تخلي الناس تشتري منك؟»

المصدر:

ميزوفونيا

ازاي

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال