رئيس التحرير أحمد متولي
 «وثائق بنما» تهز العالم.. هي إيه الوثائق دي؟

«وثائق بنما» تهز العالم.. هي إيه الوثائق دي؟

بدأت وسائل التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، في تداول أنباء تحت مسمى «وثائق بنما»، واحتل هاشتاج «PanamaLeaks» قائمة الوسوم الأعلى تداولا ف العالم خلال ثلاث ساعات على «تويتر»، بأكثر من ٣٠٩ ألف تغريدة، ويزداد بمعدل ألف تغريدة كل دقيقة.

حين بدأت وسائل الإعلام في تغطية الحدث، تداخلت الأرقام والشخصيات، إن كنت لا تعرف ما هي «وثائق بنما»؟ وما أهميتها؟ «شبابيك» سيجيبك.

هي إيه وثائق بنما دي؟

هي وثائق سرية، سُربت من إحدى أكثر شركات العالم غموضا، وهي شركة «موساك فونسيكا» للخدمات القانونية، ومقرها بنما.

بتعمل إيه الشركة دي؟

شركة «موساك فونسيكا» تقدم خدمات قانونية، مثل تأسيس الشركات العابرة للبحار وإدارتها مقابل مبالغ مالية سنوية، كما تختص في إدارة الثروات.

طيب إيه المشكلة في كدة؟

بدأت الأزمة قبل عام من الآن، حين وصلت لصحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الألمانية، المتخصصة في التحقيقات الاستقصائية، وثائق مُسربة من الشركة. كشفت الوثائق تورط شخصيات عامة عالمية، سياسية ورياضية، في التهرب من الضرائب بإخفاء أموالهم بالخارج لدى الشركة.

قررت الصحيفة مشاركة ما لديها من وثائق مع الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، والذي قاد أكبر تحقيق صحفي، شارك فيه ٤٠٠ صحفي من ٨٠ دولة، وشاركت 107 مؤسسة صحفية هي الكبرى حول العالم في تحليل تلك الوثائق، التي وصل عددها لأكثر من 11 مليون وثيقة. [caption id="attachment_65108" align="aligncenter" width="664"]انفوجراف وثائق بنما انفوجراف من الجارديان لتوضيح حجم التسريبات في وثائق بنما مقارنة بتسريبات عالمية سابقة[/caption]

الوثائق دي فيها إيه؟

كشفت تلك الوثائق تورط عدد من مشاهير العالم في مختلف المجالات، الفنية والرياضية والسياسية، في إرسال أموالهم إلى تلك الشركة إما للتهرب من الضرائب، أو غسيل أموالهم. فيما تقوم هذه الشركة بإدارة تلك الأموال واستثمارها في شركات عابرة للبحار.

مين أبرز الناس اللي ذكرتها الوثائق؟

من العالم العربي: علاء نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، ومقربون من الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والرئيس السوري بشار الأسد، وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ورئيس دولة الإمارات العربية المتحدة خليفة بن زايد آل نهيان، وأمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني.

أما كرويا، فقد أشارت الوثائق إلى تورط لاعب نادي برشلونة الإسباني ليونيل ميسي، ورئيس الأوروبي لكرة القدم السابق ميشيل بلاتيني.

كما تؤكد الوثائق تورط مقربون من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في تأسيس الشركة قبل 40 عاما.

طب والشركة دي قانونية أصلا؟

أكدت الشركة على التزامها بالبروتوكولات الدولية، ولا تستخدم الأموال في التهرب الضريبي أو غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب أو أي غرض غير قانوني.

في تصريح نشرته البي بي سي، قالت الشركة «على مدى 40 عاما عملت موساك فونسيكا بعيدا عن أي شبهات في بلدنا وفي المناطق الأخرى التي توجد بها عمليات لنا.لم يوجه الاتهام قط لشركتنا ولم تدان في أي عمل إجرامي».

وبعدين؟

حتى الآن لم يتم الكشف عن جميع تلك الوثائق وما تحتويه، إلا أن موقعا تم تدشينه لعرض جميع الوثائق عليه تباعا، يمكنك زيارته من هنا، وسينشر التحقيق المصري، الذي قام به الصحفي هشام علام، مساء اليوم على قناة «النهار اليوم».

الزتونة

باختصار في شركة في بنما من 40 سنة، متخصصة في أن لو معاك فلوس عايز تخبيها بعيد عن الضرايب، أو عايز تعمل غسيل أموال، تبعت فلوسك للشركة دي وهي بتستثمرها في شركات عالمية عابرة للبحار بمنتهى السرية.

من سنة حد من داخل الشركة سرب وثائق سرية لصحيفة تحقيقات استقصائية في ألمانيا، والصحيفة دي وسّعت التحقيق وأشركت فيه الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، وبدأ الصحفيين حول العالم كله على مدار السنة دي في تحليل الوثائق.

الوثائق دي بتقول أن في شخصيات عامة عالمية منهم علاء مبارك شاركوا بفلوسهم فيها، وده يمكن يكشف عن أسرار الفلوس اللي هربها رموز النظام السابق مرجعتش لحد دلوقتي.

حاليا الرؤية مش واضحة، بس المؤكد أن الفترة الجاية هتتكشف أمور كتيرة جدا هتأثر على رؤساء دول كتير حول العالم.

المصادر 1، 2، 3

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة