رئيس التحرير أحمد متولي
 الخروج الآمن.. كيف تنهي علاقة عاطفية بأقل الخسائر؟

الخروج الآمن.. كيف تنهي علاقة عاطفية بأقل الخسائر؟

العلاقات العاطفية أحيانا تصل لطريق مسدود، وبعد استنفاذ كل الطرق الممكنة للتفاهم يحتاج الطرفان للانفصال بأقل الخسائر الممكنة.

إنهاء العلاقة من خلال النقاش والتفاهم وإدراك المشاكل التي أدت لهذا الطريق المسدود، سيساعد الطرفان على فهم العلاقات بصورة أعمق والاختيار السليم في المرة المقبلة. وسيجعلهما يحتفظان بصورة جيدة عن بعضهما.

في هذا التقرير ستجد بعض الخطوات التي تساعدك على الخروج من العلاقة العاطفية بمنتهى الرقي والتفاهم.

 

الوقت المناسب

بصراحة شديدة لا يوجد وقت مناسب للانفصال، الفراق مؤلم وقاسي جدا في جميع الأحوال والظروف. لكن سيتوجب عليك اختيار الوقت الصحيح لتفاتح شريكك في الأمر.

ابتعد عن الأوقات التي يكون مشغولًا فيها أو يعاني أي ظروف شخصية أو مشاكل، حتى لا تزيد همومه ويشعر أنك تتخاذل عنه في وقت الشدة، ويصبح الأمر ثقيلًا عليه أكثر مما هو.

كيف تعرف أنك في علاقة عاطفية ناضجة؟

المواجهة

كثير منا يلجأون لطرق غير مباشرة لإنهاء العلاقة خوفًا من الإحراج، مثل عدم الرد على الهاتف والحديث باقتضاب و قلة الاهتمام.

والأخطر من ذلك أن ترسل له شخص يخبره بعدم رغبتك في الاستمرار، أو ترسل له على «فيسبوك» أو «واتس آب».

إنهاء العلاقة

لكن ما يحدث هو العكس تامًا، يزيد تعلق الطرف الآخر بك، ويصر على ملاحقتك، وإن لم يفعل فتصرفاتك ستجعله كثير التفكير والوسواس، ولن يستطيع التعافي بسهولة لأنه لم يفهم سبب الانفصال.

قد تقل ثقته بنفسه ويشعر أن العيب فيه أو يفقد الثقة في العلاقات عمومًا ما يؤثر عليه كثيرا عند الارتباط للمرة الثانية.

التفاهم

إذا كانت الخلافات مستمرة بينكما سيكون الطرف الآخر على علم كبير بها ولكن لديه أمل في حلها ورجوع الأمور كما كانت.

تناقش مع شريكك، وتفاهما بهدوء. وأخبره أننا نستمر في العلاقات فقط لنصبح سعداء وحياتنا أفضل، وإذا كانت العلاقة مرهقة إلى هذا الحد،  وقد استفزتما كل وسيلة للتفاهم وحل المشاكل، فالانفصال سيكون أفضل لكل منكما.

5 طرق مضمونة تكسب بيها قلب أي بنت

لا تلومه.. ولا تتشاجر

فشل العلاقة هو مسئولية الطرفين، سواء كان اختيار خاطئ أو عدم القدرة على حل المشاكل بكل الطرق الممكنة.

عند النقاش مع شريك حياتك حدد المشاكل التي تجعل استمرار العلاقة مستحيلًا، لكن لا تلقي باللوم عليه أو تعدد له عيوبه. لأنه بدلًا من التفهم والنقاش واستيعاب الموقف سيبدأ في الدفاع عن نفسه والهجوم عليك وإبراز عيوبك وتحميلك مسئولية التهرب من العلاقة.

الانفصال 2

عدد النقاط الإيجابية التي وجدتها في هذا الشخص، أخبره أن علاقتكما أتاحت لك الفرصة لتقترب منه وتتعرف على صفات رائعة فيه، وأنك تحترمه وتقدره كإنسان وصديق، وأن الخلافات بشكلها الحالي سجعلكما تسخرون بعضكما في النهاية، والأفضل أن ننهيها الآن بهدوء وصداقة.

بعد الانفصال العاطفي.. إزاي تسيطر على عقلك؟

لا تقسو.. ولا تضعف

هذه هي المعادلة الصعبة، فأنت ستكون مطالبًَا باستيعاب غضب شريكك واحتواءه بكل الطرق الممكنة، وفي نفس الوقت لا تضعف أمام دموعه وتوسلاته بالرجوع عن رأيك.

إذا غضب شريكك وبدأ بالهجوم عليك فهذا أمر متوقع جدا. الانفصال من أصعب التجارب التي يمر بها أي إنسان، وفي تلك اللحظة قد يفقد السيطرة على رد فعله.

أنت بحاجة للتحلي بالصبر والاحتواء الشديدين. دعه يفهم أنك حريص عليه وعلى مشاعره حتى في لحظات انفصالكما، وفي نفس الوقت أوصل له رسالة بأنك حازم في قرارك.

انهاء العلاقة العاطفية

وأخيرًا.. لا تتردد                                           

إذا قررت أن هذه العلاقة ليست مناسبة لكما لا تتردد وحسم أمرك، أو تتوتر ويصيبك القلق حول ما يجب أن تقوله للطرف الآخر.

لا تترك الأمر غير محدد لأنه سيكون مؤذيًا لكليكما. وسيجعل العلاقة تنتهي بشكل سيء وبعيد عن التفاهم والاحترام المتبادل

المصادر: (1)، (2)

 

 

 

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال