رئيس التحرير أحمد متولي
 «حلب نموذجا».. إلى أي مدى «فيس بوك» عنصري؟

«حلب نموذجا».. إلى أي مدى «فيس بوك» عنصري؟

«حلب تحترق» كلمتان فقط أيقظتا الوجع الكامن في الصدور، مصحوبتان بعشرات الصور لجثث أطفال، كهول، نساء وشباب تمزقت أشلائهم، رجال أحرق القهر والعجز أعينهم أمام فيض الجثث.

حلب تحترق.. طوال أسبوع تحت الحصار، تقصفها طائرات تابعة لنظام بشار الأسد بدعم من سلاح الجو الروسي، في سبعة أيام فقط، سقط عشرات القتلى ومئات الجرحى، تحول رد الفعل العربي إلى مجرد التضامن عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

اعتاد موقع «فيس بوك» التضامن مع وقائع العنف الكبرى، كما حدث مع الهجمات الارهابية في باريس وبلجيكا، إلا أن شيئا ما لم يلفت انتباه إدارة الموقع الإجتماعي الأول عالميا للتضامن مع ضحايا القصف الأعنف منذ سنوات على المدنيين بحلب.

ضحايا باريس

في الثالث عشر من نوفمبر الماضي، وقعت سلسلة هجمات إرهابية في قلب العاصمة الفرنسية باريس، أدت إلى مقتل حوالي 130 شخصا. [caption id="attachment_74337" align="aligncenter" width="799"]باريس علّق مؤسس موقع فيس بوك مارك زوكربيرج على الصورة قائلا: «نحن نهتم بجميع البشر بنفس القدر، وسنعمل جاهدين لمساعدة من يعانون في مثل تلك المواقف قدر استطاعتنا».[/caption]

في اليوم التالي، أضاف مارك خاصية للموقع تتيح لمستخدمي فيس بوك إضافة العلم الفرنسي إلى صورة حساباتهم؛ لإظهار تعاطفهم مع الضحايا الفرنسيين؛ يتلون الفيس بوك عالميا بألوان العلم الفرنسي الثلاث، مع هاشتاج صلّوا من أجل باريس #PrayForParis.

ورغم أن لبنان تعرضت في نفس الوقت لحادثي تفجير في محلة برج البراجنة المكتظة شعبيًا داخل الضاحية الجنوبية، وقع على إثرهما 41 قتيلًا على الأقل، إلا أن الفيس بوك لم يهتم لإضافة العلم اللبناني إلى تلك الخاصية للدعاء للبلد العربي.

الهند

دعم فيس بوك قرارات الحكومة الهندية أيضا، ففي سبتمبر 2015 غيّر زوكربيرج صورة حسابه الشخصي، لتتلون بألوان العلم الهندي، وعلّق عليها قائلا أن الهند تتجه لتقديم خدمات أكثر لمواطنيها عبر الإنترنت، داعما توجهها إلى «الهند الرقمية». [caption id="attachment_74376" align="aligncenter" width="776"]الهند أكد زوكربيرج أنه سيدخل في نقاشات مع رئيس الوزراء الهندي لمنح بلاده خصائص بالفيس بوك دعما لهم.[/caption]

دعا مؤسس الفيس بوك جميع متابعيه لاستخدام خاصية إضافة العلم الهندي إلى صورهم الشخصية دعما للهند في توجهها الرقمي الجديد.

هل أنت بخير؟

عقب تفجيرات باريس، أطلق الفيس بوك خاصية Safety Check؛ لإتاحة الفرصة للفرنسيين لطمأنة ذويهم وأصدقائهم عن حالتهم، إن وقعت حوادث مشابهة. حين يحدث أي تفجير، يُرسل الموقع رسالة إلى المشتركين القريبين من موقع الحادث يسألهم إن كانوا بخير، ليطمئن معارفه.

safety

قال زوكربيرج إنه دشن تطبيق "Paris attack terror"؛ لأن تفكيره منصب على جميع المتواجدين في فرنسا في الليلة الدامية، ولأن العنف لا يعرف بلدا أو مدينة.

في مارس الماضي، حين وقعت تفجيرات إرهابية ببلجيكا، أتاح فيس بوك خاصية يستطيع من خلاها المتواجدون بالقرب من بروكسل، طمأنة ذويهم عن سلامتهم، رغم أن عدد الضحايا لم يتجاوز الـ40 قتيلا.

الدول العربية

«سوريا.. فلسطين.. العراق.. ليبيا» جميعها دول عربية تتعرض شعوبها يوميا تقريبا إلى حوادث قتل وتفجير، إلا أن الفيس بوك لم يرفع يوما علم أيًّا منهم، ولم يُطلق هاشتاج للتضامن مع الدماء المُراقة بهم، رغم أنها لا تجف طوال العام.

حلب تحترق.. ولا نملك سوى الندب على ضحاياها، مثلما حدث مع أهالي مضايا من قبل، ولا يملك السوريون من يسألهم ما إن كانوا بخير.

أعلن مارك زوكربيرج، سعادته بإصدار قانون أمريكي يُتيح للمثليين جنسيا الزواج من بعضهم، وأطلق خاصية على «فيس بوك» لإضافة ألوان علم القوس قزح -رمز المثلية- إلى صور رواد موقعه، باعتبار أن ذلك انتصارا للإنسانية، قائلا «جميع الناس خلقوا متساوين».

سوريا

في تقرير أصدرته الـCNN في فبراير العام الماضي، قالت فيه إن إحصائية صادرة عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، تؤكد سقوط نحو مليوني قتيل وجريح في سوريا منذ بدء الأحداث في مارس 2011، ورغم ذلك لم يتضامن الفيس بوك معها ولو مرة.

شيماء عبدالعال

شيماء عبدالعال

صحفية مصرية مهتمة بالكتابة في ملف الأدب والثقافة