رئيس التحرير أحمد متولي
 صور| بمشاركة 6 دول.. بدء فاعليات ملتقى كليات الآداب بـ«عين شمس»

صور| بمشاركة 6 دول.. بدء فاعليات ملتقى كليات الآداب بـ«عين شمس»

بدأت أولى جلسات الملتقى الدولي لكليات الآداب والعلوم الإنسانية في الوطن العربي بعنوان «الثقافة والهوية العربية.. التحديات والآمال»، اليوم الأربعاء، بقاعة مؤتمرات كلية الصيدلة جامعة عين شمس، والذي يستمر حتى الغد.

يرأس الملتقى عميدة كلية الآداب بالجامعة، الدكتورة سوزان القليني، ويشرف عليه وكيل كلية الآداب لشئون التعليم والطلاب، الدكتور مصطفى مرتضى علي، ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، الدكتور سعيد الوكيل، بحضور وزير الآثار الأسبق، ممدوح الدماطي، والقائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبدالوهاب عزت.

وقالت «القليني» في كلمتها الافتتاحية إن الهدف من الملتقى بحث واقع الثقافة والهوية العربية وتحليل أوضاع المنطقة العربية في المجالات المختلفة، موجهة الشكر لكل الحضور والباحيثن العرب الذين قدموا أبحاثهم لمناقشة الثقافة والهوية من واقع التحديات والآمال، من دول السعودية والعراق وفلسطين والسودان والجزائر وسلطنة عمان.

وقال وكيل الكلية، الدكتور سعيد الوكيل،  إن مصر تسعى  لدعم الوحدة العربية والعمل على التبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين مختلف كليات الآداب والدراسات الإنسانية في كل الدول العربية، وتشجيع الباحثين على تحليل الظواهر الثقافية والاجتماعية من خلال الاعتماد على المناهج البحثية المتجددة.

وقدم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، الدكتور مصطفى مرتضى، نقدا موضوعيا للتراث العربي، موضحا «أن التراث يحتوى على متناقضات منها انتصارات وهزائم وفترات قحط وازدهار، والكثير من العظماء الشجعان والصعاليك الجبناء، والفكر الواعي والمتخلف».

وأكد في كلمته أن أخطر ما يهدد الهوية العربية هو الجمود واستدراجها في استنساخ الرؤى والأفكار والعزلة عن العالم وعدم مواكبة التطور.

1 2 3 4 5 6

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة