رئيس التحرير أحمد متولي
 بين الإلغاء والتطوير.. ما مصير «التعليم المفتوح» بالجامعات؟

بين الإلغاء والتطوير.. ما مصير «التعليم المفتوح» بالجامعات؟

كتب- أسماء رضا:

يناقش المجلس الأعلى للجامعات في اجتماع له الخميس الموافق 12 مايو، تقرير لجنة تطوير التعليم المفتوح حول إمكانية تعديل شهادة «طلاب التعليم المفتوح» من أكاديمية لمهنية، أو إلغائه بشكل كامل.

وقال أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور أشرف حاتم، إن لجنة التطوير برئاسة الدكتور أمين لطفي، رئيس جامعة بني سويف، أعدت تقريرها بشأن التعليم المفتوح ووضعت توصياتها ليناقشها المجلس في اجتماعه. منح شهادة أكاديمية لطلاب «التعليم المفتوح» فوضى 

وكيل كلية الحقوق بجامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد المنعم زمزم، اعتبر أن منح شهادة أكاديمية لطلاب التعليم المفتوح «فوضى حقيقية»، لافتا إلى أن أمناء الشرطة يستخدمونها لمساواتهم بالضباط في الحقوق والمميزات، ما أدى لنشوب مشاكل كثيرة جعلت وزارة الداخلية تصدر قرارًا يفرض على من يريد الالتحاق بكلية الحقوق من أمناء الشرطة الحصول على موافقه رسمية منها.

وعن استبدال الشهادة الأكاديمية بالمهنية، قال «زمزم» إن الشهادة المهنية التي سيحصل عليها طلاب التعليم المفتوح غير مجدية، لأنها لا تقدم ميزة حقيقية للحاصلين عليها، إلا إذا كان موظفا ويريد تطوير وضعه الوظيفي.

كما اقترح بفتح باب الالتحاق بالتعليم المفتوح أمام طلاب الثانوية العامة الحاصلين على درجات منخفضة، بدلًا من إلتحاقهم بالمعاهد الخاصة ذات المبالغ الضخمة، مؤكدًا على أن هذه الفئة تحتاج إلى الجانب الأكاديمي في البرامج المقدمة إليهم بجانب البرامج المهنية.

ورفض وكيل كلية الحقوق التحاق طلاب الدبلومات الفنية والصناعية بكليات التعليم العالي الخاصة بالثانوية العامة مثل الحقوق أو التجارة، مطالبًا الدولة بإنشاء كليات خاصة بمجال تعليمهم.

أهمية التطوير 

أما مدير مركز التعليم المفتوح بجامعة القاهرة، الدكتور سيد تاج الدين، أكد أن برامج التعليم المهني تعد ذات جودة عالية وتفيد الملتحقين بها في تلبية احتياجات سوق العمل، وأنها ليست بديلة للبرامج التقليدية ولكنها تكملها، حيث أن عددا من الجامعات الكبري يوجد بها ملتحقين بالبرامج المهنية أكثر من البرامج الأكاديمية ما يدل على أهميتها.

قرار المجلس الأعلى للجامعات ملزم للجميع

ونفى عميد كلية الزراعة بجامعة القاهرة، الدكتور هاني الشيمي، تقدمه بأي طلب لإلغاء نظام التعليم المفتوح، ولكنه أوصى بإعادة هيكلته ليتناسب مع متطلبات سوق العمل، حتى لا يصبح الخريج مجرد شخص يحمل شهادة ولم يتعلم أي خبرة تفيده فى مجال عمله أو تخصصه.

وأكد عدم تلقي كليته أي قرار من المجلس الأعلى للجامعات فيما يتعلق بإلغاء نظام التعليم المفتوح، موضحًا أنه حال صدور ذلك القرار ستقوم الكلية بتنفيذه.

كما أعلن القائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت، أن الجامعة ملتزمة بقرارات المجلس الأعلى للجامعات فيما يقرره بشأن التعليم المفتوح، مشيرا إلى أن جامعة عين شمس جزء من منظومة التعليم العالي وملتزمة بقراراتها.

وأوضح في تصريحات صحفية أن المجلس الأعلى للجامعات لم يتخذ أي قرارات نهائية حول مصير التعليم المفتوح ولم تتضح الرؤية الكاملة حوله بصفة نهائية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر