رئيس التحرير أحمد متولي
 علّمي طفلك استخدام «البوتي» في 7 خطوات

علّمي طفلك استخدام «البوتي» في 7 خطوات

كتبت- ميرال عزت

هل ترغبين فى تعليم طفلك استخدام «البوتي» والتخلص من الحفاضات غاليه الثمن، ولكنك تشعرين بصعوبة الأمر، ولا تعلمين السن المناسب لبدء ذلك؟

تعرّفي في هذا التقرير من «شبابيك»، على طرق التخلص من استخدام الحفاضة، وكيفية تعود طفلك على استبدالها بـ«البوتي».

السن المناسب

فى البداية لا بد أن تعلمي عزيزتى الأم السن المناسب لبدء تدريب طفلك على استخدام التواليت (البوتي- النونية- القصرية)، فدائماً ما يبدأ الطفل بفعل بعض الاشارات أو التعبيرات الجسدية التي توضح أنه يرغب في التبول، وهذا الأمر عادة ما يحدث عندما يكمل عام ونصف، وتعد هذه الفترة الأفضل فى التدريب.

قد يعجبك أيضا⇐ من غير نرفزة.. إزاي تتعامل مع طفلك العنيد؟

الصبر وعدم الإجبار

عليك أيضاً أن تتحلي بالصبر والهدوء في هذه المرحلة، فمعظم الأطفال يحتاجون إلى وقت طويل للتعلم ربما تصل إلى 3 أشهر، وعدم إجباره على الجلوس والتبول أو التبرز دون إرادته.

البوتي

لا بد قبل بدء تعلم طفلك أن تشتري البوتي «النونية» المناسبة لطفلك ويفضل اصطحابه خلال شرائها واختياره الشكل واللون المفضل له، ويمكنك وضعها داخل التواليت، وعند ذهابك إلى التواليت يفضل أن تصطحبي طفلك معك ليرتبط داخل ذاكرته أن هذا المكان لقضاء الحاجة.

item_XL_8137563_7599368

ويمكن أيضاَ أن تطلبي منه الجلوس على «البوتي» بملابسه لأول مره ثم تقومى بخلعها وتطلبى منه التبول، وإذا فعل تخلصي من الفضلات أمامه داخل المرحاض، لكي يخزن هذه الأفعال داخل ذاكرته، وعندما ترغبين في تعليمه استخدام التواليت بدلاً من البوتي يسهل عليك الأمر.

قد يعجبك أيضا⇐ إزاي تختاري حضانة طفلك وإزاي تأهليه ليها؟

التشجيع والمكافأة

إذا اتبعت الخطوة السابقة وبدأ طفلك بالاستجابة والتبول أو التبرز بالفعل عليك أن تشجعيه وتكافئيه بالهداية والألعاب المفضلة له.

منع الحفاضة نهائياً

خلال تدريب طفلك على استخدام «البوتي» عليك أن تمنعي استخدام الحفاضة نهائياً، واستبدالها بالملابس القطنية.. وعليك أيضاً خلال فترة نوم الطفل إفاقته وادخاله التواليت أكثر من مره حتى يعي هو ويطلب منك فعل ذلك.

قد يعجبك أيضا⇐ للأمهات الجدد.. تعرفي على أفضل الوجبات لطفلك

كلمات معبرة

كما ينبغي أن تدربي طفلك على كلمات يظهر بها رغبته في التبول، ولا بد أن تكون كلمات بسيطة وسهلة النطق ومعبرة كي يستطيع الآخرون فهمها كمعلمته في الحضانة.

علامات الاستجابة

هناك بعض العلامات التي توضح استجابة طفلك للتدريب أهمها، بقاء الطفل دون تبول فترة طويلة تصل إلي ساعتين، عندما يبدأ الطفل في إخبارك برغبته في التبول، وعندما ينزعج إذا بلل نفسه.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر