رئيس التحرير أحمد متولي
 الأرقام ستدهشك.. هل تعلم كم زلازل يقع يوميا ولا نشعر به؟

الأرقام ستدهشك.. هل تعلم كم زلازل يقع يوميا ولا نشعر به؟

في فجر الإثنين الموافق 16 مايو، ضرب مصر زلزال متوسط القوة .. لم يشعر به أحد، حيث كان سكان القاهرة يغطون في نمو عميق... لكن لم يكن المصريون وحدهم في هذا الزلزال.

الزلزال الذي ضرب مصر كان مصدره منطقة غير مستقرة بأعماق خليج العقبة بالبحر الأحمر. وتأثرت به الدول المحيطة مثل السعودية والأردن وفلسطين، وبالنسبة لمصر، فأكثر المناطق التي شعرت بقوة الزلزال هي سيناء.

لم يكن زلزالًا واحدًا 

الزلزال الذي حدث الاثنين، كان سلسلة هزات أرضية متتابعة ومتفاوته في القوة، أشدها بدرجة 5.1 ريختر، والذي شعر بها سكان مصر في الساعة الثالثة و46 دقيقة، وأخفها بمقدرا 2.5 ريختر، شمال مدينة العقبة الأردنية. أما منطقة تبوك السعودية فقد شربتها هزة أرضية بقوة 4.8 ريختر.

ووفقا للشبكة الوطنية لرصد الزلازل بالسعودية، فإن منبع هذا الزلزال هو نفسه منبع الزلزال الذي ضرب السعودية عام 1995 وعُرف بزلزال الحقل  الذي خلف آثارًا مدمرة.

زلزال

منطقة نشطة بالزلازل

خليج العقبة منطقة غير مستقرة ونشطة بالزلازل بدرجة كبيرة جدا، لقد سجلت شبكة رصد الزلزال السعودية 589 هزة أرضية في عام 2014 فقط.

المعهد الأمريكي للجيوفيزياء وصف الزلزال الذي ضرب مصر بأنه خفيف، وقد وقع على بعد 10 كيلومترات على بعد 25 كيلومترًا من مدينة دهب بسيناء.

لكن هذه الزلازل التي تحدث بامتداد البحر الأحمر ولا يشعر بها أحد لقلة قاطني تلك المناطق، تشكل خطرا كبيرا على البنية التحتية في المدن المجاورة، وإن لم يشعروا بها.

كوكب الزلازل

الأرض ليست ثابتة من داخل، فهي أشبه بالكرة المكونة من عدة طبقات، لا نرى منها سوى الجزء الخارجي الذي يُمسى القشرة الأرضية. يوجد أيضًا مركز لهذه الكرة وهو ليس صلبا بل يمتلئ بالمعادن المنصهرة، التي تتفاعل مع بعضها. في هذا المركز تحدث تفاعلات كيميائية، وبسبب الضغط والحرارة الشديدة جدا، يصبح مركز الأرض غير مستقرًا.

Earth core structure to scale - isolated

صورة توضح طبقات الأرض ومركزها المنصهر

هذه التفاعلات وعدم الاستقرار هو مصدر الزلازل والبراكين.. يحدث البركان عندما تنفجر هذه الحمم البركانية في باطن الأرض إلى خارجها. أما الزلازل فهي تحركات تحدث في طبقات الأرض.

ولأن عدم الاستقرار جزء من طبيعة الأرض، فإن الزلازل تحدث يوميًا وفي بلاد متعددة، قد تكون هزات أرضية بسيطة للغاية لا يشعر بها أحد.

أما بالنسبة للزلازل المدمرة فهي تحدث في المناطق المعروفة بعدم استقرارها، أي عدم استقرار طبقات الأرض والتفاعلات التي تحدث بداخلها، مثل اليابان. كلما كان عدم الاستقرار شديدا، أصبح الزلزال مدمرًا أكثر.

وبالنسبة لليابان فقد ضربها أمس الاثنين أيضا زلزال بلغت قوته 5.6 ريختر، وبعمق 40 كيلو مترا تحت الارض، والذي يعتبر زلزلا قويا، وفقا لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

يأتي هذا الزلزال بعد شهر من حدوث زلزالين في اليابان تسببا في مقتل 49 شخص وهدم الكثير من المنازل. العديد من اليابانيين لا يزالون يعيشون في المدارس ومراكز الإيواء، بعد أن تهدمت بيوتهم بسبب الزلزال. فاليابان معروفة بأنها منطقة غير مستقرة وتحدث فيها الزلازل باستمرار.

الزلازل تحدث يوميًا

هناك مواقع مختصة ترصد الزلازل التي تحدث يوميا في جميع بلدان العالم بالساعة والدقيقة. من خلال موقع مثل «quakes.globalincidentmap» سترى أكثر من 50 زلزالًا حدثوا بالأمس فقط، في مناطق مثل أمريكا واليابان وتركيا وسوريا وإيطاليا واليونان وكولومبيا، وغيرها. وهي متفاوتة القوة بين الهزات الأرضية الخفيفة بقوة 2.2 ريختر و 6 ريختر بأستراليا.

رصد الزلازل

جدول بالزلازل التي حدثت أمس الاثنين

الزلازل جزء من طبيعة الأرض وتحدث يوميا وبدرجات متفاوته، وبالنسبة للزلزال الذي حدث أمس الاثنين، فقد أكد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه تبعته 66 هزة أرضية أخرى، لكن لم يشعر بها المصريون لضعفها.

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس

لبسك

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال