رئيس التحرير أحمد متولي
 مش بس في مصر.. 5 حضارات أخرى بنت أهرامات

مش بس في مصر.. 5 حضارات أخرى بنت أهرامات

بناء الأهرامات لم يقتصر على الفراعنة فقط، فعلى مدى حضارات وثقافات، عرفت شعوب العالم القديم بناء الأهرامات بغرض دفن الملوك، ولأغراض أخرى.

تقول مفتشة الآثار بمنطقة سقارة، ياسمين مصطفى علاء الدين، في حديث خاص لـ«شبابيك» أن أول بناء حجري عرفه التاريخ هو هرم زوسر المدرج المعروف بهرم سقارة.

وتضيف أن المصريين أيضا هم أول من استخدم الحجارة في البناء، كانت المصاطب الحجرية تستخدم كشواهد للقبور، وقبلها استخدمت لبناء القبور تحت الأرض.. كان ذلك قبل التاريخ، قبل أن تعرف مصر القديمة نفسها بناء الأهرامات.

وتوضح علاء الدين، أنه بعد ذلك جاء الملك زوسر، ليُحوِّل المصاطب التي توضع فوق القبور إلى الشكل الهرمي المدرج المعروف في هرم سقارة.

هروم زوسر

هرم زوسر المدرج يقع في منطقة سقارة بالجيزة 

انتشرت فكرة بناء الأهرامات من مصر لتصل لبلاد النوبة، وبلاد أخرى كان لها تواصل ثقافي وسياسي وعسكري مع مصر، مثل روما واليونان، وأبعد من ذلك فقد عرف شعب من المايا بناء الأهرامات، رغم كونه بعيد تماما عن الحضارة المصرية، حيث نشأت حضارة المايا في قلب الغابات الاستوائية بجواتيمالا والمكسيك على شواطئ البحر الكاريبي!

أهرامات النوبة

تقول مفتشة آثار سقارة، أنه منذ عهد الفراعنة والنوبة تابعة لمصر، والأهرامات التي وُجدت في النوبة بناها مصريون نوبيون من الأسرة الكوشية النوبية التي حكمت مصر.

بدأ بناء الأهرامات في النوبة منذ عهد الأسرة الـ25 في وقت متأخر جدًا على بناء أهرامات مصر الثلاثة، خوفو وخفرع ومنقرع.. بعكس النظريات القائلة أن أصل الأهرامات كان في النوبة وانتقل لمصر.. وفقا لمفتشة آثار سقارة.

أهرامات النوبة صغيرة الحجم مقارنة بالأهرامات المصرية، يصل ارتفاعها إلى 100 قدم فقط، وقد بنيت من الحجارة الصغيرة، وتميزت زواياها بالانحدار الشديد، أما غرفة الدفن فتقع أسفل الهرم. وقد عُثر بداخلها على كتابات هيروغليفية وتماثيل فرعونية، ومقنتيات للمتوفى بعضها من الذهب.

أهرامات النوبة2

جمعت الأهرامات النوبية بين الفن النوبي والفرعوني

أهرامات المايا 

المايا حضارة غنية وغامضة نشأت في جنوب المكسيك، وجواتيمالا حيث الغابات الاستوائية المطلة على البحر الكاريبي، وتعود لـ2000 عام قبل الميلاد؛ وبها إحدى عجائب الدنيا السبعة المعمارية وهي هرم «كولكولكان».

يأتي الهرم بأربعة أوجه، بكل منها سلم مكون من 91 درجة، لتمثل جميعها أيام السنة الـ365، وتؤدئ هذه السلالم إلى معبد يقع في أعلى الهرم. أما الهرم نفسه فليس مخصصا لدفن الملك، بل يدفن فيه مجموعة من الموتى من الرجال والنساء.

هناك أهرامات أخرى لحضارة المايا، مثل الهرم الأكبر وهرم الشمس وهرم القمر وهرم الساحل وهرم التل، وجميعها تقع وسط الغابات الاستوائية، ما يجعل حضارة المايا لغز من الألغاز البشرية، خاصة أنها لم تدع ورائها أي شيء يفك رموز هذه الحضارة.

هرم المايا

اقرأ أيضا⇐«الخرزة الزرقاء.. قصة عين حورس التي لا تنام»

أهرامات اليونان

في اليونان هناك حوال 16 هرما، ورغم أن تاريخ اليونان ومصر يتداخلان في فترات عديد، بدءًا حكم الإسكندر الأكبر ومن بعده البطالمة لمصر، لكن أهرامات اليونان، تبدو مختلفة في بنائها تماما عن الأهرامات المصرية.

أشهر هذه الأهرامات هو هرم «هلينيكون» الواقع في سهل أرجوليد والذي يرجع تاريخه للقرن الرابع قبل الميلاد.  ورغم أن الهرم قد تهدمت أجزاء كبيرة منه، إلا أن الأبحاث الأثرية رجحت أنه كان مقبرة للجنود الذي قتلوا في المعارك.

هرم اليونان

لم تستخدم أهرامات الإغريق لدفن الملوك مثلما فعل الفراعنة

هرم روما

بُني هذا الهرم  في روما القديمة، ويقع في إيطاليا بالقرب من المقبرة البروتستانتية، وبوابة بورتا سان بولو الأثرية  بين طريقن قديمين. وهو مقبرة لجايوس سيسيوس، أحد القضاه ورجال الدين في روما القديمة، والذي كانت أمنيته أن يدفن في مقبرة على شكل هرم مثل الفراعنة.

يبلغ ار تفاع الهرم 36 مترًا ولونه أبيض بالكامل لأنه مغطى بالرخام. ويحتوي الهرم على غرفة دفن وبعض الرسومات الجدارية.

هرم روما

اقرأ أيضا⇐«اكتشف أسرار الحضارة الفرعونية.. 5 كتب لا تفوت قراءتها» 

هرم الكناري

جزر الكناري هي مجموعة جزر ذات طبيعة بركانية، وتقع في المحيط الأطلنطي. وقد بُني فيها هرم مدرج مكون من ست مصاطب. بُني الهرم من الحمم البركانية، بمدينة جويمار التي تقع بجزيرة تنريفي إحدى جزر الكناري.

ورغم حداثة هذا الهرم نسبيا فهو يعود للقرن التاسع عشر الميلادي، لكنه لم يكن هو الهرم الوحيد بجزيرة تنريفي، فهو واحد من تسعة أهرامات، تبقى منهم ستة فقط.

هرم الكناري

اقرأ أيضا⇐«من الأحمر للأسود.. 10 أهرامات مصرية لم تسمع عنها من قبل»

المصادر: (1)، (2)، (3)، (4)

⇓نرشح لك⇓

ملكش نفس

لبسك

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال