رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز الدرجة الكاملة.. اعرف ازاي تتعامل مع أسئلة الامتحان

لو عايز الدرجة الكاملة.. اعرف ازاي تتعامل مع أسئلة الامتحان

تختلف أنواع الأسئلة التي يتضمنها الامتحان، ولكي تتمكن من الإجابة عليها بشكل صحيح، يجب أن تتعرف على نوعية السؤال أولا.

في هذا التقرير نوضح لك كيفية التعامل مع بعض الأسئلة التي تتضمنها أغلب الامتحانات، بشكل يساعدك على الحصول على درجة السؤال كاملة.

الأسئلة المباشرة

تبدأ هذه النوعية من الأسئلة، عادة، بفعل أمر مثل عدّد، حلل، اشرح، اكتب النقاط الأساسية، في هذه الأسئلة لابد أن تنفذ المطلوب، فمثلا إذا طلب منك أن تحلل مفهوما ما، فلا يكفي أن تصفه فقط.

الأسئلة غير المباشرة

تتمثل هذه الأسئلة في أخذ اقتباس من موضوع ما ويطلب منك مناقشته، في هذه الحالة يجب أن تحدد الموضوع الذي ينتمي إليه هذا الاقتباس، حتى تتمكن من الإجابة عليه.

حاول، قدر الإمكان، ألا تطيل في الإجابة على هذا السؤال بشكل يؤدي إلى الخروج عن المحاور الأساسية ووثيقة الصلة بالموضوع محور السؤال، لأن ذلك يوحي للمصحح بأنك لم تفهم السؤال وغير مستوعب المطلوب منه.

الأسئلة المتشعبة

عبارة عن سؤال واحد ولكن يتضمن أكثر من مطلوب، مثل: «اكتب باختصار عن أثر التعرض لأشعة الشمس على العين، ذاكرا بعض الأمراض التي تسببها لك الأشعة».

يحتوي السؤال، في المثال التوضيحي السابق، على مطلبين هما اكتب باختصار واذكر بعض الأمثلة، تكمن مشكلة هذه النوعية من الأسئلة في احتمالية نسيان الإجابة على جزء ما في السؤال.

لكي تتجنب ذلك، احرص على أن تضع خطا أسفل المطلوب الأول وآخر أسفل الثاني، حتى تذكر نفسك به، لأنك إذا نسيت الإجابة على إحداهما، فسيؤدي ذلك إلى خسارتك لنصف الدرجات المخصصة للسؤال.

الأسئلة المستترة

هى أسئلة مألوفة ولكنها مصاغة بطريقة غامضة أو غير واضحة إلى حد ما، بحيث يصعب عليك معرفة المقصود من السؤال. يجب ألا تتسرع في الإجابة على هذه النوعية من الأسئلة، فمن الأفضل أن تقرأه أكثر من مرة، حتى لا تكتب إجابة بعيدة عن المطلوب.

أسئلة الخبرات السابقة

تتطلب منك هذه النوعية من الأسئلة استدعاء المعلومات السابقة التي درستها في مراحل دراسية سابقة، بجانب المعلومات التي تتلقاها حديثا، كما هو الحال في المواد النحوية ومسائل الرياضيات ومعظم المواد الهندسية.

لا تكون هذه الأسئلة شُرحت بنصها في الكتاب المقرر على المرحلة الدراسية الملتحق بها، لذلك يجب أن تحرص على حل الكثير من التمارين والامتحانات السابقة خلال المذاكرة والمراجعة، حتى تتمكن من الإجابة عليها بما جمعته من خبرات في حل التمارين.

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب