رئيس التحرير أحمد متولي
 خيم الامتحانات بحقوق القاهرة تتسبب في أزمة.. ونصار: دواعي أمنية

خيم الامتحانات بحقوق القاهرة تتسبب في أزمة.. ونصار: دواعي أمنية

اشتكى طلاب بكلية الحقوق جامعة القاهرة من طريق التجهيزات التي أعدتها الجامعة لامتحانات نهاية العام، متسائلين: «هنعمل ايه في رمضان»، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

ونشرت الطالبة، منى حلمي، فيديو رصد معاناة الطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسي الثاني من العام 2015-2016، وعلقت قائلة «أنا امتحنت النهارده في المكان دا.. المكان ببساطه اقل ما يوصف بانه زريبة.. كراسي و ترابيزات متربه بطريقه شنيعة.. شمس عموديه فوق الدماغ .. الحشيش اللي تحتينا مليان نمل .. دكاتره و مراقبين ابشع من البشاعه .. بالاضافه لامتحان طويل جدا لشكل فعلا مبالغ فيه.. سوء تنظيم ولا اروع في دخول الطلاب»، متسائلة: «هنعمل ايه في رمضان ؟!».

الفيديو دا بيوضح اد ايه طلبه #حقوق_القاهرة اقل ناس بتاخد حقوقها في جامعه القاهرة .. انا امتحنت النهارده في المكان دا .. المكان ببساطه اقل ما يوصف بانه زريبه .. كراسي و ترابيزات متربه بطريقه شنيعه .. شمس عموديه فوق الدماغ .. الحشيش اللي تحتينا مليان نمل .. دكاتره و مراقبين ابشع من البشاعه .. بالاضافه لامتحان طويل جدا لشكل فعلا مبالغ فيه .. سوء تنظيم ولا اروع في دخول الطلاب .. السؤال بقي : هنعمل ايه في رمضان ؟! #اغيثوا_طلبه_حقوق_القاهرة #ضد_خيم_حقوق_القاهرة تم نشره بواسطة ‏‎Mona M. Helmy‎‏ في 21 مايو، 2016

طلاب حقوق القاهرة

من جانبها وصف الطالب عمر أبو هاشم، مجلس كلية الحقوق بـ«أسوأ» مجالس الكليات بجامعة القاهرة، ورد على وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بعد أن نشره لصورة من داخل خيم الامتحانات علق عليها «الامتحانات اليوم... التزام طلبة حقوق فوق الوصف.. ربنا يحميكم» قائلًا: «دا مش إلتزام دا اسمه حر و زهق».

v

بدوره أكد رئيس جامعة القاهرة، جابر نصار أنه «لم يكن أمامهم خيار مقبول إلا الخيام خاصة أن الامتحانات داخل الكلية لن تتم لاعتبارات أمنية وضيق المكان.. لذلك تم إقامتها في الملاعب»، موضحًا «ندرك أن الأمر صعب لعدم التعود وظروف الجو.. ولم يكن لدينا خيار».

وعلق «نصار»، على صفحته بموقع «فيس بوك»، بعد كثير من شكاوى الطلاب على السوشيال ميديا، قائلًا: «اقتضت الضرورة امتحان طلاب الحقوق هذا العام فى خيام تقام في ملاعب الجامعة، وهو أمر وان كان ليس غريبا على امتحانات الكلية، فمنذ سنوات كانت امتحانات الحقوق تجرى فى خيام، وامتحنت أنا شخصيا السنوات الأربع فى خيام».

وأوضح «أن سبب اختيار الخيام أن مجلس الجامعة الخيارت التي طرحت بسبب قدوم شهر رمضان وهي «تقديم الامتحانات عن موعدها المقرر الأمر الذي يضر بالعملية التعليمية وسمعة الجامعة، ويؤدي إلى اقتطاع جزء من الفصل الدراسي وهو أمر غير مقبول»، أو «تأجيل الامتحان لما بعد رمضان، وهو خيار مستحيل لانه يضر بمصلحة الطلاب لانه يؤخر تجنيدهم وتخرجهم».

وتابع «رئيس الجامعة» «أن الخيار الثالث هو تخفيض زمن الامتحان إلى ساعتين بدلا من ثلاث ساعات، وهذا كان خيارا مطروحا ولكنه كان سيفاجئ الطلاب، بتغيير لم يتعودوا عليه وكذلك كان يخشى ألا يراعى الأساتذة ذلك فى وضع الأسئلة، معتبره حل مطروح ينبغي تدريب الجميع عليه من العام القادم».

تعليق رئيس جامعة القاهر على خيم حقوق

ووعد «نصار» جميع الطلاب في جميع السنوات بمراعاة ذلك في التصحيح ونسب النجاح، قائللًا: «أن شاء الله ستكون نتائج هذا الفصل أعلى من سابقه، اتمنى لكم التوفيق ولتعلموا أنكم بأعيننا، وانتم أبناؤنا ونحبكم جميعا».

وتعاطف بعض طلاب بكلية الحقوق قسم اللغة الإنجليزية، مع طلاب عربي، معتبرين أن الأمر به تفرقة، متسائلين « تعليم ده ولا بيزنس؟».

وقالت الطالبة منة العبيد «ع فكرة أنا كطالبة في كلية حقوق قسم انجلش حاسة بالظلم والمعاناة اللي بيتعرض لها طلبة حقوق عربي، يعني اية احنا نمتحن في قاعات مكيفة بنسقع من التكييف، وهما بيمتحنوا في عز الحر في خيم بالملاعب؟ ولا احنا عشان بندفع فلوس يعني !!!».

حقوق القاهرة

يشار إلى أن كلية الحقوق جامعة القاهرة أعلنت عن جدول إمتحانات الفصل الدراسي الثاني لعام 2016، للشعبتين (عربي وإنجليزي)، للفرق الأربعة، والتي بدأت أمس السبت وتستمر حتى 22 يونيو، بعد أن قرر مجلس الجامعة عقد الامتحانات بخيمة داخل ملاعب الجامعة بجوار المدينة الطلابية، علي أن تنتهي الامتحانات يوميا الساعة الثانية ظهرًا، لمراعاة فترة الصيام في شهر رمضان.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة