رئيس التحرير أحمد متولي
 «الأعلى للجامعات» يبحث إلغاء التعليم المفتوح واستبداله بالإليكتروني

«الأعلى للجامعات» يبحث إلغاء التعليم المفتوح واستبداله بالإليكتروني

يجتمع المجلس الأعلي للجامعات الإثنين برئاسة، وزير التعليم العالي والحث العلمي، أشرف الشيحي‏، في جامعة بني سويف لاعتماد التقرير النهائي لمشروع تطوير التعليم المفتوح ومناقشة قواعد تنسيق قبول الناجحين في الثانوية العامة والشهادات المعادلة لها هذا العام بالجامعات والمعاهد الخاصة.

وقال مسئول بوزارة التعليم العالي، إن التقرير النهائي للجنة تطوير التعليم المفتوح أوصي بعدم قبول طلاب جدد في جميع برامج التعليم المفتوح في الفصل الدراسي المقبل علي أن تبدأ الجامعات لتستبدل برامج التعليم المفتوح الحالية بأنماط تعليمية جديدة تضم برامج تعليم إلكتروني, أو تعليم عن بعد، علي أن يتم إنشاء لجنة قطاع مختصة بالمجلس الأعلي للجامعات لاعتماد تلك البرامج الدراسية المستحدثة.

وذكر المصدر لـ«شبابيك»، أنه لن يكون هناك قبول طلاب جدد نهائيا في التعليم المفتوح وفقا للنظام الحالي وإن البرامج الجديدة ستبدأ فقط في الجامعات الجاهزة متطلبات أنظمة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد وستكون هناك لجنة قطاع مستحدثة بالمجلس الأعلي للجامعات تحت اسم لجنة التعليم متعدد الأنماط تختص بالنظر في تلك البرامج وتوافر مقومات اعتمادها من جانب المجلس فيما تختص لجان القطاعات العلمية الأخري بالنظر في اعتماد أي برامج دراسية مهنية أو تدريبية ترغب الجامعات في استحداثها بديلا للتعليم المفتوح.

وتوقع بدء الدراسة ببرامج التعليم عن بعد اعتبارا من عام 2017 علي أن تقوم اللجنة المختصة والتي تحمل رقم27 بين لجان القطاع في المجلس بالبدء فور تشكيلها في فحص طلبات إنشاء البرامج المستحدثة.

من ناحية أخري ترفع اللجنة العليا للتنسيق تقريرها النهائي بشأن قواعد القبول بالجامعات والمعاهد العالية إلي المجلس الأعلي للجامعات الإثنين تمهيدا لاستصدار قرار وزاري بالقواعد الجديدة عقب إقرارها باجتماع المجلس.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة