رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات للتخلص من «الصداع» في رمضان.. ابدأ بها الآن

خطوات للتخلص من «الصداع» في رمضان.. ابدأ بها الآن

الصداع من أكثر الأعراض انتشارًا في رمضان، مع إرتفاع درجات الحرارة ونقص السكر في الدم، بالإضافة للإحساس بالخمول والكسل المتزايد يوميًا إلى أن يأتي ميعاد الإفطار باعتباره المنقذ الوحيد من كل هذه الآلام، إذن ما الحل؟

يعتقد البعض أن الحل الوحيد لمثل هذه الحالات هو الإفطار سواءً كان متعمدًا أو الانتظار حتى موعد الآذان، ولكن الطب أثبت أن التخلص من هذا العرض يكمن في التوقف عن بعض العادات الخاطئة.

أسباب الصداع

يقول أستاذ المخ والأعصاب المساعد بطب القصر العيني الدكتور أحمد كامل لـ«شبابيك»، إن «عرض الصداع يسببه العديد من المشاكل الخاصة بالجيوب الأنفية، والإصابة بالأنيميا، وفقرات الرقبة، والأذن الوسطى، وضعف النظر، وليس الصيام فقط خاصة مع الحرارة الشديدة لأشعة الشمس والمجهود الذي يتسبب في فقدان الجسم كميات كبيرة من المياه المختزنة».

ويضيف «كامل»: «أيًا كان المجهود الذي نبذله في رمضان مقارنة بغيره من الشهور، لابد أن نتعامل مع الصداع كعرض أولًا وأخيرًا يحدث في رمضان وغيره من الأوقات، ولكن نظرًا للصيام في هذه الفترة فنحن نحتاج إلى خطة ممنهجة تعتمد في الأساس على الإلتزام ببعض العادات الصحيحة والتي منها:

خطواتك للتخلص من الصداع

  •  التقليل تدريجيًا من تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين سواءً كانت قهوة أو شاي أو بيبسي.. إلخ قبل إسبوع من رمضان؛ لأن الجسم حينما يتعود على تناول هذه المنبهات ويتأثر القلب والدم بها، وبالتالي حينما يتوقف فجأة مثلما يحدث في رمضان يشعر الفرد بالصداع نتيجة تأثر سرعة ضربات القلب وتدفق الدم.
  • قم بتغير مواعيد تناولك لهذه المنبهات واجعلها في وقت معين بعد آذان المغرب حتى تجبر الجسم على الانتظار لهذه الفترة دون شعور بالصداع.
  • تناول العشاء في وقت متأخر ويُفضل أن يكون في مثل أوقات سحورك المعتادة من كل سنة حتى يتقبل الجسم الوضع.
  • الحصول على كميات كبيرة من العصائر الطبيعية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح بدلًا من البيبسي حتى يحتفظ الجسم بالمياه داخله ومن ثم التوقف عن الشعور بالعطش الذي يتسبب في الإحساس بالصداع.
  • تجنب تناول الأطعمة الدسمة والمحفوظة والمقلية في السحور، واستبدلها بالنشويات المركبة كالخبز ذو القمح الكامل، والفول، والخضروات غير النشوية، والجزر؛ منعًا لخفض نسبة نقص السكر في الدم باعتباره أحد الأسباب الأساسية في الشعور بالصداع.
  • احرص على تدليك الرأس يوميًا بعد السحور؛ ضمانًا لوصول نسبة كبيرة من الدم للمخ، مما يؤدي إلى الحد من الشعور بالصداع.

 

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات