رئيس التحرير أحمد متولي
 بسبب تدوينها عن «التحرش».. تحويل طالبة بعلوم الإسكندرية للتحقيق

بسبب تدوينها عن «التحرش».. تحويل طالبة بعلوم الإسكندرية للتحقيق

قالت طالبة قسم علوم البحار والكيماء، كلية العلوم جامعة الإسكندرية، إسراء أحمد، إنه تم تحويلها للتحقيق بتهمة الإساءة لأعضاء هيئة التدريس، في مقال نشر بموقع «هاف بوست»، نافية إسائتها لشخص بعينه وإنما حديثها عن معاناة يعيشها طالبات قسم الجيولوجيا داخل الكلية من وقائع التحرش المستمرة.

وأكدت لـ«شبابيك»، أن مقالها رصد جزء من المعاناة التي تشاهدها وتعيشها الطالبات كل يوم ولو تم عمل استطلاع رأي عن القضية سيتم تأكد ما نشرته من خلال جموع الطلاب، مضيفة أنه تم تقديم مذكرة ضدها من خلال الدكتور محمد درغام، أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية، مكونة من 10 صفحات حلل فيها مقالها وتهكم وسخر واتهمها بإساءة الأدب، ولم يكتفي بالمذكرة التي عرضها على مجلس التأديب بل قام بنشرها على جروب الكلية الرسمي.

لن اعتذر عن مقال كتبته ومستعدة بتحمل نتائجه، هذا ما قالته الطالبة إسراء، التي تحدثت عن واقعة تحرش مسجلة لأستاذ بقسم الجيولوجيا ووقائع سابقة مماثلة، ومعاناة الطالبات التي تصمت خوفًا من السقوط والفضيحة.

طالبات بكلية بنات عين شمس: «دكتور النصوص الفلسفية متحرش»

وأوضحت «إسراء»، أنها استنتجت من حديث بعض أعضاء هيئة التدريس، أنه يمكن حل الأمر إذا اعتذرت عن ما كتبت أو تراجعت بنفي ما تم نشره على لسانها، وهذا ما لن يحدث أبدا، على حد قولها.

وذكرت أنه تم «إبلاغها بالتحقيق ليس بالإخطار الرسمي، وإنما من اتصل بها عميد الكلية وهي خارجها لآتي له فورا وعندما وصلت إلى الكلية دخلت ليتم التحقيق معها، الثلاثاء الماضي، ولم تعرف نتيجته إلى الآن».

وبخصوص ما نشر في بعض المواقع والصحف عن واقعة تحرش مسجلة لأستاذ بكلية العلوم مع طالبة، علقت عليها قائلة: «لم تكن الواقعة الأولى من نوعها بل تتعرض الطالبات كل يوم إلى التحرش ومنهم من تحدث معي عن مواقف حدثت معهم وللأسف يخافون من الفضيحة فيكتمون ولا يريدون الحديث عن القضية».

وتابعت: «لم يكن الغرض الإساءة بقدر ما هو تسليط الضوء على قضية يعاني منها المجتمع الطلابي ويجب معالجتها خاصة بعد خوف كثير من الطالبات الحديث عن ما حدث معهن بحجة الفضيحة»، موضحة «أننا نسمع عن تحويل أستاذ إلى التحقيق بتمهة التحرش ولكن لا نلمس النتيجة أو العقاب الذي وقع عليه».

اشتعال أزمة «تحرش دار علوم».. النيابة تبرئ العميد وأساتذة يستنجدون بالرئيس

وشهدت كلية العلوم جامعة الإسكندرية أزمة جديدة الأيام الماضية، بسبب تقدم إحدى طالبات الفرقة الثالثة بشكوى لعميد الكلية ضد الدكتور «أ س»، أحد الأساتذة المتفرغين بقسم الجيولوجيا، حيث ادعت أنه تحرش بها لفظيا خلال امتحانه الشفوي لها، وطالبها بمشاهدة أفلام جنسية من باب العلم بالشيء، وهي العبارات التي تمكنت من تسجيلها له باستخدام هاتفها المحمول وقدمتها للعميد، ليصدر قراره بوقفه عن العمل لحين انتهاء إدارة الشؤون القانونية بالجامعة من التحقيق معه.

عميد كلية العلوم الدكتور محمد إسماعيل، قال لموقع لـ«دوت مصر»، إن سلطته كعميد للكلية لا تتيح له إجراء التحقيق في الواقعة، حيث ينص قانون الجامعات على أن يحال الأستاذ المشكو في حقه لرئيس الجامعة، وتقوم لجنة قانونية تابعة لكلية الحقوق بإجراء التحقيق معه، بعد أن قام بإبلاغ إدارة جامعة الإسكندرية وقامت بدورها بفتح تحقيق بمعرفة إدارة الشؤون القانونية.

بعض الطالبات أدلت بشهادتهن في حق الدكتور، حيث قالت (أ.ز) إنها لاحظت قيام نفس الدكتور بالنظر إلى جسدها بشكل غير لائق أثناء إجرائه الامتحان الشفوي لها، بطريقة ضايقتها وجعلتها "تضم يديها إلى صدرها لحين انتهاء الامتحان"، على حد وصفها، وأضافت (م.ع) أنه سبق وقام الدكتور في إحدى المحاضرات بالسخرية من الطلبة قائلا: «أنتم جيل جاهل أصلا ولا بتفهموا في أي حاجة ولا حتى الحب والجواز».

هذه وقائع تحرش «أساتذة الجامعات» في عام 2016

وأشار عميد كلية العلوم إلى أنه تقرر إعفاء الأستاذ الجامعي من جميع أعمال الامتحانات العملية والشفوية التي يقوم بها إلى حين الانتهاء من التحقيقات معه، حتى لا يتم التنكيل بالطالبة المذكورة وشهود الواقعة من الطلاب والطالبات، كما تم تشكيل لجنة لمراجعة أوراق امتحانات الطالبة، متوقعا أن تستغرق عملية التحقيق عدة أسابيع وربما أشهر بحكم انشغال أساتذة كلية الحقوق الحاليين في متابعة امتحانات آخر الفصل الدراسي، خاصة أن الطالبة صاحبة الشكوى طالبت بسماع عدة شهود من زميلاتها ومن عاملين أيضا بالكلية.

يشار إلى أن هذه الواقعة تعد الثانية التي تشهدها كلية العلوم، حيث سبق وتم عزل أستاذ متفرغ بالكلية بقرار من مجلس التأديب الصادر في نوفمبر من عام 2014، في واقعة تحرش مماثلة بإحدى الطالبات بالفرقة الأولى.

فيديو| ضحية تحرش «دار العلوم»: «العميد قاللي ريحيني فضربته بالصندل»

كما شهدت جامعة الإسكندرية، شكوى جماعية من بعض الطالبات انتهت بتحرير محضر ضد أستاذ بقسم التاريخ بكلية الآداب بالتزامن مع امتحانات العام الماضي، حيث حرر طلاب كلية الآداب جامعة الإسكندرية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية المحضر (رقم 4106 جنح باب شرقي) ضد أستاذ مساعد بقسم الدراسات اليونانية الرومانية، لقيامه بتوجيه أسئلة خادشة للحياء وتتضمن تحرش لفظي للطالبات، أثناء تأديتهم الامتحان الشفوي، مؤكدين أنها كانت لا علاقة لها بالمادة.

جدل بـ«إعلام القاهرة» بسبب تحرش دكتور المادة الإعلامية

حصاد الجامعات في الترم الأول.. انتخابات وتحرش ورحلات

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة