رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلبة الثانوية العامة.. 5 نصائح لامتحان الاستاتيكا

لطلبة الثانوية العامة.. 5 نصائح لامتحان الاستاتيكا

امتحان الاستاتيكا في 21 يونيو، أي بعد أسبوعين، لذلك يقدم «شبابيك» مجموعة من النصائح لطلاب الصف الثالث الثانوي شعبة علمي رياضة، التي تمكنهم من التعامل مع الامتحان بشكل صحيح، لتحصيل درجات أعلى، ذلك من خلال الاستعانة بمدرس الرياضيات بمدرسة الأورمان الثانوية بنات بالقاهرة، محمد عابد.

اقرأ أيضا: 5 نصائح هتخليك تقفل امتحان التفاضل والتكامل

الإزدواج والعزوم

من الأفضل أن تبدأ بمراجعة الباب الثاني «العزوم»، والباب الخامس «الإزدواجات» أولا، لأن الامتحان يتضمن جزئيتين لكل منهما، على عكس الأبواب الأخرى، من ثم فإن ذلك يساعدك على تحصيل درجات أكثر، في حالة عدم تمكنك من مراجعة جميع الأبواب.

5 امتحانات

احرص على حل الامتحانات الخمس في الاستاتيكا الموجودة في نهاية الكتاب المدرسي، في ليلة الامتحان، وذلك بعد الانتهاء من المراجعة السريعة للأبواب المقررة.

النظريات

تعتبر النظرية العامة للعزوم من أهم النظريات المقررة، فمن الممكن أن يتضمن الامتحان مسألة تتطلب استخدامها، فمثلا إذا كان هناك مجموعة قوى فلابد من استخدامها للحصول على العزم للمحصلة بدلا من الحصول عليه لكل قوى على حدة.

إلا أن الامتحان، في الغالب، لا يتضمن أسئلة متعلقة بهذه النظرية أو غيرها من النظريات بشكل منفرد، سواء في الأسئلة الموضوعية أو المقالية.

اقرأ أيضا: عايز تقفل امتحان الكيميا؟..ذاكر الروشتة دي

مسائل متوقعة

تتكرر مسائل بعينها في العديد من امتحانات الاستاتيكا ما يؤكد على أهميتها، لذلك من المتوقع أن يتضمنها الامتحان هذا العام، مثل مسائل الصفائح، مسائل «القضيب» التي يتضمنها الباب الثالث «القوى المتوازية المستوية»، منها على سبيل المثال ما يلي:

أ ب قضيب غير منتظم يرتكز أفقيا على وتدين  ب، جـ  حيث أب= ب جـ = جـ د  ووجد أنه إذا علق من أ ثقل 5ث كجم فإن القضيب يكون على وشك الدوران  حول ب وإذا علق من د ثقل 10ث كجم يصير القضيب على وشك الدوران حول  جـ.  أوجد وزن القضيب ونقطة  تأثيره  حيث أ ب 90 سم.

لذلك احرص على التدرب على هذه النوعية من الأسئلة، عن طريق حل مسائل حولها أو إعادة حل التمارين المتعلقة بها.

ثلث وثلثين

يتضمن امتحان الاستاتيكا أسئلة اختيار من متعدد (اختيار الإجابة الصحيحة)، لا تكتفي عند حل هذه النوعية من الأسئلة بكتابة الاختيار فقط، بل يجب عليك كتابة خطوات الحل، هذا ما شدد عليه عابد.

احرص عند حل هذه الأسئلة على تقسيم صفحة ورقة الإجابة إلى ثلث وثلثين، بحيث يتضمن الثلث كتابة الاختيار فقط، الثلثين يكونا بمثابة هامش لإجراء خطوات الحل، ففي حالة ما إذا كان اختيارك خاطئ فإنه يُحسب لك نصف درجة السؤال إذا كانت خطوات الحل صحيحة، ما يساعدك على تحصيل درجات، يوصي عابد بضرورة الالتزام بذلك سواء في امتحان الاستاتيكا أو في الفروع الأخرى للرياضيات.

اقرأ أيضا: متخفش من امتحان الفيزيا..8 نصائح هتفيدك

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب