رئيس التحرير أحمد متولي
 لجنة امتحانات «البداري».. هنا يعمل المراقبون تحت تهديد السلاح

لجنة امتحانات «البداري».. هنا يعمل المراقبون تحت تهديد السلاح

تسيطر حالة من التوتر على العائلات المصرية، فضلا عن الضجة التي تعيشها وزارة التربية والتعليم بسبب تسريب امتحانات الثانوية العامة والأزهرية بشكل يومي، مع عدم قدرة الوزارة على ملاحقة المتسببين فيه.

وأثار قرار رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة بمدرسة الجهاد في البداري بمحافظة أسيوط بالاعتذار رسميا عن رئاسة اللجنة، بدعوى «عدم سيطرته على عمليات الغش الجماعي، بسبب ضغوط  أولياء الأمور -خاصة المسؤولين الذين لهم أبناء وأقرباء باللجنة- وإجبارهم على السماح للطلاب بالغش».

استقالة رئيس لجنة «أبناء المسئولين» بسبب الغش الجماعي

وذكرت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن أن هذه اللجنة شهدت عمليات غش جماعي، كما تضم أكثر من 120 طالب وطالبة من أبناء القادات والمسئولين في المحافظة- بحسب جريدة الشروق.

بالبحث تبين أن لجان امتحانات الثانوية العامة بـ«البداري» لها تاريخ طويل مع الغش الجماعي تحت تهديد السلاح، نجمل وقائعها فيما يلي:

2012

انتشر على موقع «يوتيوب» خلال امتحانات الثانوية العامة في عام 2012 مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الأشخاص يحملون أسلحة نارية، وقال شهود إنهم أولياء أمور الطلاب بلجان الامتحانات بالبداري.

2013

في عام 2013 انتشر مقطع فيديو يظهر فيه عمليات غش جماعية داخل لجان البداري، كما يظهر وجود أفراد مسلحين خارج المدرسة.

2014

وفي عام 2014 عبر العديد من مراقبي لجان امتحانات الثانوية العامة بـ«البداري» عن خوفهم بسبب رسائل التهديدات التي تصلهم لتغشيش الطلاب في الامتحانات.

وكان مصدر بوزارة التربية والتعليم قد صرح للشروق بأن لجان مدارس البداري في الثانوية العامة خارج سيطرة التربية والتعليم وأجهزة الأمن، وذلك بسبب وجود أبناء كبار المسؤولين بنطاق المحافظة والذين يقومون بتحويل أبنائهم قبل التوقيع على استمارات الثانوية العامة إلى لجان مدارس البداري، وذلك لانتشار وسهولة الغش في ظل بعد المسافة بين البداري ومدينة أسيوط وعدم وجود مراقبة .

وقال أحد المراقبين في اتصال هاتفي مع برنامج العاشرة مساء، أن الطلاب يهددون المراقبين، كما يوجد توتر في البلدة بسبب وجود ثأر بين العائلات، لافتا إلى أنه يتم إطلاق أعيرة نارية في الهواء لإرهاب المراقبين وإجبارهم على السماح للطلاب بالغش.

وعبر المراقب عن خوفه من أولياء الأمور ووزارة التربية والتعليم، مضيفا «بلاش حد يعرف أسامينا ولا أرقم تليفوناتنا لأي حد لإنهم هيضرونا وأقل حاجة هيحولونا للتحقيق بسبب السماح للطلاب بالغش، اللي إيده في المية مش زي اللي إيده في النار».

وعرض البرنامج لقطات لإحدى اللجان يظهر فيها عمليات غش جماعية بين طلاب الثانوية العامة في غياب تام للمراقبين.

2015

اعتدى عدد من طلاب لجنة مدرسة الجهاد الثانوية بالبداري في امتحانات عام 2015 على الملاحظين والمراقبين باللجنة وتم استدعاء الشرطة لهم، وذلك احتجاجا على عدم السماح لهم بالغش داخل اللجان.

وأغلقت قوات الأمن بأسيوط الشوارع التي تقع بها المدارس التي فيها لجان امتحانات الثانوية العامة، لمنع أي محاولة غش تقع من قبل الأهالي خلال فترة الامتحان.

غش جماعي في إحدى لجان الثانوية العامة (صور)

ويؤدي 560 ألف طالب وطالبة بالثانوية العامة نظام حديث امتحان اللغة العربية والتربية الدينية في 1574 لجنة موزعة على 4 قطاعات على مستوى الجمهورية.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.