رئيس التحرير أحمد متولي
 بعد موعظة القيصر.. هل هؤلاء الفنانون متناقضون ودراويش؟

بعد موعظة القيصر.. هل هؤلاء الفنانون متناقضون ودراويش؟

كتبت- مي مصطفى:

لماذا يحرص الفنانون على عرض أعمالهم في رمضان إن كانوا غير راضين عن إضاعة وقت الشهر الكريم في مشاهدة المسلسلات؟.. هذا السؤال تردد في الأيام الماضية بعد أن طالب بعضهم عدم إضاعة الوقت في مشاهدة التليفزيون.

تدوينة للفنان يوسف الشريف، انتشرت على نطاق واسع، حذر فيها من إضاعة الصلوات وإهمال العبادات خلال الشهر الكريم، من أجل مشاهدة مسلسله «القيصر» أو أي أعمال فنية أخرى.

قد يهمك أيضا: هتخس ولا تتعزم؟.. دليلك للحفاظ على وزنك في رمضان

وكتب «الشريف» عبر حسابه الرسمي على موقع الإعلام الاجتماعي تويتر: «إياك أن تضيع ركعة كنت تنوى أن تركعها لله من أجل مسلسل القيصر أو أى مسلسل آخر، خاب وخسر من أدرك رمضان ولم يغفر له».

101

وفي موقف مشابه، كتب الفنان محمد عبدالرحمن على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك: «رمضان مابيتعوضش، خاب وخسر من ادرك رمضان ولم يغفر له، ماتخليش اي حاجه تعطلك عن متعة الشهر العظيم".

1 اول

واندهش متابعو الفنان الكوميديان من هذه التدوينة، حيث أنه مشارك في مسلسل «صد رد» الذي يعرض حصريا على قناة MBC هذا العام، وتساءل أحدهم: ماذا إن كان مسلسله هو أحد مظاهر الوقت المهدر؟!

الفنان محمد رمضان أيضا، وفي إحدى ردوده على معجبيه بصفحته واسعة الانتشار بموقع تويتر. شكر الله على أن «موعد عرض مسلسله على قناة MBC في العاشرة مساء، أي بعد انتهاء صلاة التراويح، وهو ما كان هاما بالنسبة له».

قد يعجبك أيضا: سيبك من المسلسلات.. استمتع بأجواء رمضان كده

مع بداية شهر رمضان، كتب علاء الكحكي رئيس شركة قناة النهار ووكيل إعلاني بشركة دعائية، عبر صفحته الشخصية بموقع «فيسبوك» تدوينة يطالب فيها متابعيه باستغلال وقت شهر رمضان أقصى استفادة دوت تضييع وقتهم أمام التليفزيون. وقال فيها: «أستحلفكم بالله لا تضيعوا رمضان من أيديكم، المسلسلات 24 ساعة والبرامج تستطيع المشاهدة في أي وقت بعيدا عن مواعيد الصلاة وقراءة القرآن الكريم.. اقترب من ربك لعلها ساعة العتق من النار، والله ان الدنيا لا تساوي شيء..  أعرف أنه قد يبدو عليكم غريبا ما أقوله ولكنني لم أكن اقصد يوما أن أكون مالكا لقناة ولكن هذا قدر الله لي، وادعوه واحلم باليوم الذي أخرج فيه من هذه المهنة.. لا تضيعوا رمضان المسلسلات موجودة ولكن شهر العتق من النار قد لا نلحق به العام القادم».

2 اول

هذه المواقف شبيهة بتصريح سابق للمغني الشعبي سعد الصغير منذ سنوات وكرره في كل لقاء إعلامي كان يُسأل فيه «هل الغناء الشعبي حلال أم حرام؟»، وكان «الصغير» يجيب: «أنا عارف إن اللي بعمله ده حرام، وواخد الغنا أكل عيش لحد ما ربنا يسهلي بشغلانة تانية يكون ما فيهاش شبهات، وعشان كده بطلت غنا في الكباريهات لأنه كان مرحلة ومش هرجعلها تاني عشان أبعد عن الذنوب».

الناقد الفني طارق الشناوي يرى أن هذه التصريحات وما يماثلها «مجرد دروشة في غير موضعها»، وأضاف أنه لا يوجد تعارض من الأساس بين الدين والفن، وأن متابعة الأعمال الفنية لا يعني بالضرورة الانقطاع عن العبادات، ولذا لم يرَ في نصائح الفنانين تلك أي داع أو منطق.

اقرأ أيضا: «تعرف على خريطة البرامج الدينية في رمضان»

وأضاف الشناوي لـ«شبابيك»، أن تدوينة الممثل يوسف الشريف كانت هي الأبرز واعتبرها غير منطقية لأن «الشريف» اعتاد منذ حوالي 6 سنوات على عرض مسلسله مع كل رمضان وهو يعلم من قبل تصوير مسلسله الجديد أنه سيعرض في رمضان ولازال يحرض على اختيار مسلسلات تشويقية وليست حتى دينية أو وعظية وبناء عليه فإن كلامه متناقض مع تصرفه.

وتابع: الفنانين ممن يرون شهر رمضان مخصص للعبادة فقط أو أن الفن يتعارض مع الدين، كان بستطاعتهم عدم المشاركة في أي أعمال فنية تعرض في رمضان إن كانوا مقتنعين أن مشاهدة المسلسلات تتعارض مع الشهر الكريم، وهو نفس الحال بالنسبة لأصحاب القنوات الذين يستطيعون أن يغلقوها أو يخصصوها لإذاعة القرآن الكريم فقط لحين انتهاء الشهر طالما هم مقتنعين بأنهم يرتكبون ذنوب بأعمالهم.

الناقد الفني رامي عبد الرازق لم يختلف عن سابقه الذي وصف هذه المواقف بـ«العبث» معتبرا أنها تخطت حاجز التناقض، لأن من يكون هذا رأيه سواء كان فنانا أو منتجا أو صاحب قناة هو في الواقع «لا يعلم ولا يقدر قيمة الفن الذي يقدمه من الأساس وإلا ما كان شبهه بالمعصية أو بتضييع الوقت».

ونصح أصحاب هذا الرأي من الممثلين، أن يسلكوا طريق من اثنين إما أن يتوقفوا عن المشاركة في تمثيل أو إنتاج أي أعمال فنية طالما هذا رأيهم وإما أن يبتعدوا مستقبلا عن عرض أعمالهم خلال شهر رمضان.

وأضاف عبد الرازق: «مش منطقي إن كل نجم يكون أخد فلوس قد كد واتفق على مواعيد عرض وإعلانات وفي الآخر يكتب للناس ما تتفرجوش على المسلسلات». رامي عبدالرازق لا يعتبر هذا تدينا ولا حتى موقف إيماني يحسب لصاحب التدوينة في عيون جمهوره.

يضيف: «لو شايف إن اللي بتعمله غلط يبقى ما تعملهوش أو ابعد عن رمضان خالص وساعتها حنحترم موقفك أكتر».

اقرأ أيضًا⇐«8 تطبيقات رمضان مينفعش من غيرها»

 

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر