رئيس التحرير أحمد متولي
 الحق نفسك.. «أزمة ربع العمر» الأعراض والعلاج

الحق نفسك.. «أزمة ربع العمر» الأعراض والعلاج

هل سألت نفسك يوما عن السبب وراء رغبتك الدائمة في العودة إلى الماضي؟ أو لماذا كل هذا الخوف من المستقبل؟، لماذا كلما تشعر بالتقدم في خطوة لا ترى سوى أن الطريق طويل للغاية؟، إلى متى سيظل هاجس الالتزامات المادية والعاطفية هو المسيطر عليك؟.

بالرغم من أن سن العشرينات أفضل الأوقات التي يعيشها الإنسان، إلا أن الباحثين آلكسندرا روبينز وآبي ويلنر، هما أول من استخدم مصطلح «أزمة ربع العمر» منذ عشرة أعوام؛ لوصف حالات القلق التي تصيب جيل العشرينيات، وما يسيطر عليهم من انعدام الثقة بالنفس والتردد.

احذر.. أسوأ 8 أخطاء ترتكبها في سن العشرين

مراحل أزمة ربع العمر

465c5061f285f3dfc035ea5f6535f9f4

يقول الباحاث بجامعة جرينتش أوليفر روبنسون، أن أزمة ربع العمر تمر على أربع مراحل وهي:

وقفة المنتصف

في هذه المرحلة إن كنت تعمل في وظيفة تقليدية ستشعر بملل سيلقي بك في النهاية إلى الموت على نفس الكرسي دون الشعور بالحياة من حولك، أو أنك لا تزال تبحث عن وظيفة وأيضًا ليس هناك شىء جديد، فأنت مثلما تخرجت لم تختلف كثيرًا، فمنذ سنتين كنت تبحث عن عمل والآن لا تزال تبحث عن نفس العمل.

مشاعر قديمة

قد تعود أزمتك في الأساس إلى مشاعر قديمة لم تستطع التخلص منها، فلا أنت قادر على نسيان ما مضى ولا أنت تستطيع الدخول في علاقة جديدة، فتبقى في المنتصف تنتظر من يخرجك من قبرك الذي صنعه لك قلبك.

التفكير في الماضي

إذا كان هذا الماضي متعلقًا بوظيفة تركتها أو تصرف في الماضي جعلك نادمًا حتى الآن، اعلم أن التفكير لا يفيدك، عليك بتحديد الوقت الكافي لاجتياز الخسارة والتفكير في الخطوات القادمة.

نفّس عن إحباطك ولا تحاول تخطي الأمر بإلهاء نفسك بأشياء ستعيدك إلى نقطة البداية بمجرد انتهائها.

الشك بنفسك

مادمت لا تعلم حجم قدراتك، فأنت بالطبع معرض للشك الدائم في نفسك، بمعنى آخر عندما تصبح أثير الكلمات التي تُطلق عنك ستكون مُعرضًا بشكل دائم للشك في نفسك؛ لأن هذه الآراء ستكون مرة في صالحك وأخرى ضدك، وبالتالي سيكون التردد والقلق حليفك الرئيسي.

اللي بيحصل بينكو في الخطوبة.. صح ولا غلط؟

تبدأ من العشرينات

sad-girl-sad-shayari-girls-Favim.com-4299615

يقول استشاري الطب النفسي إبراهيم مجدي، إن أزمة ربع العمر كما هو متعارف عليه تقع في الفترة ما بين (25- 30) عامًا، لكن الواقع يؤكد أنها تتكون بعد أوائل العشرينات وليس منتصفها.

وأضاف: هناك أسباب عديدة تقف وراء هذه الأزمة بعضها يتعلق بمعوقات خاصة بصعوبات الحصول على وظيفة وآخر مرتبط بالرغبة في تكوين أسرة.

يوضح الدكتور إبراهيم أن هناك نوعين من الأشخاص يتأثرون بأزمة ربع العمر وهم: 

  • فاقدوا القدرة على الإنجاز
  • من يضعون لأنفسهم خططًا في وقت معين، ويمضي الوقت دون أن يحققوا أي شىء.

ويؤكد أن هناك مجموعة من الخطوات إذا تم إتباعها سنتفادى الوقوع في أزمات محلة ربع العمر وهي:

التخطيط

إذا استطعت التخطيط جيدًا لمستقبلك منذ اللحظات الأولى للبحث عن وظيفة أو حتى عندما تترك الوظيفة، سيكون الوضع مختلفًا تمامًا، فمثلًا حينما تسأل نفسك: «لماذا فشلت فيما سبق وما الذي أريده في المستقبل»، بعدها لن يطاردك القلق أو الخوف من الفشل.

تقوية المهارات

تساعدك هذه الخطوة على تعزيز الثقة بالنفس والشعور بحجم قدراتك الحقيقة التي لولا معرفتها لن تخرج من هذه المرحلة زستظل مضطربا.

لا تقارن نفسك بأحد

 تذكر جيدًا أن هناك فروق شخصية بينك وبين غيرك، بمعنى أن ما تجيده أنت ربما لا يجيده غيرك، والعكس صحيح، فاختلافنا يكملنا في النهاية، كل ما عليك أن تبحث عما يميزك أنت.

لا للخوف

قل دائمًا لنفسك أن ما مررت به من تجربة عاطفية يفيدك بعد ذلك حتى تتعلم من الأخطاء التي لولاها ما كنت ستغير من نفسك، إذا زاد خوفك من المسؤولية فذكر نفسك أنك تستطيع فعل أي شىء مادمت تريد ذلك لأن من سبقوك تحملوا أيضًا ولم يتهربوا.

مش لاقي نفسك؟.. 5 خطوات عشان «تلاقيك»

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات