رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الثانوية.. اعرف اللي ليك واللي عليك في «التنسيق»

لطلاب الثانوية.. اعرف اللي ليك واللي عليك في «التنسيق»

ينطلق ماراثون التنسيق الجامعي للعام الجديد 2016-2017، الإثنين، حيث تبدأ اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة للكليات التى تحتاج للقبول بها لإجراءات اختبارات القدرات وهي (التربية الفنية – التربية الرياضية – الفنون التطبيقية- الفنون الجميلة) على أن تستمر حتى 20 من الشهر الجاري

وزارة التعليم العالي شددت على طلاب الثانوية العامة الالتزام بالأماكن المخصصة لاستخراج بطاقات القدرات والكليات المخصصة لأداء اختبارات القدرات بها طبقًا للجداول التى تم تحديدها من قبل الوزارة، مشيرة إلى أنه فى حالة عدم الالتزام لن يعتد بنتيجة الطالب.

قواعد التنسيق

وحدد المجلس الأعلى للجامعات برئاسة الدكتور أشرف الشيحي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قواعد التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد في اجتماعه الأخير بجامعة عين شمس، حيث أقر المجلس إلغاء القبول الإقليمى بكليات الإعلام والألسن والاقتصاد وإجراء بعض التعديلات على المناطق الجغرافية وإلغاء استثناءات طلاب المناطق النائية وزيادة الرغبات إلى 60 رغبة بدلا من 48 لتقليل عدد حالات استنفاد الرغبات.

التوزيع الجغرافي والاستثناءات

كما أقر المجلس الأعلى للجامعات الاعتماد فى التنسيق على التوزيع الجغرافى لجميع الكليات ما عدا كليات التربية والتمريض وبذلك يقتصر التوزيع الإقليمي فقط على كليات التربية شاملة بشعبها والتمريض.

وجاء قرار «الأعلى للجامعات» بالاعتماد على قواعد التوزيع الجغرافي بعد مشاكل التوزيع الإقليمي فى التنسيق العام الماضي ومشاكل حرمان طلاب الأقاليم من كليات القمة "الإعلام والاقتصاد والعلوم السياسية والألسن".

كما قرر المجلس الأعلى للجامعات زيادة عدد أوائل الثانوية الذين يتم استثناؤهم من قواعد التوزيع الجغرافى من 300 إلى 600 طالب بواقع الـ200 طالب الأوائل من كل شعبة من الشعب الثلاث "علمي علوم -علمي رياضة –أدبي».

إلغاء اختبارات

كما تم إقرار إلغاء اختبارات قدرات القبول بكليات السياحة والفنادق والتمريض على أن يتم ترشيح الطلاب الراغبين فى القبول بكليات السياحة والفنادق والتمريض عن طريق موقع التنسيق، وتجرى أيضًا للمقبولين لتلك الكليات مقابلة شخصية مع إجراء الكشف الطبي وفي حالة عدم اجتياز الطلاب المقابلة الشخصية يرشح من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقاً لترتيب الرغبات المقدم منه في التنسيق.

وتقوم لجنة قطاع التمريض والسياحة والفنادق بتشكيل لجنة تضم ثلاثة من عمداء الكليات المعنية لفحص التظلمات التي تقدم من بعض الطلاب.

الحافز الرياضي

كما أقر المجلس العمل بقواعد الحافز الرياضي للعام الماضي بالاعتماد على البطولات المحلية وكذلك إقرار قواعد ونظام قبول الشهادات الثانوية المعادلة بالجامعات في العام الجامعي 2016/2017 والتأكيد على تحقيق شرط الإقامة الشرعية والتصديق عليها من السفارة حتى لا تكون كباب خلفي للحصول على الشهادة والدرجات لدخول الكلية التى يرغب بها.

وسيتم تسلم من هؤلاء الطلاب صورة لإقامة ولي الأمر بالدولة الحاصل منها الطالب على الشهادة لمدة لا تقل عن الفترة التي يحسب على أساسها مجموع الطالب، وصورة من جواز سفر الطالب مدون به تاريخ دخوله وخروجه لهذه الدولة مع الاطلاع على أصل إقامة الطالب أثناء حصوله على الشهادة.

الشهادات الأجنبية

كما أكد المجلس الأعلى للجامعات على قواعد قبول طلاب الشهادات العربية والأجنبية من خلال النسبة المرنة حيث يتم تحديد عدد الطلاب المتقدمين للقبول من حملة كل شهادة ثانوية عامة معادلة عربية إلى إجمالى أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية من حملة الشهادة الثانوية العامة المصرية فى نقس العام.

وتم الاستقرار على قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الثانوية الفنية نظام ثلاث سنوات، بعد الإعدادية تخصصات (صناعي – تجاري – زراعي) ونظائرهم بمجموع 70% على الأقل من المجموع الكلي فقط في شهادة الدبلوم الفني، مشيرًا إلى أنه بهذا المجموع على الطلاب التقدم إلى مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد للالتحاق ببعض كليات ومعاهد الجامعات الحكومية وكذلك نظام خمس سنوات بحد أدني 75%.

وتحديد الأعداد المقرر قبولها من حملة الشهادات الفنية بكليات الجامعات التي تقبل هذه الفئة من الطلاب بنسبة 10% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها بهذه الكليات من حملة الثانوية العامة المصرية.

التحويل

وأعلن المجلس الأعلى للجامعات قواعد التحويل بين الكليات المناظرة وغير المناظرة لتقليل الاغتراب للطلاب بنسبة 10%، على أن يكون التحويل إلكترونيا ووفقاً للمواعيد التي يحددها مكتب التنسيق.

وسيكون التحويل للمحافظة التي بها أكثر من كلية مناظرة، مرة واحدة فقط.. كما تم التأكيد عدم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات؛ ليكون عن طريق الجامعات مباشرة بعد نهاية الفرقة الأولى.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، إن العام الجامعى الجديد سيشهد زيادة فى أعداد المقبولين من الناجحين من طلاب الثانوية العامة خلاف العام الماضى، مشيرًا إلى أن الزيادة قد تصل لـ30 ألف طالب، وأن العام الجامعي الجديد سيشهد وجود كليات جديدة بالجامعات قد تصل لـ18 كلية، مع مراعاة المعايير لاعتماد الكليات الجديدة لاستقبال الطلاب.

الجامعات الخاصة

أما بخصوص الجامعات الخاصة فقد وافق المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، على قواعد وضوابط نظام القبول بالجامعات الخاصة والأهلية للعام 2017-2016.

وحدد المجلس الحد الأدنى للطلبة المصريين للقبول بكليات الجامعات الخاصة على النحو التالى:

كلية الطب البشرى 95%، كلية طب الأسنان وكلية الصيدلة وكلية العلاج الطبيعى 90%، كلية الهندسة 80%، كلية الفنون التطبيقية وكلية العلوم الطبية التطبيقية 70%، كلية علوم الحاسب وكلية التكنولوجيا الحيوية 70%، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية وكلية الإدارة وكلية اللغات والترجمة وكلية الإعلام 65%، باقى الكليات 55%.

كما وافق المجلس على توقيتات إعلان الأعداد المقبولة بكليات الجامعات الخاصة وتسليمها لمكتب القبول على النحو التالى: المرحلة لأولى 1 أغسطس 2016، المرحلة الثانية 8 أغسطس 2016، المرحلة الثالثة 15 أغسطس 2016.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة