رئيس التحرير أحمد متولي
 لمشاهدات أكثر.. 6 نصائح قبل نشر فيديو على يوتيوب

لمشاهدات أكثر.. 6 نصائح قبل نشر فيديو على يوتيوب

لكي يظهر الفيديو الخاص بك في نتائج البحث الأولى على محرك البحث جوجل، ومن ثم يحقق مشاهدات أكثر، عليك مراعاة بعض الأمور عند نشره.. هذه الأمور يوضحها لك «شبابيك»، في هذا التقرير، من خلال الاستعانة بأخصائي تخطيط برامج الحاسبات، المهندس محمد محمود، وخبير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس طلعت عمر.

طول الفيديو

احرص على ألا يكون الفيديو طويل لدرجة تؤدي إلى ملل المشاهد، بل تمنعه من مواصلة مشاهدته أو مشاركته، حيث أكد المهندس طلعت أنه «كلما كان الفيديو قصير ومؤثر وفعال كلما زاد عدد المشاهدين».

العنوان

استخدم عنوان جذاب للفيديو لزيادة عدد المشاهدين، من الأفضل أن يكون قصير ولكن في نفس الوقت يجب أن يكون معبر عن المحتوى، وابتعد عن العناوين الوهمية التي تهدف للإثارة فقط، لأنها لم تعد تجذب عدد كبير من المستخدمين.

اقرأ أيضا: بعيدا عن يوتيوب..مواقع أفضل لمشاهدة الفيديوهات

Google Planner

استفيد من خدمة Google Planner أو Google Keywords، عند كتابة الكلمات المفتاحية للفيديو، حتى تتمكن من معرفة الكلمات التي يوجد عليها بحث في محركات البحث، لكن يجب عليك التسجيل في هذه الخدمة أولا.

على سبيل المثال، إذا كان الفيديو الخاص بك يتحدث عن اللغة الانجليزية وتعلمها، فادخل على خدمة Google Planner ثم اكتب اللغة الانجليزية أو تعلم اللغة الانجليزية، حيث يظهر لك بعض العبارات والأفكار للكلمات المفتاحية وعدد عمليات البحث عليها. من الأفضل اختيار كلمة مفتاحية عليها عدد لا يقل عن 3 آلاف عملية بحث شهريا، تكون منافستها متوسطة.

كلمات خاطئة

ينصح المهندس محمد بأن تتضمن الكلمات المفتاحية للفيديو الكلمات الصحيحة من الناحية الإملائية والخاطئة أيضا، والمتوقع أن يكتبها بعض المستخدمين، مبررا ذلك بأن بعض مستخدمي الكمبيوتر يكتبون بسرعة أثناء البحث على الانترنت دون النظر إلى لوحة المفاتيح ما يؤدي إلى كتابة كلمات خاطئة، بالتالي فإن كتابة هذه الكلمات (خاصة الشائع منها) ضمن الكلمات المفتاحية، يضمن الوصول إلى عدد أكبر من المشاهدين.

وأيضا: عايز تتكلم إنجليزي.. 5 قنوات يوتيوب هتساعدك

الوصف

لا تكتفي بالعنوان وتتجاهل كتابة وصف الفيديو، هو عبارة عن كتابة جمل تقدم شرح سريع للمحتوى، ينصح أخصائي تخطيط برامج الحاسبات بكتابة وصف معبر عن الفيديو وتضمينه الكلمات الرئيسية التي تم تحديدها، حيث يسهم ذلك في ظهور في الفيديو الخاص بك في النتائج الأولى للبحث، بالتالي يزداد عدد مشاهديه.

قد يهمك أيضا: فيه حد بيتجسس عليك..دليلك لحماية أجهزة الكمبيوتر

تخطي الإعلان

إذا كان الفيديو يتضمن اعلانات، فمن الأفضل إتاحة خدمة تخطي الإعلان Skip Ad، حيث أكد أخصائي تخطيط برامج الحاسبات أن عدم إتاحة هذه الخدمة يزيد من احتمالية عدم مشاهدة الكثير من المستخدين للفيديو، بالتالي تقل عدد المشاهدات.

بعيدًا عن «يوتيوب».. مواقع أفضل لمشاهدة الفيديوهات

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب