رئيس التحرير أحمد متولي
 للبنات..«متسمعيش كلام أمينة وشادية» في العلاقات العاطفية

للبنات..«متسمعيش كلام أمينة وشادية» في العلاقات العاطفية

كتبت- نرمين سليمان: تمثل الأغاني عاملًا مهما للرفاهية عند معظم الفتيات، خاصة العاطفية، ومنذ بدء مرحلة المراهقة، تسمع الفتاة الأغنية بأُذن أخرى، فقد تتشكل صورة فتى أحلامها وطريقة التعامل معه، من خلال الأغنية.

وبالرغم من أن الفن له أثر كبير في تشكيل وجدان وفكر الإنسان، إلا أن أحيانًا القائمين عليه لا ينتبهون لصناعتهم، فقد تتضمن الأغاني مفاهيمًا تعطي صورة ذهنية خاطئة عن العلاقات العاطفية.

وهناك عديد من الأغاني تسمعها الفتيات، وترددن كلماتها بشكل لا واعي، في حين إنها تحمل خطورة على فهمهن للعلاقة العاطفية بين الرجل والفتاة.. نرصد لكم أبرز تلك الأغاني التي قد تسمعونها ولكن ليس عليكن أخذها على محمل الجد والتطبيق العملي:

تلميذة الحبيب

أغنية أطلقتها الفنانة دنيا سمير غانم، ولاقت انتشارًا وقبولا واسعًا بين صفوف الجماهير خاصة الفتيات، لما تميزت به الأغنية من أداء ولحن متميز، إلا أن الكلمات رسخت لصورة الفتاة الضعيفة الملغي شخصيتها عقب الارتباط.

تغني دنيا «أنا بقيت بلبس على كيفه مبقولش لأ على حاجة بيعوزها.. وبقيت اشوف كل اللي بيشوفه والتعليمات بالحرف أنفذها.. ما هو خلاص سيطر على حياتي ومفيش ولاد غيره بكلمهم.. لأ وكمان بينقي صحباتي طب هعمل إيه مش عاجبه معظمهم.. أنا معاه تلميذة في سنة أولى بس الغريب أنا مبسوطة كده».

وبرغم الانتشار الواسع للأغنية، إلا أنه تم توجيه انتقادات حادة من قبل رواد موقع «فيس بوك» لها، بسبب تصوير الفتاة بالضعف، ورد الشاعر أمير طعيمة مؤلف كلمات الأغنية في تصريحات صحفية، مبررا أن «تلك الأمور تحدث بالفعل في الواقع ونحن لا نعيش في كوكب آخر»، مشددا على أنها لا تمثل إهانة للمرأة.

الحب والخيش

قدمت الفنانة ليلى نظمي في أغنية «مخدش العجوز أنا»، نموذجًا رائعًا حينما حثت كلمات الأغنية، على رفض الفتاة للزواج من رجل عجوز ثري، بل وسخرت من ذلك الأمر، بالرغم من حدوث ذلك الأمر على أرض الواقع، حيث تضطر فتيات فقيرات للزواج من أثرياء سنهم كبير، لكنها حاربت ذلك المفهوم قائلة «مخدش العجوز أنا لازقه يقع في القناة.. كردان كبير لمين يا عم.. يا عم روح بقى واتلم».

سرعان ما أعطت ليلى نظمي مفهوما خاطئا حينما واصلت «أنا أكل عيش ألبس خيش وجوة الخيش حبيب القلب».. فقد وقعت عديد من الجرائم التي تصل لقتل الزوج لشريك حياته، بسبب خلافات حول مصروف البيت، وهو ما يثبت أن الحب وحده لا يكفي.

يا بت متعمليش مكسوفة

حثت الفنانة أمينة الفتاة على إرضاء شريكها بأي شكل من خلال أغنيتها «يا بت متعمليش مكسوفة»، حيث غنت قائلة «هقولك نصيحة وانتي حرة في اللي هتعمليه.. اوعي يا بت يبص برة خليكي ماسكة فيه.. واوعي تقوليله لأ الستات دايما على حق.. لو قالك هاتي بوسة اديله أحسن ما يسيبك ويكُت..يا بت متعمليش مكسوفة الحاجات دي بقت معروفة.. خلي بالك بقى يا عبيطة ضل راجل ولا ضل حيطة لاحسن واحدة تلطشه منك في ظل الظروف المحيطة».

راضية بعذابي بين إيديك

غنت الفنانة نانسي عجرم أغنية تحمل في وجهة نظر البعض «إذلالًا» للفتاة التي صورتها بالضعيفة، حيث قالت «انت ايه مش كفاية عليك تجرحني حرام عليك.. طب وليه أنا راضية انك تجرحني وروحي فيك يعني إيه راضية بعذابي بين إيديك».

اضربني

حاولت الفنانة شادية إرضاء حبيبها الغاضب منها، خلال أغنية «معلش النوبة دي»، ولكنها بالغت في محاولة الصلح، حيث قالت «وحياة الشوق اللي غلبني ما أقدر على زعلك ويايا.. لو يحصل تاني ابقى اضربني لا هقولك بس ولا كفاية».

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر